ان فاطمة بنت أسد ولدت عليا في جوف الكعبة
لم أجد في كتب الحديث شيئا من ذلك. بل الثابت أن حكيم بن حزام هو المولود في جوف الكعبة. من عجائب الحاكم أنه روى في مناقب حكيم بن حزام أنه ولد في جوف الكعبة تعقبه بأنه قد «تواترت الأخبار بأن فاطمة ولدت عليا في جوف الكعبة» (المستدرك٥٥٠-٥٤٩/٣) وكان اللائق به أن يأتي بتلك الرواية المتواترة.
قال ابن الملقن « فائدة: حكيم هذا ولد في جوف الكعبة ولا يعرف أحد ولد فيها غيره، وأما ما روي عن علي رضي االله عنه أنه ولد فيها فضعيف، وخالف الحاكم في ذلك فقال في «المستدرك» في ترجمة علي أن الأخبار تواترت بذلك » (البدر المنير٤٨٩/٦). بل هو قول جمهور أهل العلم بأن الذي ولد في جوف الكعبة هو حكيم بن حزام كما في (تفسير القرطبي١٨٠/٨). وانظر (فيض القدير٤٨/٢) للمناوي و(مقدمة ابن الصلاح٢٣١/١). و(التقييد والإيضاح للحافظ العراقي٤٣٦/١) و(شرح التبصرة٢٨٠/١) (وفتح المغيث للسخاوي٣٣١/٣). و(تدريب الراوي٣٥٨/٢). وتهذيب الكمال٦٤/٢١) للحافظ المزي. وقد ضعف السيوطي سند رواية أن عليا هو الذي ولد في جوف الكعبة وتعقب بذلك خطأ الحاكم صاحب المستدرك وأكد أن حكيم بن حزام هو الذي ولد في جوف الكعبة (تدريب .(٣٥٩/٢الراوي وضعف صاحب تهذيب الأسماء ما يروى أن عليا هو الذي ولد في جوف الكعبة (تهذيب .(١٦٩/١الأسماء وأعجب من الحاكم المشهور بالتساهل وبالتشيع كيف يحكي هذا التواتر وقد حكى الثقات وإمامهم مسلم بأن حكيم بن حزام هو الذي ولد في جوف الكعبة (١٦٤/٣ تحت حديث رقم١٥٣٢) واحتج. ورواه الذهبي عن ابن منده وأتى برواية الزبير عن مصعب بن عثمان أن حكيم ولد في جوف الكعبة (سير أعلام النبلاء٤٦/٣ والمناوي في (فيض القدير٣٧/٢ الوفيات للقسطني٦٧/١ وانظر مشاهير علماء الأمصار١٢/١ ريح النسرين فيمن عاش من الصحابة٤٩/١ الوقوف على .(٨٠/١الموقوف بل هذا ما ما رواه في جمهرة نسب قريش (٣٥٣/١). وجاء في كتاب الثقات «حكيم بن حزام.. وكان مولده قبل الفيل بثلاث عشرة سنة دخلت أمه الكعبة فمخضت فيه فولدت حكيم بن حزام في جوف الكعبة» (كتاب الثقات٧١/٣). واحتج الزيلعي في نصب الراية بما قاله مسلم (٢/٤). وحكاه الحافظ ابن حجر رواية عن الزبير بن بكار وهو ثقة (تهذيب التهذيب ٣٨٤/٢ الفي معرفة الصحابة١١٢/٢). وحكاه الحافظ المزي رواية عن العباس رضي االله عنه (تهذيب الكمال٦٣/٢١). وحكاه الحافظ ابن عبد البر في (الاستيعاب١٤٢/١). وحكاه السيوطي في تدريب الراوي٣٥٨/٢). وفي أخبار مكة «أول من ولد في الكعبة» (٢٢٦/٣ و٢٣٦). وهذه روايات الحاكم: ٦٠٤١ سمعت أبا الفضل الحسن بن يعقوب يقول سمعت أبا أحمد محمد بن عبد الوهاب يقول سمعت علي بن غنام العامري يقول ولد حكيم بن حزام في جوف الكعبة دخلت أمه الكعبة فمخضت فيها فولدت في البيت». ٦٠٤٤ أخبرنا أبو بكر محمد بن أحمد بن بالويه ثنا إبراهيم بن إسحاق الحربي ثنا مصعب بن عبد االله فذكر ثم نسب حكيم بن حزام وزاد فيه وأمه فاختة بنت زهير بن أسد بن عبد العزى وكانت ولدت حكيما في الكعبة وهي حامل فضربها المخاض وهي في جوف الكعبة» (٥٥٠-٥٤٩/٣). وزعم البحراني من الشيعة أن أهل السنة روته الامة في كتبهم ولم نذكر ذلك من طرقهم إرادة الاختصار» (مدينة المعاجز٥٦/١).