قلعة أهل السنة
نرحب بتواجدك
قلعة أهل السنة
نرحب بتواجدك
قلعة أهل السنة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصوردخولالتسجيل

 

 معنى من دون الله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو هارون الشمري
نائب المدير
نائب المدير



عدد المساهمات : 386
تاريخ التسجيل : 19/11/2015

معنى من دون الله Empty
مُساهمةموضوع: معنى من دون الله   معنى من دون الله Emptyالأحد 06 ديسمبر 2015, 1:56 pm

معنى من دون الله


أقوال مفسري السنة في  من دون الله

 
قال القرطبي « من دون الله» أي من غير الله. و (دون) نقيض (فوق). وهو تقصير عن الغاية ويكون ظرفا. والدون الخسيس. قال الشاعر:
 
إذا ما علا المرء رام العلا                  ثم يقنع بالدون من هو دونا
 
قال الطبري « وادعوا من دون الله» أي سوى الله (تفسير الطبري12/9).
 
قال ابن كثير « ومن يقل منهم إني إله من دونه فذاك نجزيه جهنم. أي مع الله الها آخر. (تفسير ابن كثير3/177).
 
قال السيوطي عفي قوله تعالى (واتخذوا من دون الله) قال « أي غيره». قال أيضا « والعرب تستعمل دون بمعنى الأقل» ().
 

أقوال مفسري الشيعة في من دون الله

قال الطوسي « وبطل ما دعوا من دون الله. وافتراؤهم هو ادعاؤهم الألوهية مع الله تعالى» (التبيان8/179).
إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِ اللّهِ عِبَادٌ أَمْثَالُكُمْ فَادْعُوهُمْ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لَكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ( (الأعراف194). قال الطوسي والديلمي في تفسير (من دون الله) « أي من منزلته أدنى من منزلة عبادة الله لأنه مِن الأدون وهو الأقرب إلى جهة السفلى» (التبيان6/61 إرشاد القلوب ص32 للحسن بن محمد الديلمي ط: النجف 1353 هـ).
قال الطوسي (وإذا رأى الذين أشركوا شركاءهم قالوا ربنا هؤلاء شركاؤنا الذين كنا ندعوا من دونك) « اعتراف منهم على أنفسهم بأنهم كانوا يشركون مع الله غيره في العبادة» (التبيان6/416).
قال الطوسي « وإنما قال (من دون الله) مع أنهم كانوا يشركون في العبادة بين الله والأصنام لأمرين: أحدهما: أن ما وجهوه من العبادة إلى الأوثان إنما هو عبادة لها لا لله.
الثاني: أن ذلك غير معتد به لأنهم أوقعوا العبادة على خلاف الوجه المأمور به فما أطاعوا الله بحال» (التبيان4/233).
قال أيضا « وإنما قال (ويعبدون من دون الله) مع أنهم كانوا يشركون في عبادة الله لأمرين: أحدهما: أن عابد الوثن قد أشرك في استحقاق العبادة. الثاني: أن من عبد الله وعبد الوثن فقد عبده من دون إخلاص العبادة لله» (التبيان5/355).
قال الطوسي « (ويعبدون من دون الله) أمر الله تعالى نبيه أن يقول لهؤلاء الكفار الذين اتخذوا مع الله شركاء في العبادة "هل من شركائكم" الذين تعبدون من دون الله أو تشركون بينهما في العبادة من يهدي غيره إلى الحق» (التبيان5/376).
قال الطوسي « ومعنى من دون الله أي غير الله. و(من)  لابتداء الغاية في أن الدعاء دون دعاء الله إلى حيث انتهى إنما هو لعباد الله» (التبيان5/58).
وَمِنَ النَّاسِ مَن يَتَّخِذُ مِن دُونِ اللّهِ أَندَاداً يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللّهِ وَالَّذِينَ آمَنُواْ أَشَدُّ حُبًّا لِّلّهِ. جاء في تفسير الحسن العسكري « يحبون تلك الأنداد من الأصنام كحبهم لله» (578)
ويوم يناديهم فيقول أين شركائي. قال القمي أي ما كانوا يعبدون من دون الله (تفسير القمي2/267).
(قل إني نهيت أن أعبد الذين تدعون من دون الله) قال الطوسي « أمر الله النبي أن يقول: إن الله نهاني أن أعبد هذه الأوثان التي تعبدونها من دون الله وتدعونها آلهة وأنها تقربكم إلى الله زلفى» (التبيان للطوسي4/152).
(وما يتبع الذين يدعون من دون الله شركاء إن يتبعون إلا الظن) قال الطوسي « معناه ليس يتبعون في اتخاذهم مع الله شركاء إلا الظن لتقليدهم أسلافهم في ذلك أو لشبهة دخلت عليهم بأنهم يتقربون بذلك إلى الله تعالى وبين بعد ذلك أنهم ليسوا إلا كاذبين بهذا القول والاعتقاد.. وفائدة الآية أنه يجب إخلاص العبادة لمن يملك السموات والأرض وأن لا يشرك معه في العبادة غيره» (التبيان5/404).
(ولا تدع من دون الله ما لا ينفعك ولا يضرك) قال الطوسي «

من دون الله أي معه

قُلْ أَرَأَيْتُكُم إِنْ أَتَاكُمْ عَذَابُ اللّهِ أَوْ أَتَتْكُمُ السَّاعَةُ أَغَيْرَ اللّهِ تَدْعُونَ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ 40 بَلْ إِيَّاهُ تَدْعُونَ فَيَكْشِفُ مَا تَدْعُونَ إِلَيْهِ إِنْ شَاء وَتَنسَوْنَ مَا تُشْرِكُونَ 41 (قُلْ لَوْ كَانَ مَعَهُ آلِهَةٌ كَمَا يَقُولُونَ إِذاً لَابْتَغَوْا إِلَى ذِي الْعَرْشِ سَبِيلاً) (الاسراء:42).
(وَمَنْ يَتَّخِذِ الشَّيْطَانَ وَلِيّاً مِنْ دُونِ اللَّهِ فَقَدْ خَسِرَ خُسْرَاناً مُبِيناً) (النساء:119).
(اتَّخَذُوا أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَاباً مِنْ دُونِ اللَّهِ وَالْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا إِلَهاً وَاحِداً لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ سُبْحَانَهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ) (التوبة:31). هذه الآية واضحة جدا في أنهم اتخذوهم معه ولهذا جاء في الآية أنهم أمروا أن يعبدوا إلها واحدا ونزه نفسه عن إشراكهم به وليس إنكارهم له. وهم ملتزمون بكتاب فيه مخلفات من التوراة والانجيل.

أقوال اللغويين في معاني من دون الله

قال الرازي في مختار الصحلح « دُونَ ضد فوق وهو تقصير عن الغاية وتكون ظرفا و الدُّونُ الحقير قال الشاعر إذا ما علا المرء رام العلا ويقنع بالدون من كان دونا ويقال هذا دون ذاك أي أقرب منه ويقال في الإغراء بالشيء دُونَكَهُ و الدِّيوَانُ بالكسر وقد دَوَّنْتُ الدواوين تَدْوينا» (مختار الصحلح1/90).
 
جاء معجم قواعد العربية (ص130) أن (دون) « تكونُ بمعنى غير  نحو قوله تعالى (إلهِيْن من دُون الله) أي غير الله تعالى، وقوله تعالى ( ويَغْفِرُ ما دونَ ذلك) (النساء 48).
         
 
من دون الله يعني مع الله
 
قُلْ إِنِّي نُهِيتُ أَنْ أَعْبُدَ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِ اللّهِ قُل لاَّ أَتَّبِعُ أَهْوَاءكُمْ قَدْ ضَلَلْتُ إِذًا وَمَا أَنَاْ مِنَ الْمُهْتَدِينَ ().
قُلْ أَنَدْعُو مِن دُونِ اللّهِ مَا لاَ يَنفَعُنَا وَلاَ يَضُرُّنَا
إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِ اللّهِ عِبَادٌ أَمْثَالُكُمْ فَادْعُوهُمْ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لَكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ 194
وَلاَ تَدْعُ مِن دُونِ اللّهِ مَا لاَ يَنفَعُكَ وَلاَ يَضُرُّكَ فَإِن فَعَلْتَ فَإِنَّكَ إِذًا مِّنَ الظَّالِمِينَ 106
 
قال الأصفهاني في مادة (دون) « يقال للقاصر عن الشيء: دون، قال بعضهم: هو مقلوب من الدنو، والأدون: الدنيء وقوله تعالى: }لا تتخذوا بطانة من دونكم{ [آل عمران/ 118]، أي: ممن لم يبلغ منزلته منزلتكم في الديانة، وقيل: في القرابة. وقوله: }ويغفر ما دون ذلك{ [النساء/48]، أي: ما كان أقل من ذلك، وقيل: ما سوى ذلك، والمعنيان يتلازمان. وقوله تعالى: }أأنت قلت للناس: اتخذوني وأمي إلهين من دون الله{ [المائدة/116]، أي: غير الله، وقيل: معناه إلهين متوصلا بهما إلى الله. وقوله: }ليس لهم من دونه ولي ولا شفيع{ [الأنعام/51]، }وما لكم من دون الله من ولي ولا نصير{ (سورة العنكبوت: آية 22، وفي المطبوعة (وما لهم) وهو تصحيف) أي: ليس لهم من يواليهم من دون أمر الله. وقوله: }قل أندعوا من دون الله ما لا ينفعنا ولا يضرنا{ [الأنعام/71]، مثله. وقد يغرى بلفظ دون، فيقال: دونك كذا، أي: تناوله، قال القتيبي: يقال: دان يدون دونا: ضعف» (انظر: المجمل 2/341).
 
أتأتون الفاحشة ما سبقكم بها من أحد من العالمين *** إنكم لتأتون الرجال شهوة من دون النساء
هل هذا يفهم منه أنهم كانوا لا يقتربون من النساء أبدا؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معنى من دون الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» معنى الدعوة إلى الله تعالى
» معنى الإلحاد في أسماء الله
» معنى الشيعة ونشأتها
» معنى العصمة الوارد في القران
» المعصوم لا يعرف حقيقة ذئب يوسف ولا يعرف معنى البهيمه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قلعة أهل السنة :: الرد على الشيعة :: إلزام الشيعة :: التوسل والتوحيد والشركيات عند الرافضة :: الزام الرافضة بالتوحيد-
انتقل الى: