معنى العصمة الوارد في القران
لقد جاء معنى العصمة في القران الكريم بنفس المعنى اللغوي , فيكون المعنى الشرعي القراني للعصمة لا يختلف عن المعنى اللغوي , قال الله تعالى : { وَمَنْ يَعْتَصِمْ بِاللَّهِ فَقَدْ هُدِيَ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ (101) : ال عمران } قال الامام البغوي : " { وَمَنْ يَعْتَصِمْ بِاللَّهِ } أي: يمتنع بالله ويستمسك بدينه وطاعته " تفسير البغوي - أبو محمد الحسين بن مسعود البغوي - ج 2 ص 76
وقال تعالى : { وَلَقَدْ رَاوَدْتُهُ عَنْ نَفْسِهِ فَاسْتَعْصَمَ (32) : يوسف } , قال الامام البغوي : " اي فامتنع " تفسير البغوي - أبو محمد الحسين بن مسعود البغوي - ج 4 ص 238
وقال تعالى : { وَالَّذِينَ كَسَبُوا السَّيِّئَاتِ جَزَاءُ سَيِّئَةٍ بِمِثْلِهَا وَتَرْهَقُهُمْ ذِلَّةٌ مَا لَهُمْ مِنَ اللَّهِ مِنْ عَاصِمٍ (27) : يونس } , قال الامام ابن كثير : " أي: من مانع ولا واق يقيهم العذاب " تفسير ابن كثير - ابو الفداء اسماعيل بن عمر بن كثير - ج 4 ص264
[rtl]وقال تعالى : { يَوْمَ تُوَلُّونَ مُدْبِرِينَ مَا لَكُمْ مِنَ اللَّهِ مِنْ عَاصِمٍ (33) : غافر } , وقال تعالى : { قَالَ لَا عَاصِمَ الْيَوْمَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ إِلَّا مَنْ رَحِمَ (43) : هود } , قال العلامة القرطبي : " أي لا مانع " تفسير القرطبي - ابو عبد الله محمد بن أحمد بن أبي بكر القرطبي - ج 9 ص 39[/rtl]
فالمعنى اللغوي للعصمة موافق للمعنى الشرعي في القران الكريم .