[rtl]تعريف العصمة[/rtl]
[rtl]
ميزان الحكمة لمحمد الريشهري الجزء1 صفحة174[/rtl]
[rtl]معناها: أن الإمام معصوم من الذنوب كلها صغيرها وكبيرها لا يزل عن الفتيا ولا يخطئ في الجواب ولا يسهو ولا ينسى ولا يلهو بشيء من أمر الدنيا[/rtl]
[rtl]عقائد الإمامية لمحمد رضا المظفر صفحة51 تحقيق: محمد جواد الطريحي[/rtl]
[rtl]ونعتقد أن الإمام كالنبي يجب أن يكون معصوماً من جميع الرذائل ما ظهر منها وما بطن كما يجب أن يكون معصوماً من السهو والخطأ والنسيان لأن الأئمة حفظة الشرع والقوامون عليه حالهم في ذلك حال النبي[/rtl]
[rtl]عقائد الإمامية لمحمد رضا المظفر صفحة51 تحقيق: محمد جواد الطريحي[/rtl]
[rtl]ونعتقد أن الإمام كالنبي يجب أن يكون معصوماً من جميع الرذائل ما ظهر منها وما بطن كما يجب أن يكون معصوماً من السهو والخطأ والنسيان لأن الأئمة حفظة الشرع والقوامون عليه حالهم في ذلك حال النبي[/rtl]
[rtl]بحار الأنوار للمجلسي (1111 هـ) الجزء17 صفحة108[/rtl]
" إن أصحابنا الإمامية أجمعوا على عصمة الأئمة – صلوات الله عليهم – من الذنوب الصغيرة والكبيرة عمداً وخطأً ونسياناً من وقت ولادتهم إلى أن يلقوا الله عز وجل
بحار الأنوار للمجلسي (1111 هـ) الجزء25 صفحة164
[rtl]قال أمير المؤمنين عليه السلام : « والإمام المستحق للاِمامة له علامات، فمنها : أن يعلم أنّه معصوم من الذنوب كلّها صغيرها وكبيرها ، لا يزلّ في الفتيا ، ولا يخطئ في الجواب ، ولا يسهو ، ولا ينسى ، ولا يلهو بشيء من أمر الدنيا » .[/rtl]
[rtl]العصمة للسيد علي الحسيني الميلاني. ص22[/rtl]
[rtl]إننا نشترط في العصمة أنْ يكون المعصوم منزّهاً عن السهو والخطأ والنسيان أيضاً، ولا منزهاً عن المعاصي والذنوب فقط[/rtl]