تعريف العصمة ومفهومها
ان معنى العصمة في اللغة : المنع , والحفظ , والوقاية , والالتجاء .
[rtl]قال الامام الفراهيدي : " العِصْمَةُ : أن يَعْصِمَكَ اللهُ من الشرّ أيْ : يدفعُ عنك[/rtl]
[rtl]واعتصمت بالله أيْ : امتنعت به من الشرّ[/rtl]
[rtl]واستعصمت أيْ : أبيت[/rtl]
[rtl]وأَعْصَمْتُ أيْ : لَجأت إلى شَيْء اعتصمت به " كتاب العين - أبو عبد الرحمن الخليل بن أحمد الفراهيدي - ج 1 ص 313[/rtl]
وقال الفيومي : " ( ع ص م ) : عَصَمَهُ اللَّهُ مِنْ الْمَكْرُوهِ يَعْصِمُهُ مِنْ بَابِ ضَرَبَ حَفِظَهُ وَوَقَاهُ وَاعْتَصَمْتُ بِاَللَّهِ امْتَنَعْتُ بِهِ وَالِاسْمُ الْعِصْمَةُ " المصباح المنير - ابو العباس أحمد بن محمد بن علي الفيومي - ج 6 ص 197
وقال الصاحب بن عباد : " العِصْمَةُ: المَنْعُ. وكُل شَيْءٍ اعْتَصَمْتَ به. واعْتَصَم من الشًرً بكَذا وأعْصَمَ جميعاً. واسْتَعْصَمَ: الْتَجَأ " المحيط في اللغة - أبو القاسم إسماعيل بن عباد بن عباس الطالقاني - ج 1 ص 59
عرفّها الشيخ المفيد بقوله: (هي التوفيق واللطف والاعتصام من الحجج بها عن الذنوب والغلط في دين الله تعالى) [تصحيح الاعتقاد: ص 106].
وعرفها العلامة الحلي فقال: (لطف بالمكلف بحيث لا يكون له داع إلى ترك الطاعة وارتكاب المعصية مع قدرته على ذلك). [الباب الحادي عشر: ص 37].
[rtl]يقول الصدوق في كتاب الاعتقادات : " اعتقادنا في الأنبياء والرسل والأئمة والملائكة صلوات الله عليهم أنهم معصومون مطهرون من كل دنس، وأنهم لا يذنبون ذنبا، لا صغيرا ولا كبيرا، ولا يعصون الله ما أمرهم، ويفعلون ما يؤمرون.[/rtl]
[rtl]ومن نفي عنهم العصمة في شئ من أحوالهم فقد جهلهم . الاعتقادات – الصدوق – ص 97[/rtl]
وقال الحلي : "وأن الأنبياء معصومون عن الخطاء والسهو والمعصية ، صغيرها وكبيرها ، من أول العمر إلى آخره ، وإلا يبق وثوق بما يبلغونه ، فانتفت فائدة البعثة ، ولزم التنفير عنهم ، وأن الأئمة معصومون كالأنبياء في ذلك ، لما تقدم " منهاج الكرامة - الحلي - ص 37
وقال المظفر في عقائد الامامية : " 24 " عقيدتنا في عصمة الإمام
ونعتقد: أنّ الاِمام كالنبي يجب أن يكون معصوماً من جميع الرذائل والفواحش، ما ظهر منها وما بطن، من سنِّ الطفولة إلى الموت، عمداً وسهواً
كما يجب أن يكون معصوماً من السهو والخطأ والنسيان " عقائد الإمامية - محمد رضا المظفر – ص 89
من خلال النصوص التي نقلنها من كتب الامامية نجد ان عندنا عدة تعريفات لعقيدة العصمة عندهم , ويمكن ان نجعل الامر على نقاط قد احتوى عليها كلام الصدوق من المتقدمين , وكلام الحلي من عصر ما بعد المتقدمين والمظفر من المتاخرين , والنقاط هي :
1 – عدم الذنب ( سواء كان الذنب صغيرا او كبيرا ) ويشمل هذا عدم الفواحش والرذائل ما ظهر منها وما بطن.
2 – عدم السهو .
3 – عدم الخطأ .
4 – عدم النسيان .
5 – من سن الطفولة الى الممات .