قلعة أهل السنة
نرحب بتواجدك
قلعة أهل السنة
نرحب بتواجدك
قلعة أهل السنة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصوردخولالتسجيل

 

 كلام علماء الامامية في السهو والنسيان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو هارون الشمري
نائب المدير
نائب المدير



عدد المساهمات : 386
تاريخ التسجيل : 19/11/2015

كلام علماء الامامية في السهو والنسيان Empty
مُساهمةموضوع: كلام علماء الامامية في السهو والنسيان   كلام علماء الامامية في السهو والنسيان Emptyالجمعة 27 نوفمبر 2015, 4:05 am

كلام علماء الامامية في السهو والنسيان


قال الطوسي في التبيان : "واستدل الجبائي أيضا بالآية على أن الأنبياء يجوز عليهم السهو والنسيان قال بخلاف ما يقوله الرافضة بزعمهم من أنه لا يجوز عليهم شئ من ذلك . وهذا ليس بصحيح أيضا لأنا نقول إنما لا يجوز عليهم السهو والنسيان فيما يؤدونه عن الله ، فأما غير ذلك فإنه يجوز أن ينسوه أو يسهو عنه مما لم يؤد ذلك إلى  الاخلال بكمال العقل ، وكيف لا يجوز عليهم ذلك وهم ينامون ويمرضون ويغشى عليهم ، والنوم سهو وينسون كثيرا من متصرفاتهم أيضا وما جرى لهم فيما مضى من الزمان , والذي ظنه فاسد " التبيان - الطوسي - ج 4  ص 165 – 166
 
  وقال الطبرسي : " وإما سورة الأنعام / 69 و 70 ينسينك الشيطان ) النهي عن مجالستهم  ( فلا تقعد ) معهم  ( بعد الذكرى ) ويجوز أن يراد : وإن أنساك الشيطان قبل النهي قبح مجالستهم فلا تقعد معهم بعد أن ذكرناك قبحها ونبهناك عليه  " تفسير جوامع الجامع - الطبرسي - ج 1  ص 580 – 581
وقال في المجمع : " { وإما ينسينك الشيطان } المعنى وإن أنساك الشيطان نهينا إياك عن الجلوس معهم " تفسير مجمع البيان – الطبرسي – ج 4 ص 81
 
وقال الشيرازي في الامثل :"وهنا قد يطرح هذا السؤال : هل يمكن لنبي مثل موسى ( عليه السلام ) أن يصاب بالنسيان حيث يقول القرآن فنسيا حوتهما ثم لماذا نسب صاحب موسى ( عليه السلام ) نسيانه إلى الشيطان ؟ في الجواب نقول : إنه لا يوجد ثمة مانع من الإصابة بالنسيان في المسائل والموارد التي لا ترتبط بالأحكام الإلهية والأمور التبليغية ، أي في مسائل الحياة العادية ( خاصة في المواقع التي لها طابع اختبار ، كما هو الحال في موسى هنا ، وسوف نشرح ذلك فيما بعد ) . أما ربط نسيان صاحبه بالشيطان ، فيمكن أن يكون ذلك بسبب أن قضية السمكة ترتبط بالعثور على ذلك الرجل العالم ، وبما أن الشيطان يقوم بالغواية ، لذا فإنه أراد من خلال هذا العمل ( النسيان ) أن يصلا متأخرين إلى ذلك العالم ، وقد تكون مقدمات النسيان قد بدأت من ( يوشع ) نفسه حيث أنه لم يدقق ويهتم بالأمر كثيرا " الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل - ناصر مكارم الشيرازي - ج 9 ص 315 – 316
وجاء في روايات الرافضة امر يدعوا الى الحيرة فعلا في موضوع العصمة , فقد روى الكليني في الكافي : " 1 - عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد عن الحسين بن سعيد، عن النضر بن سويد، عن يحيى الحلبي، عن أبي الصباح الكناني، عن أبي بصير قال: سألت أبا عبد الله عليه السلام عن قول الله تبارك وتعالى: " وكذلك أوحينا إليك روحا من أمرنا ما كنت تدرى ما الكتاب ولا الايمان " قال: خلق من خلق الله عزوجل أعظم من جبرئيل وميكائيل، كان مع رسول الله صلى الله عليه وآله يخبره ويسدده وهو مع الائمة من بعده " الكافي – الكليني - ج 1 ص 273 , وقال المجلسي عن الرواية في مرآة العقول - صحيح – ج 3 ص 169
وايضا : " 4 - عَلِيٌّ عَنْ أَبِيهِ عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ عَنْ أَبِي أَيُّوبَ الْخَزَّازِ عَنْ أَبِي بَصِيرٍ قَالَ سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ ( عليه السلام ) يَقُولُ يَسْئَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي قَالَ خَلْقٌ أَعْظَمُ مِنْ جَبْرَئِيلَ وَ مِيكَائِيلَ لَمْ يَكُنْ مَعَ أَحَدٍ مِمَّنْ مَضَى غَيْرِ مُحَمَّدٍ ( صلى الله عليه وآله ) وَ هُوَ مَعَ الْأَئِمَّةِ يُسَدِّدُهُمْ وَ لَيْسَ كُلُّ مَا طُلِبَ وُجِدَ " الكافي – الكليني - ج 1 ص 273 , وقال المجلسي عن الرواية في مرآة العقول - صحيح – ج 3 ص 172
وفي الكافي ايضا : " - محمد، عن أحمد بن محمد، عن ابن محبوب، عن هشام بن سالم، عن عمار الساباطي قال: قلت لابي عبد الله عليه السلام: بما تحكمون إذا حكمتم؟ قال: بحكم الله وحكم داود فإذا ورد علينا الشئ الذي ليس عندنا، تلقانا به روح القدس " الكافي – الكليني - ج 1 ص 398 , وقال المجلسي عن الرواية في مرآة العقول - صحيح – ج 4 ص 303
 
في هذه الروايات نجد ان النبي محمد صلى الله عليه واله وسلم والائمة معهم التسديد من الروح , وقد اختصوا به من دون الخلق جميعا حتى الانبياء عليهم الصلاة والسلام اذ ان الرواية تقول (يَسْئَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي قَالَ خَلْقٌ أَعْظَمُ مِنْ جَبْرَئِيلَ وَ مِيكَائِيلَ لَمْ يَكُنْ مَعَ أَحَدٍ مِمَّنْ مَضَى غَيْرِ مُحَمَّدٍ ( صلى الله عليه وآله ) وَ هُوَ مَعَ الْأَئِمَّةِ )
لماذا يحتاج النبي محمد صلى الله عليه واله وسلم والائمة الى تسديد الروح ويستغني عنه باقي الانبياء ؟  ما هو الفرق بين عصمة النبي صلى الله عليه واله وسلم والائمة من جهة , وعصمة باقي الانبياء والمرسلين من جهة اخرى ؟  اذا جعلنا مقارنة بين العصمتين , فمن تكون عصمته اكمل من الثاني المستغني عن التسديد , ام المحتاج الى التسديد ؟ علما ان ناصر مكارم الشيرازي وهو  احد علماء الرافضة قد تكلم كلاما خطيرا في موضوع الهداية والضلال واحتمال وقوع النبي صلى الله عليه واله وسلم بالضلال ان لم يكن معه الوحي , حيث يقول : " وفي الاية الخامسة يلاحظ ايضا تعبير جديد , وهو اقتران مفهوم ((السميع )) مع مفهوم ((البصير)) , حيث قال سبحانه مخاطبا رسوله الكريم (ص ) : ( قل ان ضللت فانما اضل على نفسي وان اهتديت فبما يوحي الي ربي انه سميع قريب ) , وهذه الاية تشير الى احتمال ضلال الرسول بدون الوحي الالهي , وان الذي يعصمه (ص ) من الخطا ويهديه الى الحق والصواب هو الوحي الالهي , لاالتفكر والاستدلال البشري المعرض للخطا " نفحات القرآن – ناصر مكارم الشيرازي – ج 4 ص 39 – 40
 
ان كان معصوما من الولادة الى الممات كما يقول الرافضة فكيف يجعل احتمال وقوعه صلى الله عليه واله وسلم بالضلال ؟ ! فهل نقول بامكانية وقوع النبي صلى الله عليه واله وسلم في الضلال قبل تكليفه بالنبوة , ونزول الوحي عليه ؟ ! وهل كان حال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم قبل نزول الوحي عليه حاله حال غيره في احتمال وقوعه في الضلالة ام لا ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كلام علماء الامامية في السهو والنسيان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الروايات الدالة على وقوع السهو والنسيان
» عدم وجود معصوم يحل النزاع في موضوع السهو
» ادعاء المجلسي الاجماع على عدم السهو وان المخالف فيه الصدوق وشيخه فقط والرد عليه
» كمال الحيدري يدلس ويبتر كلام الشيخ بن باز ..
» السهو والاسهاء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قلعة أهل السنة :: الرد على الشيعة :: إلزام الشيعة :: الإمامة والأئمة والمهدي والعصمة والولاية التكوينية :: العصمة-
انتقل الى: