ابو جعفر الاحول شيطان الطاق
رجال النجاشي (450 هـ) صفحة325
[ 886 ] محمد بن علي بن النعمان بن أبي طريقة البجلي مولى الأحول أبو جعفر كوفي صيرفي يلقب مؤمن الطاق وصاحب الطاق ويلقبه المخالفون شيطان الطاق - وعم أبيه المنذر بن أبي طريفة روى عن علي بن الحسين وأبي جعفر وأبي عبد الله. وابن عمه الحسين بن المنذر (منذر) بن أبي طريفة روى أيضا عن علي بن الحسين وأبي جعفر وأبي عبد الله - وكان دكانه في طاق المحامل بالكوفة فيرجع إليه في النقد فيرد ردا يخرج كما يقول فيقال شيطان الطاق. فأما (وأما) منزلته في العلم وحسن الخاطر فأشهر وقد نسب إليه أشياء لم تثبت عندنا وله كتاب افعل لا تفعل رأيته عند أحمد بن الحسين بن عبيد الله كتاب كبير حسن وقد أدخل فيه بعض المتأخرين أحاديث تدل فيه على فساد. .. ويذكر تباين أقاويل الصحابة. وله كتاب الاحتجاج في إمامة أمير المؤمنين وكتاب كلامه على الخوارج وكتاب مجالسه مع أبي حنيفة والمرجئة وكانت له مع أبي حنيفة حكايات كثيرة فمنها أنه قال له يوما يا أبا جعفر تقول بالرجعة؟ فقال له : نعم فقال له : أقرضني من كيسك هذا خمس مائة دينار فإذا عدت أنا وأنت رددتها إليك فقال له في الحال : أريد ضمينا يضمن لي أنك تعود إنسانا فاني أخاف أن تعود قردا فلا أتمكن من استرجاع ما أخذت مني.
اختيار معرفة الرجال للطوسي (460 هـ) ج2 ص422 في أبي جعفر الأحول محمد بن علي بن النعمان
324 - مولى بجيلة ولقبه الناس شيطان الطاق وذلك أنهم شكوا في درهم فعرضوه عليه وكان صيرفيا فقال لهم : ستوق فقالوا : ما هو إلا شيطان الطاق .
اختيار معرفة الرجال للطوسي (460 هـ) ج2 ص423 في أبي جعفر الأحول محمد بن علي بن النعمان
325 - حمدويه بن نصير قال : حدثنا محمد بن الحسين بن أبي الخطاب عن النضر بن شعيب عن أبان بن عثمان عن عمر بن يزيد عن أبي عبد الله قال : زرارة وبريد بن معاوية ومحمد بن مسلم والأحول أحب الناس إلي أحياءا و أمواتا ولكنهم يجيؤني فيقولونني لي فلا أجد بدا من أن أقول .
اختيار معرفة الرجال للطوسي (460 هـ) ج2 ص423 في أبي جعفر الأحول محمد بن علي بن النعمان
326 - حمدويه قال : حدثني محمد بن عيسى بن عبيد ويعقوب بن يزيد عن ابن أبي عمير عن أبي العباس البقباق عن أبي عبد الله أنه قال : أربعة أحب الناس إلي أحياءا وأمواتا بريد بن معاوية العجلي وزرارة بن أعين ومحمد ابن مسلم وأبو جعفر الأحول أحب الناس إلى أحياءا وأمواتا .
اختيار معرفة الرجال للطوسي (460 هـ) ج2 ص429 في أبي جعفر الأحول محمد بن علي بن النعمان
331 - حدثني محمد بن مسعود قال : حدثني إسحاق بن محمد البصري قال : حدثني أحمد بن صدقة عن أبي مالك الأحمسي قال : كان رجل من الشراة يقدم المدينة في كل سنة فكان يأتي أبا عبد الله فيودعه ما يحتاج إليه فأتاه سنة من تلك السنين وعنده مؤمن الطاق والمجلس غاص بأهله فقال الشاري : وددت أني رأيت رجلا من أصحابك أكلمه؟ فقال أبو عبد الله لمؤمن الطاق : كلمه يا محمد فكلمه فقطعه سائلا ومجيبا فقال الشاري لأبي عبد الله : ما ظننت أن في أصحابك أحدا يحسن هكذا فقال أبو عبد الله : إن في أصحابي من هو أكثر من هذا قال : فأعجبت مؤمن الطاق نفسه فقال : يا سيدي سررتك؟ قال : والله لقد سررتني والله لقد قطعته والله لقد حصرته والله ما قلت من الحق حرفا واحدا قال وكيف؟ قال لأنك تكلم على القياس والقياس ليس من ديني.
اختيار معرفة الرجال للطوسي (460 هـ) ج2 ص435 في أبي جعفر الأحول محمد بن علي بن النعمان
334 - علي قال : حدثنا محمد بن أحمد عن محمد بن عيسى عن مروك ابن عبيد عن أحمد بن النضر عن المفضل بن عمر قال : قال لي أبو عبد الله : أيت الأحول فمره لا يتكلم فأتيته في منزله فأشرف علي فقلت له : يقول لك أبو عبد الله لا تكلم قال : فأخاف ألا أصبر .
الفهرست للطوسي (460 هـ) صفحة207
[594] 9 - محمد بن النعمان الأحول يلقب عندنا مؤمن الطاق ويلقبه المخالفون بشيطان الطاق وهو من أصحاب الإمام جعفر الصادق وكان ثقة متكلما حاذقا حاضر الجواب. له كتب منها : كتاب الإمامة وكتاب المعرفة وكتاب الرد على المعتزلة في إمامة المفضول وله كتاب الجمل في أمر طلحة والزبير وعائشة وكتاب إثبات الوصية وكتاب افعل ولا تفعل .
رجال ابن داود (740 هـ) صفحة180
1463 - محمد بن علي بن النعمان بن أبي طريفة البجلي مولى بجيلة الأحول. أبو جعفر كوفي صيرفي يلقب مؤمن الطاق وكان دكانه في طاق المحامل بالكوفة يرجع إليه في النقد فيرد ردا يخرج كما يقول فيقال شيطان الطاق م ( جش كش ) له في العلم وحسن الخاطر والفضل والدين منزلة عالية ( جش ) وقد نسب إليه أشياء لم تثبت عندنا وقد ذكرناه في الكنى في أبي جعفر الأحول .
رجال ابن داود (740 هـ) صفحة215
16 - أبو جعفر الأحول ق (كش) مدحه وهو أحد الأركان الأربعة الذين قال فيهم أبو عبد الله: (هم أحب الناس إلي أمواتا وأحياء) ولقب مؤمن الطاق فلقبه العامة (شيطان الطاق) قال له أبو حنيفة بعد موت أبي جعفر: يا أبا جعفر: إن إمامك قد مات فقال له أبو جعفر: لكن إمامك من المنظرين إلى يوم الوقت المعلوم .
هشام بن الحكم كان يسميه شيطان الطاق
رجال النجاشي (450 هـ) صفحة433
[1164] هشام بن الحكم أبو محمد مولى كندة. وكان ينزل بني شيبان بالكوفة انتقل إلى بغداد سنة تسع وتسعين ومائة ويقال : إن (إنه) في هذه السنة مات. له كتاب يرويه جماعة. أخبرنا أبو عبد الله بن شاذان قال : حدثنا علي بن حاتم قال : حدثنا ابن ثابت قال : حدثنا عبيد الله بن أحمد بن نهيك عن ابن أبي عمير عنه بكتابه وكتابه علل التحريم كتابه الفرائض كتابه الإمامة كتابه الدلالة على حدث الأجسام كتابه الرد على الزنادقة كتابه الرد على أصحاب الاثنين كتابه التوحيد كتابه الرد على هشام الجواليقيكتابه الرد على أصحاب الطبائع كتابه الشيخ والغلام في التوحيد كتابه التدبير في الإمامة وهو جمع علي بن منصور من كلامه - كتابه الميزان كتابه في إمامة المفضول كتابه الوصية والرد على منكريها كتابه الميدان كتاب اختلاف الناس في الإمامة كتابه الجبر والقدر كتابه الحكمين كتابه الرد على المعتزلة وطلحة والزبير كتابه القدر كتابه الألفاظ كتابه الاستطاعة كتابه المعرفة كتابه الثمانية أبواب كتابه على شيطان الطاق كتابه الاخبار كتابه الرد على المعتزلة كتابه الرد على أرسطاليس ( أرسطاليس ) في التوحيد كتابه المجالس في التوحيد كتابه المجالس في الإمامة. وأما مولده فقد قلنا الكوفة ومنشأه واسط وتجارته بغداد. ثم انتقل إليها في آخر عمره ونزل قصر وضاح. وروى هشام عن أبي عبد الله وأبي الحسن موسى ع وكان ثقة في الروايات حسن التحقيق بهذا الأمر
الفهرست للطوسي (460 هـ) صفحة258
[ 783 ] 2 - هشام بن الحكم كان من خواص سيدنا ومولانا موسى بن جعفر ع وكانت له مباحثات كثيرة مع المخالفين في الأصول وغيرها وكان له أصل أخبرنا به جماعة عن أبي جعفر بن بابويه عن ابن الوليد عن الصفار عن يعقوب بن يزيد ومحمد بن الحسين بن أبي الخطاب عن ابن أبي عمير وصفوان بن يحيى عنه. وأخبرنا به جماعة عن أبي المفضل عن حميد عن عبيد الله بن أحمد بن نهيك عن ابن أبي عمير عنه. وله من المصنفات كتب كثيرة منها : كتاب الإمامة وكتاب الدلالات على حدوث الأشياء وكتاب الرد على الزنادقة وكتاب الرد على أصحاب الاثنين وكتاب التوحيد وكتاب الرد على هشام الجواليقيوكتاب الرد على أصحاب الطبايع وكتاب الشيخ والغلام وكتاب التدبير وكتاب الميزان وكتاب الميدان. وكتاب الرد على من قال بإمامة المفضول وكتاب اختلاف الناأآلهتنا في الإمامة وكتاب الوصية والرد على من أنكرها وكتاب في الجبر والقدر وكتاب في الحكمين وكتاب الرد على المعتزلة في أمر طلحة والزبير وكتاب القدر. وكتاب الألطاف وكتاب المعرفة وكتاب الاستطاعة وكتاب الثمانية الأبواب وكتاب الرد على شيطان الطاق وكتاب الأخبار وكتاب الرد على أرسطا طاليأ آلهتنا في التوحيد وكتاب الرد على المعتزلة آخر وكتاب الألفاظ. وكان هشام يكنى أبا محمد وهو مولى بني شيبان كوفي وتحول إلى بغداد ولقي أبا عبد الله جعفر بن محمد ع وابنه أبا الحسن موسى ع وله عنهما روايات كثيرة وروى عنهما فيه مدايح له جليلة وكان ممن فتق الكلام في الإمامة وهذب المذهب بالنظر. وكان حاذقا بصناعة الكلام حاضر الجواب وسئل يوما عن معاوية ابن أبي سفيان أشهد بدرا قال : نعم من ذلك الجانب وكان منقطعا إلى يحيى بن خالد البرمكي. وكان القيم بمجال أآلهتنا كلامه ونظره وكان ينزل الكرخ من مدينة السلام في درب الجنب وتوفي بعد نكبة البرامكة بمدة يسيرة متسترا وقيل : بل في خلافة المأمون وكان لاستتاره قصة مشهورة في المناظرات .
معالم العلماء لابن شهر آشوب (588 هـ) صفحة163
862 " أبو محمد هشام " بن الحكم الشيباني كوفي تحول إلى بغداد ولقي الصادق والكاظم ع وكان ممن فتق الكلام في الإمامة وهذب المذهب بالنظر ورفعه الصادق ع في الشيوخ وهو غلام وقال : " هذا ناصرنا بقلبه ولسانه ويده " وقوله ع : " هشام بن الحكم رائد حقنا وسائق قولنا المؤيد لصدقنا والدامغ لباطل أعدائنا من تبعه وتبع أثره تبعنا ومن خالفه وألحد فيه فقد عادانا وألحد فينا ". من كتبه : كتاب الدلالات على حدوث الأشياء الرد على الزنادقة الرد على أصحاب الاثنين التوحيد الرد على هشام الجواليقي الرد على أصحاب الطبائع الإمامة الشيخ والغلام التدبير الميزامن الميدان الرد على من قال بامامة المفضول اختلاف الناس في الإمامة الوصية والرد على من أنكرها الجبر والقدر الحكمين الرد على المعتزلة في أمر طلحة والزبير القدر الألطاف المعرفة الاستطاعة الثمانية. الأبواب. كتاب الرد على شيطان الطاق. كتاب الاخبار. كتاب الرد على ارسطاطليس في التوحيد. كتاب التمييز وأثبات الحجج على من خالف الشيعة تفسير ما يلزم العباد الاقرار به .