قلعة أهل السنة
نرحب بتواجدك
قلعة أهل السنة
نرحب بتواجدك
قلعة أهل السنة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصوردخولالتسجيل

 

 رواية الحسن والحسين امامان قاما او قعدا من كتب الشيعة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نبراس
مشرف
مشرف



عدد المساهمات : 347
تاريخ التسجيل : 16/06/2015

رواية الحسن والحسين امامان قاما او قعدا من كتب الشيعة Empty
مُساهمةموضوع: رواية الحسن والحسين امامان قاما او قعدا من كتب الشيعة   رواية الحسن والحسين امامان قاما او قعدا من كتب الشيعة Emptyالأحد 08 نوفمبر 2015, 10:32 pm

رواية الحسن والحسين امامان قاما او قعدا من كتب الشيعة




الحسن و الحسين إمامان قاما أو قعدا


فضائل أمير المؤمنين لابن عقدة الكوفي (333 هـ) صفحة168
ونزل أبو أيوب في بعض دور الهاشميين فجمعنا إليه ثلاثين نفسا من شيوخ أهل البصرة فدخلنا إليه وسلمنا عليه وقلنا : إنك قاتلت مع رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) ببدر وأحد المشركين والآن جئت تقاتل المسلمين . فقال : والله لقد سمعت من رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) يقول لي : " إنك تقاتل الناكثين والقاسطين والمارقين مع علي بن أبي طالب ع " . قلنا : الله إنك سمعت من رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) في علي . قال : سمعته يقول : " علي مع الحق والحق معه وهو الإمام والخليفة بعدي يقاتل على التأويل كما قاتلت على التنزيل وابناه الحسن والحسين سبطاي من هذه الأمة إمامان إن قاما أو قعدا وأبوهما خير منهما والأئمة بعد الحسين تسعة من صلبه ومنهم القائم الذي يقوم في آخر الزمان كما قمت في أوله ويفتح حصون الضلالة " . قلنا : فهذه التسعة من هم ؟ قال : هم الأئمة بعد الحسين خلف بعد خلف


الرواية من دون إسناد



دعائم الإسلام للقاضي النعمان المغربي (363 هـ) الجزء1 صفحة37
ولقوله ( صلع ) : الحسن والحسين إماما حق قاما أو قعدا وأبوهما خير منهما


الرواية من دون إسناد



علل الشرائع للصدوق (381 هـ) الجزء1 صفحة211
2 - حدثنا علي بن أحمد بن محمد قال : حدثنا محمد بن موسى بن داود الدقاق قال حدثنا الحسن بن أحمد بن الليث قال : حدثنا محمد بن حميد قال حدثنا يحيى بن أبي بكير قال : حدثنا أبو العلا الخفاف عن أبي سعيد عقيصا قال قلت للحسن بن علي بن أبي طالب يا بن رسول الله لم داهنت معاوية وصالحته وقد علمت أن الحق لك دونه وان معاوية ضال باغ ؟ فقال : يا أبا سعيد ألست حجة الله تعالى ذكره على خلقه وإماما عليهم أبى " ع " ؟ قلت بلى قال : ألست الذي قال رسول الله صلى الله عليه وآله لي ولأخي الحسن والحسين إمامان قاما أو قعدا ؟


المفيد من معجم رجال الحديث: محمد الجواهري :ص384 :7915: علي بن أحمد الدقاق الرازي : المجهول المتقدم 7903
مستدركات علم رجال الحديث : الشاهرودي : ج7 ص342 :14563: محمد بن موسى بن داود : لم يذكروه . روى الصدوق في العلل ج 1 / 200 عن علي بن أحمد رحمه الله تعالى عنه رواية شريفة . وفي الخصال ج 2 / 33 عن علي بن أحمد بن موسى رضي الله عنه عنه عن أحمد بن محمد بن داود الحنظلي - الخ .


الإرشاد للمفيد (413 هـ) الجزء2 صفحة30
وقد صرح رسول الله صلى الله عليه وآله بالنص على إمامته وإمامة أخيه من قبله بقوله : " ابناي هذان إمامان قاما أو قعدا " ودلت وصية الحسن ع إليه على إمامته كما دلت وصية أمير المؤمنين إلى الحسن على إمامته بحسب ما دلت وصية رسول الله صلى الله عليه وآله إلى أمير المؤمنين على إمامته من بعده .


الرواية من دون إسناد



المسائل الجارودية للمفيد (413 هـ) صفحة35
قالت الجارودية : فقد ورد الخبر عن النبي صلى الله عليه وآله أنه قال ابناي هذان إمامان قاما أو قعدا يعني الحسن والحسين ع وهذا نص صريح .


الرواية من دون إسناد



الفصول المختارة للشريف المرتضى (436 هـ) صفحة303
وقول أولئك منتقض بالاتفاق على قول النبي ( ص ) في الحسن والحسين - ع - : " ابناي هذان إمامان قاما أو قعدا " وبالاتفاق على وصية أمير المؤمنين إلى الحسن - ع - ووصية الحسن إلى الحسين - ع - وبقيام الحسن - ع - بالإمامة بعد أبيه ودعائه الناس إلى بيعته على ذلك وبقيام الحسين - ع - من بعده وبيعة الناس له على الأمر دون محمد حتى قتل - ع - من غير رجوع عن هذا القول مع قول رسول الله ( ص ) فيهما الدال على عصمتهما وأنهما لا يدعيان باطلا حيث يقول : " ابناي هذان سيدا شباب أهل الجنة " .


الرواية من دون إسناد



كفاية الأثر للخزاز القمي (400 هـ) صفحة113 باب ما جاء عن أبي أيوب الأنصار
أخبرنا أبو المفضل الشيباني قال حدثني حيدر بن محمد بن نعيم السمرقندي قال حدثنا محمد بن مسعود عن يوسف بن السخت عن سفيان الثوري عن موسى بن عبيدة أياس بن مسلمة بن الأكوع عن أبي أيوب الأنصاري قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول : أنا سيد الأنبياء [وعلي سيد الأوصياء] وسبطاي خير الأسباط ومنا الأئمة المعصومون من صلب الحسين ع ومنا مهدي هذه الأمة . فقام إليه أعرابي فقال : يا رسول الله كم الأئمة بعدك ؟ قال : عدد الأسباط وحواري عيسى ونقباء بني إسرائيل . أخبرنا محمد بن عبد الله والمعافا بن زكريا والحسن بن علي ابن الحسن الرازي قالوا حدثنا أحمد بن محمد بن سعيد قال حدثني محمد بن أحمد بن عيسى بن ورطا الكوفي قال حدثنا أحمد بن منيع عن يزيد بن هارون قال حدثنا مشيختنا وعلماؤنا عن عبد القيس قالوا : لما كان يوم الجمل خرج علي بن أبي طالب ع حتى وقف بين الصفين وقد أحاطت بالهودج بنو ضبة فنادى : أين طلحة وأين الزبير فبرز له الزبير فخرجا حتى التقا بين الصفين فقال : يا زبير ما الذي حملك على هذا ؟ قال : الطلب بدم عثمان . فقال ع : قاتل الله أولانا بدم عثمان أما تذكر يوما كنا في بني بياضه [ فاستقبلنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم متكئ عليه] فضحكت إليك وضحكت إلي فقلت : يا رسول الله إن عليا لا يبركه زهو . فقال ع : ما به زهو ولكنك لتقاتله يوما وأنت له ظالم. قال : نعم ولكن كيف أرجع الآن ؟ إنه لهو العار . قال : ارجع بالعار قبل أن يجتمع عليك العار والنار . قال : كيف أدخل النار وقد شهد لي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بالجنة . قال : متى ؟ قال : سمعت سعيد بن زيد يحدث عثمان بن عفان في خلافته أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول : عشرة في الجنة . قال : ومن العشرة ؟ قال : أبو بكر وعمر وعثمان وأنا وطلحة حتى عد تسعة قال : فمن العاشر ؟ قال : أنت . قال : أما أنت فقد شهدت لي بالجنة وأما أنا فلك ولأصحابك من الجاحدين ولقد حدثني حبيبي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال : إن سبعة ممن ذكرتهم في تابوت من نار في أسفل درك الجحيم على ذلك التابوت صخرة إذا أراد الله عز وجل عذاب أهل الجحيم رفعت تلك الصخرة . قال : فرجع الزبير وهو يقول : نادى علي بصوت لست أجهله قد كان عمر أبيك الحق من حين فقلت حسبك من لومي أبا حسن * فبعض ما قلته ذا اليوم يكفيني فاخترت عارا على نار مؤححة * أنا بقوم لها خلو من الطين فاليوم أرجع من غي إلى رشد * ومن مغالطة البغضان إلى اللين ثم حمل علي ع على بني ضبة فما رأيتهم إلا كرماد اشتدت به الريح في يوم عاصف ثم أخذت المرأة فحملت إلى قصر بني حلف فدخل علي والحسن والحسين وعمار وزيد وأبو أيوب خالد بن زيد الأنصاري ونزل أبو أيوب في بعض دور الهاشمين فجمعنا إليه ثلاثين نفسا من شيوخ أهل البصرة فدخلنا إليه وسلمنا عليه وقلنا : إنك قاتلت مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ببدر واحد المشركين والآن جئت تقاتل المسلمين . فقال : والله لقد سمعت من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول لعلي إنك تقاتل الناكثين والقاسطين والمارقين مع علي بن أبي طالب ع . قلنا : الله إنك سمعت من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في علي . قال : سمعته يقول : علي مع الحق والحق معه وهو الإمام والخليفة بعدي يقاتل على التأويل كما قاتلت على التنزيل وابناه الحسن والحسين سبطاي من هذه الأمة إمامان إن قاما أو قعدا وأبوهما خير منهما والأئمة بعد الحسين تسعة من صلبه ومنهم القائم الذي يقوم في آخر الزمان كما قمت في أوله ويفتح حصون الضلالة .


المفيد من معجم رجال الحديث : محمد الجواهري : ص677 :13799: يوسف بن السخت : أبو يعقوب بصري : ضعيف
خلاصة الأقوال للحلي (726 هـ) صفحة356 / 2 - سفيان الثوري ليس من أصحابنا .


روضة الواعظين للفتال النيسابوري (508 هـ) صفحة156
وقال رسول الله (صلى الله عليه وآله) : الحسن والحسين إمامان قاما أو قعدا . وروى أن فاطمة أتت بابنيها الحسن والحسين إلى رسول الله (صلى الله عليه وآله) قالت : هذان ابناك فورثهما شيئا قال : أما الحسن فان له هيبتي وسؤددي وأما الحسين فان له جرئتي وجودي


الرواية من دون إسناد



تفسير مجمع البيان للطبرسي (548 هـ) الجزء2 صفحة311
مما يؤيده من الأخبار قول النبي " صلى الله عليه وآله وسلم " : " ابناي هذان إمامان قاما أو قعدا " .


الرواية من دون إسناد



مناقب آل أبي طالب لابن شهر آشوب (588 هـ) الجزء3 صفحة141
ويستدل بالخبر المشهور أنه قال صلى الله عليه وآله : ابناي هذان إمامان قاما أو قعدا أوجب لهما الإمامة بموجب القول سواء نهضا بالجهاد أو قعدا عنه دعيا إلى أنفسهما أو تركا ذلك .


الرواية من دون إسناد



الطرائف في معرفة مذاهب الطوائف لابن طاووس (664 هـ) صفحة196
والجواب عن صلحه ع لمعاوية من وجوه : ( أحدها ) أنه ما أجاب هو به كما رواه عنه أبو سعيد عقيصا قال : قلت للحسن ابن علي بن أبي طالب ع : يا بن رسول الله لم داهنت معاوية وصالحته وقد علمت أن الحق لك دونه وأن معاوية ضال باغ ؟ فقال : يا أبا سعيد ألست حجة الله على خلقه وإماما عليهم بعد أبي ع ؟ قلت : بلى . قال : ألست الذي قال رسول الله " ص " لي ولأخي هذان ولداي إمامان قاما أو قعدا ؟ قلت : بلى قال : فأنا إذن إمام لو قمت وأنا أمام لو قعدت


الرواية من دون إسناد



كشف الغمة لابن أبي الفتح الإربلي (693 هـ) الجزء2 صفحة156
وقد قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم ابناي إمامان قاما أو قعدا وقوله صلى الله عليه وآله وسلم الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة وعصمتهما معلومة ثابتة من قوله تعالى إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا


الرواية من دون إسناد



بحار الأنوار للمجلسي (1111 هـ) الجزء36 صفحة351
221 - الكفاية : الحسين بن علي عن هارون بن موسى عن محمد بن إسماعيل الفزاري عن عبد الله بن الصالح كاتب الليث عن رشد بن سعد عن الحسين بن يوسف الأنصاري عن سهل بن سعد الأنصاري قال : سألت فاطمة بنت رسول الله صلى الله وآله عن الأئمة فقالت : كان رسول الله صلى الله عليه وآله يقول لعلي ع : يا علي أنت الإمام والخليفة بعدي وأنت أولى بالمؤمنين من أنفسهم فإذا مضيت فابنك الحسن أولى بالمؤمنين من أنفسهم فإذا مضى الحسن فالحسين أولى بالمؤمنين من أنفسهم فإذا مضى الحسين فابنه علي بن الحسين أولى بالمؤمنين من أنفسهم فإذا مضى علي فابنه محمد أولى بالمؤمنين من أنفسهم فإذا مضى محمد فابنه جعفر أولى بالمؤمنين من أنفسهم فإذا مضى جعفر فابنه موسى أولى بالمؤمنين من أنفسهم فإذا مضى موسى فابنه علي أولى بالمؤمنين من أنفسهم فإذا مضى علي فابنه محمد أولى بالمؤمنين من أنفسهم فإذا مضى محمد فابنه علي أولى بالمؤمنين من أنفسهم فإذا مضى علي فابنه الحسن أولى بالمؤمنين من أنفسهم فإذا مضى الحسن فالقائم المهدي أولى بالمؤمنين من أنفسهم يفتح الله به مشارق الأرض ومغاربها فهم أئمة الحق وألسنة الصدق منصور من نصرهم مخذول من خذلهم


مستدركات علم رجال الحديث : الشاهرودي : ج6 ص464 :12718: محمد بن إسماعيل الفزاري : لم يذكروه
مستدركات علم رجال الحديث : الشاهرودي : ج3 ص215  :4772: الحسين بن يوسف الأنصاري : لم يذكروه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رواية الحسن والحسين امامان قاما او قعدا من كتب الشيعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الحسن والحسين امامان قاما او قعدا
» اعتراف انه لايوجد رواية واحدة صحيحة عند التحقيق – ضعف جميع روايات الشيعة
» اعتراف-التضاد والاختلاف في الروايات الشيعية ! ولايوجد رواية الا وهناك ضدها من كتب الشيعة
» تصحيح رواية لعن المعصوم لزرارة
» تأملوا رواية تأليه غير الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قلعة أهل السنة :: الرد على الشيعة :: إلزام الشيعة :: الصحابة :: الحسن والحسين-
انتقل الى: