3496 - حَدَّثَنَا أَبُو عَلِيٍّ الْحَافِظُ، أَنْبَأَ عَبْدَانُ الْأَهْوَازِيُّ، ثنا عَمْرُو بْنُ مُحَمَّدٍ النَّاقِدُ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ، ثنا سُفْيَانُ، عَنْ شُعْبَةَ، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ إِيَاسٍ، عَنْ مُجَاهِدٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: {لَا تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّى تَسْتَأْنِسُوا} [النور: 27] قَالَ: «أَخْطَأَ الْكَاتِبُ حَتَّى تَسْتَأْذِنُوا»
نقول اولا ان هذه الروايه غير ثابته عن ابن عباس وهي منكرة لانها من روايه جعفر بن اياس عن مجاهد .
1491 - جعفر بن إياس [ع] .
أبو بشر الواسطي، أحد الثقات.
أورده ابن عدي في كامله فأساء.
وهو بصري سكن واسط.
وحدث عن سعيد بن جبير، ومجاهد، وطبقتهما.
وكان من كبار العلماء، معدود في التابعين، فإنه روى عن عباد بن شرحبيل اليشكرى أحد الصحابة حديثاً في السنن سمعه.
وعنه شعبة، وهشيم، وجماعة.
وكان شعبة يضعف أحاديث أبي بشر عن حبيب بن سالم.
وقال أحمد: أبو بشر أحب إلينا من المنهال بن عمرو.
وقال أبو حاتم وغيره: ثقة.
وقال ابن القطان: كان شعبة يضعف حديث أبي بشر عن مجاهد.
وقال: لم يسمع منه شيئا.
وقال أبو طالب: سألت أحمد عن حديث لشعبة، عن أبي بشر، سمع مجاهدا، يحدث عن ابن عمر - مرفوعاً: في التحيات.
فأنكره.
فقلت: يرويه نصر بن علي الجهضمي، عن أبيه، عنه.
وقال الاثرم: حدثنا أحمد، حدثنا يحيى: كان شعبة يضعف حديث أبي بشر عن مجاهد في الطير.
هو حديث للمنهال، عن سعيد بن جبير، عن ابن عمر أنه مر بقوم قد نصبوا طيرا يرمونه بالنبل فلعن من مثل بالبهائم.
قال ابن عدي.
وأبو بشر له غرائب، وأرجو أنه لا بأس به.
ميزان الاعتدال ج 2 ص 128 طبعة دار الكتب العلمية . بيروت - لبنان
ثانيا : قال ابو حيان ومن روى عن ابن عباس ان قولة تستأنسوا خطاء او وهم من الكاتب وانه قرأ حتىتسأذنوا فهو طاعن في الاسلام ملحد في الدين وابن عباس برئ من هذا القول وتستأنسوا متمكنه في المعنى بينه الوجه في كلام العرب (( تفسير البحر المحيط 6/ 410 ,, الاتقان في علوم القران 2/276))
ثالثا : ثبت ان ابن عباس قرأها تستانسوا وفسرها بالاستئذان
فعن ابن عباس في قولة (( يا ايها الذين امنوا لا تدخلوا بيوتا غير بيوتكم حتى تستأنسوا وتسلموا على أهلها ))النور :27 قال الاستئناس : الاستئذان (( رواه الطبري في تفسيره 18/110 ))