شبهة ليسوا باصحاب دين ولا قران
قَالَ أَبُو مخنف : حَدَّثَنِي عبد الرَّحْمَن بن جندب الأَزْدِيّ ، عَنْ أَبِيهِ : أن عَلِيًّا ، قَالَ : عباد اللَّه ، امضوا عَلَى حقكم وصدقكم قتال عدوكم ، فإن مُعَاوِيَة ، وعمرو بن الْعَاصِ ، وابن أبي معيط ، وحبيب بن مسلمة ، وابن أبي سرح ، والضحاك بن قيس ليسوا بأَصْحَاب دين وَلا قرآن ، أنا أعرف بهم مِنْكُمْ ، قَدْ صحبتهم أطفالا ، وصحبتهم رجالا ، فكانوا شر أطفال وشر رجال ، ويحكم إِنَّهُمْ مَا رفعوها ثُمَّ لا يرفعونها وَلا يعلمون بِمَا فِيهَا ، وما رفعوها لكم إلا خديعة ودهنا ومكيدة ، فَقَالُوا لَهُ : مَا يسعنا أن ندعى إِلَى كتاب اللَّه عَزَّ وَجَلَّ فنأبى أن نقبله.
توجد في بعض النسخ تصحيف فذكروا ابو محنف لكن في الاصل هو ابو مخنف الرافضي وهذي ترجمته :
قال الذهبي في ميزان الاعتدال (3/419-420) ترجمة رقم 6992 ما نصه:
6992 - لوط بن يحيى، أبو مخنف، إخباري تالف، لا يوثق به. تركه أبو حاتم وغيره.وقال الدارقطني: ضعيف.وقال ابن معين: ليس بثقة.وقال مرة: ليس بشئ.وقال ابن عدى: شيعي مُحترق،
وقال ابن حجر عنه في لسان الميزان (4/492-493) ترجمة رقم 1568 ما نصه:
لوط بن يحيى أبو مخنف: إخباري تالف لا يوثق به تركه أبو حاتم وغيره وقال الدارقطني: ضعيف وقال يحيى بن معين: ليس بثقة وقال مرة: ليس بشيء وقال ابن عدي: شيعي محترق ، وقال أبو عبيد الآجري سألت أبا حاتم عنه ففض يده وقال: أحد يسأل عن هذا.
وذكره العقيلي في الضعفاء الكبير (4/28) برقم 1572 قال:
(1572) لوط أبو مخنف: حدثنا محمد بن عيسى حدثنا عباس قال سمعت يحيى قال: أبو مخنف ليس بشيء وفي موضع آخر ليس بثقة حدثنا محمد حدثنا عباس قال سمعت يحيى قال أبو مخنف وأبو مريم وعمر بن شمر ليسواهم بشيء قلت ليحيى هما مثل عمرو بن شمر قال هما شر من عمرو بن شمر.
ايضاً جاءت بعض الروايات من طريق الواقدي :
قال احمد بن حنبل : هو كذاب , يقلب الاحاديث .
وقال ابن معين : ليس بثقة .
وقال مرة : لا يكتب حديثه .
وقال البخاري وابو حاتم : متروك .
وقال الدارقطني : فيه ضعف .
وقال ابن عدي : احاديثه غير محفوظة والبلاء منه .
وقال ابو داوود : بلغني ان علي بن المديني قال : كان الواقدي يروي ثلاثين الف حديث غريب .
وقال اسحاق بن الطباع : رأيت الواقدي في طريق مكة يسئ الصلاة .
ميزان الاعتدال ج 6 ص 274 – 275 طبعة دار الكتب العلمية بيروت – لبنان
ضعفاء العقيلي (322 هـ) الجزء4 صفحة107
(1666) محمد بن عمر بن واقد الواقدي مديني
حدثني آدم بن موسى قال سمعت البخاري قال محمد بن عمر بن واقد الواقدي مديني سكن بغداد كان قاضيا قال البخاري متروك الحديث
تركه أحمد وابن مير وابن المبارك وإسماعيل بن زكريا
حدثنا محمد بن أحمد حدثنا معاوية بن صالح قال سمعت يحيى بن معين يقول محمد بن عمر بن واقد ليس بشئ
وفي موضع آخر الواقدي ضعيف
قلت ليحيى لم تعلم عليه حيث كان الكتاب عندك قال استحيى من ابنه هو لي صديق قلت فماذا تقول فيه قال كان يقلب حديث يونس يجعلها عن معمر ليس بثقة
قال أبو عبد الله قال أحمد بن حنبل هو كذاب
حدثنا المغيرة بن محمد المهلبي قال سمعت علي بن المديني يقول الهيثم بن عدي أوثق عندي من الواقدي ولا أرضاه في الحديث ولا في الأنساب ولا في شئ
حدثنا محمد بن عتاب قال سمعت أبا داود يقول لابن المبارك حدثنا عن الواقدي فقال سوء
حدثنا محمد بن عتاب حدثنا سليمان بن الأشعث حدثني عمرو بن داود قال سمعت محمد بن عيسى الطباع يقول أخبرني أخي إسحاق أنه رأى الواقدي في طريق مكة يسئ الصلاة
--------------------------------------------------------------------------------
سير أعلام النبلاء : الذهبي الجزء10 صفحة664
ن عياض الليثي وعبد الله بن نمير والوليد بن مسلم وزيد بن يحيى بن عبيد وإسماعيل ابن علية ومحمد بن مصعب القرقساني ومحمد بن عمر الواق
--------------------------------------------------------------------------------
كتاب الضعفاء والمتروكين : النسائي (303 هـ) صفحة233
(531) محمد بن عمر الواقدي متروك الحديث