تمسك أهل السنة بأهل البيت
في القبور
11 - عدة من أصحابنا، عن سهل بن زياد، عن جعفر بن محمد الأشعري، عن ابن القداح عن أبي عبد الله عليه السلام قال: قال أمير المؤمنين عليه السلام بعثني رسول الله صلى الله عليه وآله في هدم القبور وكسر الصور. الكافي للكليني الجزء السادس ص528
14 - علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن النوفلي، عن السكوني، عن أبي عبد الله عليه السلام قال: قال أمير المؤمنين عليه السلام: بعثني رسول الله صلى الله عليه وآله إلى المدينة فقال: لا تدع صورة إلا محوتها، ولا قبرا إلا سويته، ولا كلبا إلا قتلته. الكافي للكليني الجزء السادس ص528
579 - وقال أمير المؤمنين عليه السلام: " من جدد قبرا أو مثل مثالا فقد خرج من الإسلام ". من لا يحضره الفقيه للصدوق الجزء الأول ص 189
3 - المحاسن: عن أبيه، عن محمد بن سنان، عن أبي الجارود، عن الأصبغ ابن نباته قال: قال أمير المؤمنين عليه السلام: من جدد قبرا أو مثل مثالا فقد خرج من الإسلام . بحار الأنوار للمجلسي الجزء 79 ص16
4 - المحاسن: عن أبيه، عن النضر بن سويد، عن القاسم بن سليمان، عن جراح المدايني، عن أبي عبد الله عليه السلام قال: لا تبنوا على القبور، ولا تصوروا سقوف البيوت، فان رسول الله صلى الله عليه واله كره ذلك .بحار الأنوار للمجلسي الجزء 79 ص19
2 - عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد بن خالد، عن عثمان بن عيسى، عن سماعة، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: يستحب أن يدخل معه في قبره جريدة رطبة ويرفع قبره من الأرض قدر أربع أصابع مضمومةوينضح عليه الماء (3) ويخلى عنه. الكافي للكليني الجزء الثالث ص199 (باب) (تربيع القبر ورشه بالماء وما يقال عند ذلك وقدر ما يرفع من الأرض) *
10 - أبان، عن محمد بن مسلم، عن أبي جعفر (عليه السلام) قال:يدعى للميت حين يدخل حفرته ويرفع القبر فوق الأرض أربع أصابع. . الكافي الجزء الثالث ص201 (باب) (تربيع القبر ورشه بالماء وما يقال عند ذلك وقدر ما يرفع من الأرض) *
4 - علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن النوفلي، عن السكوني، عن أبي عبد الله (عليه السلام) أن النبي (صلى الله عليه وآله) نهى أن يزاد على القبر تراب لم يخرج منه. الكافي للكليني الجزء الثالث ص202(باب) (تربيع القبر ورشه بالماء وما يقال عند ذلك وقدر ما يرفع من الأرض)
725 - وقال الصادق عليه السلام: " عشرة مواضع لا يصلى فيها: الطين، والماء، والحمام، والقبور، ومسان الطريق (4) وقرى النمل، ومعاطن الإبل، ومجرى الماء، والسبخة، والثلج". من لا يحضره الفقيه للصدوق الجزء الأول ص241 – 242
4694 - 2 - عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد، عن عثمان بن عيسى، عن سماعة قال:سألته عن زيارة القبور وبناء المساجد فيها، فقال: أما زيارة القبور فلا بأس بها ولا تبنى عندها المساجد.الكافي للكليني الجزء الثالث ص228(باب) (زيارة القبور)
531 - وسأل سماعة بن مهران الصادق عليه السلام " عن زيارة القبور وبناء المساجد فيها، فقال: أما زيارة القبور فلا بأس بها، ولا يبنى عندها مساجد ".من لا يحضره الفقيه للصدوق الجزء الأول ص 178
532 - وقال النبي صلى الله عليه وآله: " لا تتخذوا قبري قبلة ولا مسجدا فإن الله عز وجل لعن اليهود حين اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد ". من لا يحضره الفقيه للصدوق الجزء الأول ص 178
4700 - 8 - محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن الحسين بن سعيد، عن النضر ابن سويد، عن القاسم بن سليمان، عن جراح المدائني قال: سألت أبا عبدالله (عليه السلام)كيف التسليم على أهل القبور؟ قال: تقول: " السلام على أهل الديار من المسلمين والمؤمنين رحم الله المستقدمين منا والمستأخرين وإنا إن شاء الله بكم لاحقون ". الكافي للكليني الجزء الثالث ص229(باب) (زيارة القبور)
533 - وسأل جراح المدايني أبا عبد الله عليه السلام " كيف التسليم على أهل القبور فقال: [ تقف و ]تقول: " السلام على أهل الديار من المؤمنين والمسلمين، رحم الله المستقدمين منا والمستأخرين وإنا إن شاء الله بكم لاحقون ". من لا يحضره الفقيه للصدوق الجزء الأول ص 178 - 179
2240 / 1 العلامة الكراجكي في كنز الفوائد: عن أسد بن إبراهيم السلمي والحسين بن محمد الصيرفي معا، عن أبي بكر المفيد الجرجراني، عن ابن أبي الدنيا المعمر المغربي، عن أمير المؤمنين (عليه السلام) قال: " سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله) يقول: لا تتخذوا قبري عيدا ، ولا تتخذوا قبوركم مساجدكم ، ولا بيوتكم قبورا ". مستدرك الوسائل للنوري الطبرسي الجزء الثاني ص 379 (باب كراهة بناء المساجد عند القبور)
عن الحسين بن زيد، عن الصادق جعفر ابن محمد، عن أبيه، عن آبائه، عن أمير المؤمنين على بن أبى طالب (عليه السلام) قال: " نهى أن تجصص المقابر ويصلى فيها.من لا يحضره الفقيه للصدوق الجزء الرابع ص4
حدثنا أبي رضى الله عنه قال: حدثنا سعد بن عبد الله عن احمد بن محمد بن عيسى عن محمد بن أبي عمير، عن حماد عن الحلبي،عن أبي عبد الله عليه السلام قال: لا تشرب وأنت قائم ولا تطف بقبرولا تبل في ماء نقيع فانه من فعل ذلك فأصابه شيء فلا يلومن إلا نفسه.علل الشرائع للصدوق الجزء الأول ص283
حدثنا الحسين بن احمد، عن أبيه، عن أحمد بن محمد عن بكر بن صالح عن الحسين بن عليالرافقي عن جعفر بن محمد عن أبيه عليهما السلام أن قبر النبي صلى الله عليه وآله رفع شبرا من الأرض، وان النبي صلى الله عليه وآله أمر برش القبور. علل الشرائع للصدوق الجزء الأول ص307 باب 255 - العلة التي من أجلها يرش الماء على القبر
4 - علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن النوفلي، عن السكوني، عن أبي عبدالله (عليه السلام) أن النبي (صلى الله عليه وآله) نهى أن يزاد على القبر تراب لم يخرج منه.الكافي للكليني الجزء الثالث ص202 (باب)(تطيين القبر وتجصيصه)
576 - وقال الصادق عليه السلام: " كلما جعل على القبر من غير تراب القبر فهو ثقل على الميت ". من لا يحضره الفقيه للصدوق الجزء الأول ص 189
1869 ـ 4 فأما ما رواه محمد بن أحمد بن يحيى عن يعقوب بن يزيد عن زياد بن مروان عن يونس بن ظبيان عن أبي عبدالله (ع) عن أبيه قال: نهى رسول الله (صلى الله عليه وآله) أن يصلى على قبر أو يقعد عليه أو يتكئ عليه أو يبنى عليه.الاستبصار للطوسي الجزء الأول ص482 باب الصلاة على المدفون
5 - علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن حماد بن عثمان، عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: إن أبي قال لي ذات يوم في مرضه: يا بني أدخل أناسا من قريش من أهل المدينة حتى أشهدهم، قال: فأدخلت عليه أناسا منهم فقال: يا جعفر إذا أنا مت فغسلني وكفني وارفع قبري أربع أصابع ورشه بالماءفلما خرجوا قلت: يا أبة لو أمرتني بهذا لصنعته ولم ترد أن أدخل عليك قوما تشهدهم؟ فقال: يا بني أردت أن لا تنازع. الكافي للكليني الجزء الثالث ص201(باب)(تربيع القبر ورشه بالماء وما يقال عند ذلك وقدر ما يرفع من الأرض)
4593 - 10 - أبان، عن محمد بن مسلم، عن أبي جعفر (عليه السلام) قال: يدعى للميت حين يدخل حفرته ويرفع القبر فوق الأرض أربع أصابع.الكافي للكليني الجزء الثالث ص201 (باب)(تربيع القبر ورشه بالماء وما يقال عند ذلك وقدر ما يرفع من الأرض)
4595 - 1 - علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن النوفلي، عن السكوني، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: لا تطينوا القبر من غير طينه. الكافي للكليني الجزء الثالث ص201(باب)(تطيين القبر وتجصيصه)
1767 أخبرني الشيخ رحمه الله عن أبي جعفر بن علي عن أبيه عن محمد بن يحيى عن محمد بن الحسين بن أبي الخطاب عن علي بن أسباط عن علي بن جعفر قال: سألت أبا الحسن موسى(ع) عن البناء على القبروالجلوس عليه هل يصلح؟ قال: لا يصلح البناء عليه ولا الجلوس ولا تجصيصه ولا تطيينه.الاستبصار للطوسي الجزء الأول ص217 باب النهي عن تجصيص القبر وتطيينه
(19846) 1 - محمد بن علي بن الحسين (في العلل) عن أبيه، عن سعد ابن عبد الله، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن محمد بن أبي عمير، عن حماد، عن الحلبي، عن أبي عبد الله عليه السلام قال: لا تشرب وأنت قائم، ولا تطف بقبر، ولا تبل في ماء نقيع، فإن من فعل ذلك فأصابه شيء فلا يلومن إلا نفسه... الحديث.وسائل الشيعة للحر العاملي الجزء14 ص574 باب عدم جواز الطواف بالقبور, علل الشرائع: 283 / 1 وأورده بتمامه في الحديث 6 من الباب 24 من أبواب أحكام الخلوة
(19753) 2 - محمد بن علي بن الحسين في (عيون الأخبار) عن تميم بن عبد الله بن تميم القرشي، عن أبيه، عن أحمد بن علي الأنصاري، عن سليمان بن جعفر البصري، عن عمرو بن واقد ، عن موسى بن جعفر الكاظم عليه السلام (في حديث) أنه أخبره بموته ودفنه، وقال: لا ترفعوا قبري فوق أربعة أصابع مفرجات، ولا تأخذوا من تربتي شيئا لتبركوا به، فإن كل تربة لنا محرمة إلا تربة جدي الحسين بن علي عليهما السلام فإن الله عزوجل جعلها شفاء لشيعتنا وأوليائنا. وسائل الشيعة للحر العاملي الجزء14 ص529 باب تحريم أكل الطين حتى طين قبور الأئمة عليهم السلام إلا طين قبر الحسين عليه السلام قدر الحمصة خاصة للاستشفاء, عيون أخبار الرضا (عليه السلام) 1: 104 / 6
في لبس الثياب
1 - علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن عبد الله بن سنان، عن أبي عبد الله عليه السلام في قول الله تبارك وتعالى: " وثيابك فطهر " قال: فشمر.الكافي للكليني الجزء السادس ص455(باب) * (تشمير الثياب)
2 - الحسين بن محمد، عن معلى بن محمد، عن الحسن بن علي الوشاء، عن أحمد بن عائذ، عن أبي خديجة، عن معلى بن خنيس، عن أبي عبد الله عليه السلام قال: إن عليا عليه السلام كان عندكم فأتى بني ديوان واشترى ثلاثة أثواب بدينار القميص إلى فوق الكعب والإزار إلى نصف الساق والرداء من بين يديه إلى ثدييه ومن خلفه إلى إليتيه ثم رفع يده إلى السماء فلم يزل يحمد الله على ما كساه حتى دخل منزله ثم قال: هذا اللباس الذي ينبغي للمسلمين أن يلبسوه، قال: أبو عبد الله عليه السلام: ولكن لا يقدرون أن يلبسوا هذا اليوم ولو فعلناه لقالوا: مجنون، ولقالوا: مرائي والله تعالى يقول: " وثيابك فطهر " قال: وثيابك ارفعها ولا تجرها، وإذا قام قائمنا كان هذا اللباس. الكافي للكليني الجزء السادس ص455 – 456 (باب) * (تشمير الثياب)
3 - عدة من أصحابنا، عن سهل بن زياد، عن محمد بن عيسى، عن يونس بن يعقوب عن عبد الله بن يعقوب، عن عبد الله بن هلال قال: أمرني أبو عبد الله عليه السلام أن أشتري له إزارا فقلت له: إني لست أصيب إلا واسعا قال: اقطع منه وكفه ، قال: ثم قال: إن أبي قال: وما جاوز الكعبين ففي النار. الكافي للكليني الجزء السادس ص456(باب) * (تشمير الثياب)
4 - محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد، عن علي بن الحكم، عن عبد الرحمن بن عثمان، عن رجل من أهل اليمامة كان مع أبي الحسن عليه السلام أيام حبس ببغداد قال: قال لي أبو الحسن عليه السلام: إن الله تعالى قال لنبيه صلى الله عليه وآله: " وثيابك فطهر " وكانت ثيابه طاهرة و إنما أمره بالتشمير.الكافي للكليني الجزء السادس ص456 (باب) * (تشمير الثياب)
5 - علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن ابن محبوب، عن هشام بن سالم، عن أبي بصير عن أبي جعفر عليه السلام أن النبي صلى الله عليه وآله أوصى رجلا من بني تميم فقال له: إياك وإسبال الإزار والقميص فإن ذلك من المخيلة والله لا يحب المخيلة . الكافي للكليني الجزء السادس ص456(باب) * (تشمير الثياب)
6 - أبو علي الأشعري، عن الحسن بن علي الكوفي، عن عبيس بن هشام، عن أبان، عن أبي حمزة رفعه قال: نظر أمير المؤمنين عليه السلام إلى فتى مرخ إزاره فقال: يا بني أرفع إزارك فإنه أبقى لثوبك وأنقى لقلبك. الكافي للكليني الجزء السادس ص457(باب) * (تشمير الثياب)
10 - عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد بن خالد، عن محمد بن علي، عن رجل، عن سلمة بياع القلانس قال: كنت عند أبي جعفر عليه السلام إذ دخل عليه أبو عبد الله عليه السلام فقال أبو جعفر عليه السلام: يا بني ألا تطهر قميصك؟ فذهب فظننا أن ثوبه قد أصابه شيء فرجع فقال: إنه هكذا فقلنا: جعلنا الله فداك ما لقميصه؟ قال: كان قمصيه طويلا وأمرته أن يقصر إن الله عزوجل يقول: " وثيابك فطهر ". الكافي للكليني الجزء السادس ص457 - 458 (باب) * (تشمير الثياب)
12 - عنه، عن عثمان بن عيسى، عن سماعة بن مهران، عن أبي عبد الله عليه السلام قال: في الرجل يجر ثوبه قال: إني لأكره أن يتشبه بالنساء. الكافي للكليني الجزء السادس ص 458(باب) * (تشمير الثياب)
795 - وقال زرارة قال أبو جعفر عليه السلام: " خرج أمير المؤمنين عليه السلام على قوم فرآهم يصلون في المسجد قد سدلوا أرديتهم، فقال لهم: ما لكم قد سدلتم ثيابكم كأنكم يهود قد خرجوا من فهرهم يعني بيعتهم إياكم وسدل ثيابكم ". من لا يحضره الفقيه للصدوق الجزء الأول ص259
عن وشيكة قال: رأيت عليا(عليه السلام) يتزر فوق سرته ويرفع إزاره إلى أنصاف ساقيه وبيده درة يدور في السوق يقول: " اتقوا الله وأوفوا الكيل "كأنه معلم صبيان. مكارم الأخلاق للطبرسي ص112
في توفير اللحية
329 - وقال رسول الله صلى الله عليه وآله: " حفوا الشوارب واعفوا اللحى، ولا تشبهوا باليهود ". من لا يحضره الفقيه للصدوق الجزء الأول ص 130
331 - وقال رسول الله صلى الله عليه وآله: " إن المجوس جزوا لحاهم ووفروا شواربهم، وإنا نجز الشوارب ونعفي اللحى وهي الفطرة ". من لا يحضره الفقيه للصدوق الجزء الأول ص 130
336 -وقال الصادق عليه السلام: " أول من شاب إبراهيم الخليل عليه السلام وإنه ثنى لحيته فرأى طاقة بيضاء، فقال: يا جبرئيل ما هذا؟ فقال: هذا وقار، فقال إبراهيم: اللهم زدني وقارا ".من لا يحضره الفقيه للصدوق الجزء الأول ص 130
عن عبد الله بن مسعود قال: إن أول شيء علمته من أمر رسول الله (صلى الله عليه وآله): قدمت مكة في عمومة لي، فأرشدونا إلى العباس بن عبد المطلب، فانتهينا إليه وهو جالس إلى من ثم، فجلسنا إليه، فبينا نحن عنده إذا أقبل رجل من باب الصفا تعلوه حمرة، وله وفرة جعدة إلى أنصاف أذنيه، أقنى الأنف، براق الثنايا، أدعج العينين ، كث اللحية ، دقيق المسربة ، شثن الكفين ، حسن الوجه، معه مراهق أو محتلم تقفوه امرأة قد سترت محاسنها، حتى قصدوا نحو الحجر فاستلمه، ثم استلمه الغلام، ثم استلمته المرأة، ثم طاف بالبيت سبعا والغلام والمرأة يطوفان معه، فقلنا يا أبا الفضل: إن هذا الدين لم نكن نعرفه فيكم أو شيء حدث ؟ قال: هذا ابن أخي محمد بن عبد الله والغلام علي بن أبي طالب والمرأة امرأته خديجة بنت خويلد.بحار الأنوار للمجلسي الجزء38 ص243
[ 1658 ] 1 - محمد بن علي بن الحسين قال: قال رسول الله(صلى الله عليه وآله: حفوا الشوارب واعفوا اللحى ولا تشبهوا باليهود. وسائل الشيعة للحر العاملي الجزء الثاني ص116باب عدم جواز حلق اللحية واستحباب توفيرها قدر قبضة أو نحوها
[ 1659 ] 2 - قال: قال رسول الله(صلى الله عليه وآله): إن المجوس جزوا لحاهم، ووفروا شواربهم وإنا نحن نجز الشوارب، ونعفي اللحى، وهى الفطرة .وسائل الشيعة للحر العاملي الجزء الثاني ص116 باب عدم جواز حلق اللحية واستحباب توفيرها قدر قبضة أو نحوها
[ 1660 ] 3 - وفي (معاني الأخبار) عن الحسين بن إبراهيم المكتب، عن محمد بن جعفر الأسدي، عن موسى بن عمران النخعي، عن عمه الحسين بن يزيد، عن علي بن غراب، عن جعفر بن محمد، عن أبيه، عن جده (عليهم السلام) قال: قال رسول الله(صلى الله عليه وآله): حفوا الشوارب، واعفوا اللحى، ولا تشبهوا بالمجوس. وسائل الشيعة للحر العاملي الجزء الثاني ص116 باب عدم جواز حلق اللحية واستحباب توفيرها قدر قبضة أو نحوها
[ 1661 ] 4 - محمد بن يعقوب، عن علي بن محمد، عن محمد بن إسماعيل بن موسى بن جعفر، عن أحمد القاسم العجلي، عن أحمد بن يحيى، عن محمد بن حداهي عن عبد الله بن أيوب، عن عبد الله بن هاشم ، عن عبد الكريم بن عمرو الخثعمي، عن حبابة الوالبية قالت: رأيت أمير المؤمنين (عليه السلام) في شرطة الخميس ومعه درة لها سبابتان يضرب بها بياعي الجري والمارماهي، والزمار، ويقول لهم: يا بياعي مسوخ بني إسرائيل، وجند بني مروان، فقام إليه فرات بن أخنف فقال: يا أمير المؤمنين وما جند بني مروان ؟ قال: فقال له: أقوام حلقوا اللحى وفتلوا الشوارب فمسخوا. وسائل الشيعة للحر العاملي الجزء الثاني ص116 - 117 باب عدم جواز حلق اللحية واستحباب توفيرها قدر قبضة أو نحوها
[ 1662 ] 5 - الفضل بن الحسن الطبرسي في (مجمع البيان) نقلا من تفسير علي بن إبراهيم، عن الصادق (عليه السلام) في قوله تعالى: " وإذ ابتلى إبراهيم ربه بكلمات فأتمهن " قال: إنه ما ابتلاه الله به في نومه من ذبح ولده إسماعيل فأتمها إبراهيم وعزم عليها وسلم لأمر الله فلما عزم قال الله تعالى له ثوابا له إلى أن قال: " إني جاعلك للناس إماما " ثم أنزل عليه الحنيفية وهي عشرة أشياء: خمسة منها في الرأس، وخمسة منها في البدن، فأما التي في الرأس فأخذ الشارب، وإعفاء اللحى، وطم الشعر، والسواك، والخلال، وأما التي في البدن فحلق الشعر من البدن، والختان، وتقليم الأظفار، والغسل من الجنابة، والطهور بالماء، فهذه الحنيفية الظاهرة التي جاء بها إبراهيم (عليه السلام)، فلم تنسخ ولا تنسخ إلى يوم القيامة، وهو قوله: واتبع ملة إبراهيم حنيفا . وسائل الشيعة للحر العاملي الجزء الثاني ص117 - 118 باب عدم جواز حلق اللحية واستحباب توفيرها قدر قبضة أو نحوها
998 / 1 الجعفريات بالسند المتقدم عن جعفر بن محمد عن أبيه عن جده علي بن الحسين عن أبيه عن علي بن أبي طالب (ع) انه كان يقول وما جاوز القبضة من مقدم اللحية فجزوه.مستدرك الوسائل للنوري الطبرسي الجزء الأول ص405
999 / 1 الجعفريات اخبرنا محمد حدثني موسى قال حدثنا أبي عن أبيه عن جده جعفر بن محمد عن أبيه عن جده علي بن الحسين عن أبيه عن علي (ع) قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله لا يطولن أحدكم شاربه ولا عانته ولا شعر جناحه فان الشيطان يتخذها مخابئ يستتر بها. مستدرك الوسائل للنوري الطبرسي الجزء الأول ص405
307 - وقال رسول الله صلى الله عليه وآله: " لا يطولن أحدكم شاربه فإن الشيطان يتخذه مجنا يستتر به ". من لا يحضره الفقيه للصدوق الجزء الأول ص 127
1003 / 1 الجعفريات اخبرنا عبد الله اخبرنا محمد حدثني موسى حدثنا أبي عن أبيه عن جده جعفر بن محمد عن أبيه عن جده على بن الحسين عن أبيه عن علي بن أبي طالب (ع) قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله حلق اللحية من المثلة ومن مثل فعليه لعنة الله. مستدرك الوسائل للنوري الطبرسي الجزء الأول ص406 (باب عدم جواز حلق اللحية واستحباب توفيرها قدر قبضة)
1004 / 2 عوالي اللئالي روى حماد بن زيد عن مخالد عن الشعبي عن جابر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله ليس منا من سلق ولا خرق ولا حلق قال في الحاشية في شرح الحديث والحلق هي حلق اللحية قلت قال الكازروني في المنتقى في حوادث السنة السادسة بعد أن ذكر كتابة رسول الله صلى الله عليه وآله إلى الملوك وانه كتب كسرى إلى عامل اليمن بازان أن يبعثه صلى الله عليه وآله إليه وانه بعث كاتبه بانويه ورجلا آخر يقال له خرخسك إليه صلى الله عليه وآله قال وكانا قد دخلا على رسول الله صلى الله عليه وآله وقد حلقا لحاهما وأعفيا شواربهما فكره النظر إليهما وقال ويلكما من أمركما بهذا قالا أمرنا بهذا ربنا يعنيان كسرى فقال رسول الله صلى الله عليه وآله لكن ربى أمرني بإعفاء لحيتي وقص شاربي . مستدرك الوسائل للنوري الطبرسي الجزء الأول ص406 - 407 (باب عدم جواز حلق اللحية واستحباب توفيرها قدر قبضة)
1005 / 3 السيوطي في الجامع الصغير اخرج ابن عساكر عن الحسن بن علي (ع) عن النبي صلى الله عليه وآله انه قال عشر خصال عملها قوم لوط بها اهلكوا وتزيدها أمتي بخلة إتيان الرجال إلى أن قال وقص اللحية وطول الشارب. مستدرك الوسائل للنوري الطبرسي الجزء الأول ص407 (باب عدم جواز حلق اللحية واستحباب توفيرها قدر قبضة)
وقال علي بن إبراهيم هو مثل الأئمة عليهم السلام يخرج علمهم بإذن ربهم ولأعدائهم لا يخرج علمهم إلا كدرا فاسدا، وقال ابن شهر آشوب في المناقب: قال عمرو بن العاص للحسين عليه السلام: ما بال لحاكم أوفر من لحانا ؟ فقرأ عليه السلام هذه الآية . بحار الأنوار للمجلسي الجزء 63 ص109
1017 / 1 الطبرسي في مكارم الأخلاق عن النبي صلى الله عليه وآله من أمر المشط على رأسه ولحيته وصدره سبع مرات لم يقاربه داء أبدا. مستدرك الوسائل للنوري الطبرسي الجزء الأول ص411 (باب استحباب إمرار المشط على الصدر بعد تسريح اللحية والرأس)
321 - وقال الصادق عليه السلام: " من سرح لحيته سبعين مرة وعدها مرة مرة لم يقربه الشيطان أربعين يوما ". من لا يحضره الفقيه للصدوق الجزء الأول ص 128
النياحة واللطم
جعفر، عن أبيه قال: " قال رسول الله صلى الله عليه وآله:من أصيب بمصيبة فليذكر مصيبته بي فإنها أعظم المصائب.قرب الإسناد للحميري القمي ص94
8 - عدة من أصحابنا، عن سهل بن زياد، عن الحسن بن علي، عن علي بن عقبة، عن امرأة الحسن الصيقل، عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: لا ينبغي الصياح على الميت ولا شق الثياب. الكافي للكليني الجزء الثالث ص225(باب)(الصبر والجزع والاسترجاع)
9 - سهل، عن علي بن حسان، عن موسى بن بكر، عن أبي الحسن الأول (عليه السلام) قال: قال:ضرب الرجل يده على فخذه عند المصيبة إحباط لأجره . الكافي للكليني الجزء الثالث ص225(باب)(الصبر والجزع والاسترجاع)
12 - محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن الحسين بن سعيد، عن النضر بن سويد، عن القاسم بن سليمان، عن جراح المدائني عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: لا يصلح الصياح على الميت ولا ينبغي ولكن الناس لا يعرفونه والصبر خير. الكافي للكليني الجزء الثالث ص226(باب)(الصبر والجزع والاسترجاع)
550 - وقال الصادق عليه السلام: " ليس لأحد أن يحد أكثر من ثلاثة أيام إلا المرأة على زوجها حتى تنقضي عدتها ". من لا يحضره الفقيه للصدوق الجزء الأول ص 183
4968 - روى عن شعيب بن واقد ، عن الحسين بن زيد، عن الصادق جعفر ابن محمد، عن أبيه، عن آبائه، عن أمير المؤمنين على بن أبى طالب (عليه السلام)قال: " نهى رسول الله (صلى الله عليه وآله)...... أن تجصص المقابر ويصلى فيها،....... ونهى عن الرنة عند المصيبة ، ونهى عن النياحة والاستماع إليها ، ونهى عن اتباع النساء الجنائز,............. ونهى أن يصلى الرجل في المقابر والمطرق والأرحية,........ ونهى أن يحلف الرجل بغير الله وقال: من حلف بغير الله عزوجل فليس من الله في شيء ، ونهى أن يحلف الرجل بسورة من كتاب الله عزوجل... ونهى أن يقو الرجل للرجل: لا وحياتك وحياة فلان ........... ونهى عن الصلاة عند طلوع الشمس وعند غروبها وعند استوائها. من لا يحضره الفقيه للصدوق الجزء الرابع ص3 - 10
(3625) 1 - محمد بن يعقوب، عن عدة من أصحابنا، عن سهل بن زياد، عن أحمد بن محمد بن أبي نصر والحسن بن علي جميعا، عن أبي جميلة، عن جابر، عن أبي جعفر (عليه السلام)، قال: قلت له: ما الجزع ؟ قال: أشد الجزع الصراخ بالويل والعويل ولطم الوجه والصدر، وجز الشعر من النواصي، ومن أقام النواحة فقد ترك الصبر، وأخذ في غير طريقه، الحديث. وسائل الشيعة للحر العاملي الجزء الثالث ص271 - 272 باب كراهة الصراخ بالويل والعويل، والدعاء بالذل والثكل والحزن، ولطم الوجه، والصدر وجزء الشعر، وإقامة النياحة, الكافي للكليني الجزء الثالث ص222 – 223 (باب)(الصبر والجزع والاسترجاع)
ومن ألفاظ رسول الله صلى الله عليه وآله الموجزة التي لم يسبق إليها: النياحة من عمل الجاهلية .من لا يحضره الفقيه للصدوق الجزء الرابع ص376
(3626) 2 - محمد بن علي بن الحسين قال: من ألفاظ رسول الله (صلى الله عليه وآله) الموجزة التي لم يسبق إليها: النياحة من عمل الجاهلية. وسائل الشيعة للحر العاملي الجزء الثالث ص272 83 - باب كراهة الصراخ بالويل والعويل، والدعاء بالذل والثكل والحزن، ولطم الوجه، والصدر وجزء الشعر، وإقامة النياحة
(3627) 3 - وبإسناده عن شعيب بن واقد، عن الحسين بن زيد، عن الصادق، عن آبائه (عليهم السلام) - في حديث المناهي - قال: نهى رسول الله (صلى الله عليه وآله)عن الرنة عند المصيبة، ونهى عن النياحة والاستماع إليها. وسائل الشيعة للحر العاملي الجزء الثالث ص272 83 - باب كراهة الصراخ بالويل والعويل، والدعاء بالذل والثكل والحزن، ولطم الوجه، والصدر وجزء الشعر، وإقامة النياحة
4 - محمد بن يحيى، عن سلمة بن الخطاب، عن سليمان بن سماعة الخزاعي، عن علي بن إسماعيل، عن عمرو بن أبي المقدام قال:سمعت أبا جعفر (عليه السلام)يقول: تدرون ما قوله تعالى: (ولا يعصينك في معروف)؟ قلت: لا،قال: إن رسول الله (صلى الله عليه وآله) قال: لفاطمة (عليها السلام):إذا أنامت فلا تخمشي علي وجها ولا تنشري علي شعرا ولا تنادي بالويل ولا تقيمي علي نائحة، قال: ثم قال: هذا المعروف الذي قال الله عز وجل. الكافي للكلينيالجزء الخامس ص527
(3629) 5 - وفي (معاني الأخبار) عن أبيه، عن أحمد بن إدريس، عن سلمة بن الخطاب، عن الحسين بن راشد، عن علي بن إسماعيل، عن عمرو بن أبي المقدام قال: سمعت أبا الحسن و (1) أبا جعفر (عليهما السلام) يقول في قول الله عزوجل: (ولا يعصينك في معروف) (2) قال: إن رسول الله(صلى الله عليه وآله) قال لفاطمة(عليها السلام): إذا أنا مت فلا تخمشي علي وجها ولا ترخي علي شعرا، ولا تنادي بالويل، ولا تقيمن علي نائحة، قال: ثم قال: هذا المعروف الذي قال الله عزوجل: (ولا يعصينك في معروف) (3).وسائل الشيعة للحر العاملي الجزء الثالث ص272 - 273 83 - باب كراهة الصراخ بالويل والعويل، والدعاء بالذل والثكل والحزن، ولطم الوجه، والصدر وجزء الشعر، وإقامة النياحة
الحسين بن علي يكلم أخته زينب رضي الله عنهم أجمعين:.... يا أخيه إِنِّي أقسمتُ فأبِرِّي قَسَمي ، لا تَشُقِّي عليَّ جيبأً ، ولا تَخْمشي عليَّ وجهاً، ولا تَدْعِي عليٌ بالويلِ والثّبورِ إِذا أنا هلكتُ . الإرشاد للمفيد الجزء الثاني ص94 خمش وجهه : خدشه ولطمه وضربه وقطع عضواً منه . «القاموس - خمش - 2 : 273».
(3631) 2 - وعن عدة من أصحابنا، عن سهل بن زياد، عن الحسن بن علي، عن علي بن عقبة، عن امرأة الحسن الصيقل، عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: لا ينبغي الصياح على الميت، ولا تشق الثياب. وسائل الشيعة للحر العاملي الجزء الثالث ص273 84 - باب كراهة الصياح على الميت وشق الثوب على غير الأب والأخ والقرابة، وكفارة ذلك
3652) 4 - محمد بن علي بن الحسين قال: قال الصادق (عليه السلام): لما مات إبراهيم ابن رسول الله (صلى الله عليه وآله)قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): حزنا عليك يا إبراهيم، وإنا لصابرون، يحزن القلب وتدمع العين، ولا نقول: ما يسخط الرب.وسائل الشيعة للحر العاملي الجزء الثالث ص280
قال علي بن إبراهيم في تفسيره: إنها نزلت يوم فتح مكة، وذلك أن رسول الله صلى الله عليه واله قعد في المسجد يبايع الرجال إلى صلاة الظهر والعصر، ثم قعد لبيعة النساء، وأخذ قدحا من ماء فأدخل يده فيه، ثم قال للنساء: من أراد أن يبايع فليدخل يده في القدح، فاني لا أصافح النساء، ثم قرء عليهن ما أنزل الله من شروط البيعة عليهن فقال: " على أن لا يشركن بالله شيئا ولا يسرقن ولا يزنين ولا يقتلن أولادهن ولا يأتين ببهتان يفترينه بين أيديهن وأرجلهن، ولا يعصينك في معروف " فبايعهن. فقامت أم حكيم بنت الحارث بن عبد المطلب فقالت: يا رسول الله ما هذا المعروف الذي أمرنا الله به أن لا نعصيك فيه ؟ فقال: أن لا تخمشن وجها، ولا تلطمن خدا، ولا تنتفن شعرا، ولا تمزقن جيبا، ولا تسودن ثوبا، ولا تدعون بالويل والثبور، ولا تقمن عند قبر، فبايعهن رسول الله صلى الله عليه واله على هذه الشروط انتهى . بحار الأنوار للمجلسي الجزء 79 ص77
ومنه: عن رسول الله صلى الله عليه واله أنه قال في مرض موته: أيها الناس أيما عبد من أمتي أصيب بمصيبة من بعدي، فليتعز بمصيبته بي عن المصيبة التي تصيبه بعدي، فان أحدا من أمتي لن يصاب بمصيبة بعدي أشد عليه من مصيبتي . بحار الأنوار للمجلسي الجزء 79 ص84
كتاب المسائل: بالإسناد عن علي بن جعفر، عن أخيه موسى عليه السلام قال: سألته عن النوح على الميت أيصلح قال: يكره . بحار الأنوار للمجلسي الجزء 79 ص88
عن جابر بن عبد الله قال أخذ رسول الله صلى الله عليه واله: بيد عبد الرحمن بن عوف فأتى إبراهيم وهو يجود بنفسه، فوضعه في حجره، فقال: يا بني إني لا أملك لك من الله شيئا وذرفت عيناه، فقال له عبد الرحمن: يا رسول الله صلى الله عليه واله تبكي، أو لم تنه عن البكاء ؟ قال إنما نهيت عن النوح عن صوتين أحمقين فاجرين، صوت عند نعم: لعب ولهو ومزامير شيطان، وصوت عند مصيبة: خمش وجوه وشق جيوب ورنة شيطان، إنما هذه رحمة، من لا يرحم لا يرحم، لو لا أنه أمر حق، ووعد صدق وسبيل بالله وأن آخرنا سيلحق أولنا لحزنا عليك حزنا أشد من هذا، وإنا بك لمحزونون، تبكي العين، ويدمع القلب، ولا نقول ما يسخط الرب عزوجل. بحار الأنوار للمجلسي الجزء 79 ص90
عن محمود بن لبيد قال: انكسفت الشمس يوم مات إبراهيم بن رسول الله صلى الله عليه واله فقال الناس: انكسفت لموت إبراهيم ابن النبي صلى الله عليه و اله فخرج رسول الله صلى الله عليه واله حين سمع ذلك، فحمد الله وأثنى عليه، ثم قال: أما بعد أيها الناس إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله، لا تنكسفان لموت أحد، ولا لحياته، وإذا رأيتم ذلك فافزعوا إلى المساجد. و دمعت عيناه، فقالوا يا رسول الله صلى الله عليه واله تبكي وأنت رسول الله ؟ فقال: إنما أنا بشر، تدمع العين، ويفجع القلب، ولا نقول ما يسخط الرب، و الله يا إبراهيم إنا بك لمحزونون. وقال النبي صلى الله عليه واله يوم مات إبراهيم: ما كان من حزن في القلب أو في العين فإنما هو رحمة، وما كان من حزن باللسان وباليد فهو من الشيطان. بحار الأنوار للمجلسي الجزء 79 ص91
عن أبي أمامة أن رسول الله صلى الله عليه واله لعن الخامشة وجهها، والشاقة جيبها والداعية بالويل والثبور. بحار الأنوار للمجلسي الجزء 79 ص93
قال النبي صلى الله عليه واله: أنا برئ ممن حلق وصلق، أي حلق الشعر و رفع صوته. بيان: قال في النهاية في باب السين " فيه ليس منا من سلق أو حلق " سلق أي رفع صوته عند المصيبة، وقيل هو أن تصك المرأة وجهها وتمرشه، والأول أصح، ومنه الحديث لعن الله السالقة والحالقة، ويقال: بالصاد، ثم قال في باب الصاد " فيه ليس منا من صلق أو حلق " الصلق الصوت الشديد، يريد رفعه عند المصائب، وعند الفجيعة بالموت، ويدخل فيه النوح ويقال: بالسين، ومنه الحديث أنا برئ من السالقة والحالقة. بحار الأنوار للمجلسي الجزء 79 ص93
46 - مسكن الفؤاد: عن أبي مالك الأشعري، عن النبي صلى الله عليه واله النائحة إذا لم تتب تقام يوم القيامة وعليها سربال من قطرانوعن أبي سعيد الخدري لعن رسول الله صلى الله عليه واله النايحة والمستمعة. بحار الأنوار للمجلسي الجزء 79 ص93
عن علي عليه السلام قال: لما مات إبراهيم بن رسول الله صلى الله عليه واله أمرني فغسلته وكفنه رسول الله صلى الله عليه واله وحنطه، وقال لي: احمله يا علي فحملته حتى جئت به إلى البقيع فصلى عليه، ثم أتى القبر فقال لي: انزل يا علي فنزلت ودلاه علي رسول الله صلى الله عليه واله فلما رآه منصبا بكى عليه السلام،فبكى المسلمون لبكائه، حتى ارتفعت أصوات الرجال على أصوات النساء، فنهاهم رسول الله صلى الله عليه واله أشد النهي وقال: تدمع العين، ويحزن القلب، ولا نقول ما يسخط الرب، وإنا بك لمصابون وإنا عليك لمحزونون .بحار الأنوار للمجلسي الجزء 79 ص100 – 101
وعنه عليه السلام قال: بكى رسول الله صلى الله عليه واله عند موت بعض ولده، فقيل له: يا رسول الله تبكي وأنت تنهانا عن البكاء ؟ فقال: لم أنهكم عن البكاء، وإنما نهيتكم عن النوح والعويل، وإنما هي رقة ورحمة يجعلها الله في قلب من شاء من خلقه ويرحم الله من يشاء، وإنما يرحم من عباده الرحماء . بحار الأنوار للمجلسي الجزء 79 ص101
وعن جعفر بن محمد عليه السلام أنه أوصى عندما احتضر فقال: لا يلطمن علي خد، ولا يشقن علي جيب، فما من امرأة تشق جيبها إلا صدع لها في جهنم صدع كلما زادت زيدت . بحار الأنوار للمجلسي الجزء 79 ص101
وعنه عليه السلام قال: ثلاث من أعمال الجاهلية لا يزال فيها الناس حتى تقوم الساعة: الاستسقاء بالنجوم، والطعن في الأنساب والنياحة على الموتى . بحار الأنوار للمجلسي الجزء 79 ص101
50 - شهاب الأخبار: قال رسول الله صلى الله عليه واله: النياحة عمل الجاهلية. بحار الأنوار للمجلسي الجزء 79 ص103
عن حمزة بن محمد العلوي، عن عبد العزيز بن محمد الأبهري عن محمد بن زكريا الجوهري، عن شعيب بن واقد، عن الحسين بن زيد، عن الصادق، عن آبائه عليهم السلام قال: نهى رسول الله صلى الله عليه واله عن الرنة عند المصيبة، ونهى عن النياحة والاستماع إليها، ونهى عن تصفيق الوجه . تبيين: الرنة الصوت، رن يرن رنينا صاح، والمراد بتصفيق الوجه . بحار الأنوار للمجلسي الجزء 79 ص104
قال تعالى: {الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُواْ إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعونَ } (156) سورة البقرة
767 - وقال أمير المؤمنين عليه السلام فيما علم أصحابه: " لا تلبسوا السواد فإنه لباس فرعون". من لا يحضره الفقيه للصدوق الجزء الأول ص251
أبو نصر محمد بن الحسين المقري البصير قال: حدثنا عبد الله بن يحيى القطان قال: حدثنا أحمد بن الحسين بن سعيد القرشي قال: حدثنا أبي قال: حدثنا الحسين بن مخارق، عن عبد الصمد بن علي عن أبيه، عن عبد الله بن العباس رضي الله عنه قال: لما توفي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم تولى غسله [ أمير المؤمنين ] علي بن أبي طالب عليه السلام، والعباس معه والفضل بن العباس، فلما فرغ علي عليه السلام من غسله كشف الإزار عن وجهه ثم قال:بأبي أنت وأمي طبت حيا وطبت ميتا، انقطع بموتك ما لم ينقطع بموت أحد ممن سواك من النبوة والأنباء، خصصت حتى صرت مسليا عمن سواك، وعممت حتى صار الناس فيك سواء ولولا أنك أمرت بالصبر، ونهيت عن الجزع لأنفدنا عليك ماء الشؤون [ ولكن ما لا يرفع كمد وغصص محالفان، وهما داء الأجل وقلا لك ] ، بأبي أنت وأمي اذكرنا عند ربك، واجعلنا من همك . الأمالي للمفيد ص102 - 104
235 - ومن كلام له عليه السلام قاله وهو يلي غسل رسول الله صلى الله عليه وآله وتجهيزه بأبي أنت وأمي لقد انقطع بموتك ما لم ينقطع بموت غيرك من النبوة والأنباء وأخبار السماء. خصصت حتى صرت مسليا عمن سواك وعممت حتى صار الناس فيك سواء. ولولا أنك أمرت بالصبر ونهيت عن الجزع لأنفدنا عليك ماء الشئون ، ولكان الداء مماطلا والكمد محالفا وقلا لك ، ولكنه ما لا يملك رده ولا يستطاع دفعه. بأبي أنت وأمي اذكرنا عند ربك واجعلنا من بالك.نهج البلاغة للشريف الرضي الجزء الثاني ص228
144- وقال(عليه السلام): يَنْزِلُ الصَّبْرُ عَلَى قَدْرِ الْمُصِيبَةِ، وَمَنْ ضَرَبَ يَدَهُ عَلَى فَخِذِهِ عِنْدَ مُصِيبَتِهِ حَبِطَ أجْرُهُ. نهج البلاغة للشريف الرضي الجزء الرابع ص34
صيام عاشوراء
[ 437 ] 1 -علي بن الحسن بن فضال عن هارون بن مسلم، عن مسعدة بن صدقة عن أبي عبد الله عليه السلام عن أبيه أن عليا عليهما السلام قال: صوموا العاشوراء التاسع والعاشر فانه يكفر ذنوب سنة. الاستبصار للطوسي الجزء الثاني ص134
[ 438 ] 2 - عنه عن يعقوب بن يزيد عن أبي همام عن أبي الحسن عليه السلام قال: صام رسول الله صلى الله عليه وآله يوم عاشوراء. الاستبصار للطوسي الجزء الثاني ص134
[ 439 ] 3 - سعد بن عبد الله عن أبي جعفر عن جعفر بن محمد بن عبد الله عن عبد الله بن ميمون القداح عن جعفر عن أبيه عليه السلام قال: صيام يوم عاشوراء كفارة سنة. الاستبصار للطوسي الجزء الثاني ص134
(13838) 1 - محمد بن الحسن بإسناده عن علي بن الحسن بن فضال، عن يعقوب بن يزيد، عن أبي همام، عن أبي الحسن عليه السلام قال: صام رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يوم عاشوراء. وسائل الشيعة للحر العاملي الجزء العاشر ص457التهذيب 4: 299 / 906، والاستبصار 2: 134 / 438.
(13839) 2 - وعنه، عن هارون بن مسلم، عن مسعدة بن صدقة، عن أبي عبد الله عليه السلام عن أبيه، أن عليا عليه السلام قال:صوموا العاشوراء التاسع والعاشر، فانه يكفر ذنوب سنة.وسائل الشيعة للحر العاملي الجزء العاشر ص457 التهذيب 4: 299 / 905، والاستبصار 2: 134 / 437.
(13840) 3 - وبإسناده عن سعد بن عبد الله، عن أبي جعفر، عن جعفر بن محمد بن عبد الله ، عن عبد الله بن ميمون القداح، عن جعفر، عن أبيه عليهما السلام قال: صيام يوم عاشوراء كفارة سنة. وسائل الشيعة للحر العاملي الجزء العاشر ص457التهذيب 4: 300 / 907، والاستبصار 2: 134 / 439.
(13841) 4 - وبإسناده عن أحمد بن محمد، عن البرقي، عن يونس بن هاشم ، عن جعفر بن عثمان ، عن جعفر بن محمد عليهما السلام قال: كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم كثيرا ما يتفل يوم عاشوراء في أفواه الأطفال المراضع من ولد فاطمة عليها السلام من ريقه، فيقول: ما نطعمهم شيئا إلى الليل، وكانوا يروون من ريق رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، قال: وكانت الوحش تصوم يوم عاشوراء على عهد داود عليه السلام. وسائل الشيعة للحر العاملي الجزء العاشر ص457 - 458 التهذيب 4: 333 / 1045.
(13842) 5 - وبإسناده عن علي بن الحسن، عن محمد بن عبد الله بن زرارة، عن أحمد بن محمد بن أبي نصر، عن أبان بن عثمان الأحمر، عن كثير النوى، عن أبي جعفر عليه السلام قال: لزقت السفينة يوم عاشوراء على الجودي، فأمر نوح عليه السلام من معه من الجن والإنس أن يصوموا ذلك اليوم، قال أبو جعفر عليه السلام: أتدرون ما هذا اليوم هذا اليوم الذي تاب الله عز وجل فيه على آدم وحواء، وهذا اليوم الذي فلق الله فيه البحر لبني إسرائيل فأغرق فرعون ومن معه، وهذا اليوم الذي غلب فيه موسى عليه السلام فرعون، وهذا اليوم الذي ولد فيه إبراهيم عليه السلام وهذا اليوم الذي تاب الله فيه على قوم يونس، وهذا اليوم الذي ولد فيه عيسى بن مريم عليه السلام، وهذا اليوم الذي يقوم فيه القائم عليه السلام.وسائل الشيعة للحر العاملي الجزء العاشر ص 458 التهذيب 4: 300 / 908