كتاب الله وسنتي من كتب الشيعة
كتاب الكافى الجزء 2 صفحة 606 باب فضل حامل القرآن
http://www.al-shia.com/html/ara/books/lib-hadis/al-kafi-2/21.htm#019 أبوعلي الأشعري، عن محمد بن عبد الجبار، عن أبن أبي نجران، عن أبي جميلة، عن جابر، عن أبي جعفر عليه السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: يا معاشر قراء القرآن اتقوا الله عز وجل فيما حملكم من كتابه فإني مسئول وإنكم مسئولون إني مسئول عن تبليغ الرسالة وأما أنتم فتسألون عما حملتم من كتاب الله وسنتي.
التفسير الصافي1/17 و 3/443
كتاب الكافي الجزء 1 صفحة 69 باب الأخذ بالسنة وشواهد الكتاب
http://www.al-shia.com/html/ara/books/lib-hadis/al-kafi-1/03.htm#051 علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن النوفلي، عن السكوني، عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): إن على كل حق حقيقة، وعلى كل صواب نورا، فما وافق كتاب الله فخذوه وما خالف كتاب الله فدعوه.
2 - محمد بن يحيى، عن عبد الله بن محمد، عن علي بن الحكم، عن أبان بن عثمان عن عبد الله بن أبي يعفور، قال: وحدثني حسين بن أبي العلاء أنه حضر ابن أبي يعفور في هذا المجلس قال: سألت أبا عبد الله (عليه السلام) عن اختلاف الحديث يرويه من نثق به ومنهم من لا تثق به؟ قال: إذا ورد عليكم حديث فوجدتم له شاهدا من كتاب الله أو من قول رسول الله (صلى الله عليه وآله) وإلا فالذي جاء كم به أولى به
3 - عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد بن خالد، عن أبيه، عن النضر بن سويد، عن يحيى الحلبي، عن أيوب بن الحر قال: سمعت أبا عبد الله (عليه السلام) يقول:كل شيء مردود إلى الكتاب والسنة، وكل حديث لا يوافق كتاب الله فهو زخرف
مرآة العقول في شرح أخبار آل الرسول، ج 1، ص: 229 : (الحديث الثالث) صحيح.
كتاب الكافي الجزء 1 صفحة 70 باب الأخذ بالسنة وشواهد الكتاب
http://www.al-shia.com/html/ara/books/lib-hadis/al-kafi-1/03.htm#056 وبهذا الإسناد، عن ابن أبي عمير، عن بعض أصحابه قال: سمعت أبا عبد الله (عليه السلام) يقول: من خالف كتاب الله وسنة محمد (صلى الله عليه وآله) فقد كفر.
كتاب بحار الأنوار الجزء 44 صفحة 65
http://www.al-shia.com/html/ara/books/lib-hadis/behar44/a7.htmlكتاب الغدير لعبد الحسين الأمينى الجزء 11 مواقف معاوية مع أبي محمد الحسن السبط (ع )
http://www.al-shia.com/html/ara/books/lib-aqaed/al-gadir11/kdr11_01.htm#link3ومن كلامه عليه السلام ما كتبه في كتاب الصلح الذي استقر بينه وبين معاوية حيث رأى حقن الدماء وإطفاء الفتنة ، وهو : بسم الله الرحمن الرحيم ، هذا ما صالح عليه الحسن بن علي بن أبي طالب معاوية بن أبي سفيان : صالحه على أن يسلم إليه ولاية أمر المسلمين ، على أن يعمل فيهم بكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وآله وسيرة الخلفاء الصالحين وليس لمعاوية بن أبي سفيان أن يعهد إلى أحد من بعده عهدا بل يكون الأمر من بعده شورى بين المسلمين وعلى أن الناس آمنون حيث كانوا من أرض الله في شامهم ، وعراقهم و حجازهم ويمنهم ، وعلى أن أصحاب علي وشيعته آمنون على أنفسهم وأموالهم ونسائهم وأولادهم
كتاب الكافي الجزء 1 صفحة 59 باب الرد إلى الكتاب والسنة وأنه ليس شيء من الحلال والحرام
http://www.al-shia.com/html/ara/books/lib-hadis/al-kafi-1/03.htm#034 - علي، عن محمد بن عيسى، عن يونس، عن حماد، عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: سمعته يقول: ما من شيء إلا وفيه كتاب أو سنة
مرآة العقول في شرح أخبار آل الرسول، ج 1، ص: 204
(الحديث الرابع): صحيح.
كتاب الكافي الجزء 1 صفحة 62 باب الرد إلى الكتاب والسنة وأنه ليس شيء من الحلال والحرام
http://www.al-shia.com/html/ara/books/lib-hadis/al-kafi-1/03.htm#030 1 - عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد بن خالد، عن إسماعيل بن مهران عن سيف بن عميرة، عن أبي المغرا عن سماعة عن أبي الحسن موسى (عليه السلام) قال: قلت له: أكل شيء في كتاب الله وسنة نبيه صلى إليه عليه وآله؟ أو تقولون فيه؟ قال: بل كل شيء في كتاب الله وسنة نبيه (صلى الله عليه وآله)
مرآة العقول في شرح أخبار آل الرسول، ج 1، ص: 209
(الحديث العاشر) : موثق.
كتاب رجال الكشي الجزء 3 صفحة 224
http://www.al-shia.com/html/ara/books/lib-rejal/rejal_kashi3/3.html#ch28اختيار معرفة الرجال للطوسي الجزء 2 صفحة489
401- حدثني محمد بن قولويه و الحسين بن الحسن بن بندار القمي قالا حدثنا سعد بن عبد الله قال حدثني محمد بن عيسى بن عبيد عن يونس بن عبد الرحمن أن بعض أصحابنا سأله و أنا حاضر، فقال له يا أبا محمد ما أشدك في الحديث و أكثر إنكارك لما يرويه أصحابنا فما الذي يحملك على رد الأحاديث ؟
فقال : حدثني هشام بن الحكم : أنه سمع أبا عبد الله (عليه السلام) يقول لا تقبلوا علينا حديثا إلا ما وافق القرآن و السنة أو تجدون معه شاهدا من أحاديثنا المتقدمة فإن المغيرة بن سعيد لعنه الله دس في كتب أصحاب أبي أحاديث لم يحدث بها أبي فاتقوا الله و لا تقبلوا علينا ما خالف قول ربنا تعالى و سنة نبينا (صلى الله عليه و سلم) فإنا إذا حدثنا قلنا قال الله عز و جل و قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) .
المفيد من معجم رجال الحديث : محمد الجواهري : ص 570 :11625 محمد بن قولويه : الجمال والد أبي القاسم جعفر بن محمد أكثر الرواية عنه ابنه جعفر في كامل الزيارات فهو : ثقة
مستدركات علم رجال الحديث : الشاهرودي: ج7 ص297 :14344: محمد بن قولويه القمي : من خيار أصحاب سعد بن عبد الله . ثقة جليل معتمد . ويروى عنه ابنه جعفر في كامل الزيارة كثيرا .
المفيد من معجم رجال الحديث : محمد الجواهري : ص247 :5049: سعد بن عبد الله : بن أبي خلف الأشعري القمي أبو القاسم - ثقة - له كتب - روى في كامل الزيارات - روى 1142 رواية روى بعنوان سعد بن عبد الله بن أبي خلف
مستدركات علم رجال الحديث : الشاهرودي: ج4 ص37 :6136: سعد بن عبد الله بن أبي خلف الأشعري القمي أبو القاسم : من أصحاب أبي محمد الحسن العسكري ع وتشرف بلقاء مولانا الحجة المنتظر ع مع أحمد بن إسحاق وسعد هذا يكنى أبا القاسم جليل القدر واسع الاخبار كثير التصانيف ثقة جليل بالاتفاق
المفيد من معجم رجال الحديث: محمد الجواهري : ص564 :11513: محمد بن عيسى بن عبيد بن يقطين: بن موسى من أصحاب الرضا والهادي والعسكري ظاهر العدالة جليل ثقة
رجال النجاشي : ص333 :896: محمد بن عيسى بن عبيد بن يقطين بن موسى مولى أسد بن خزيمة أبو جعفر جليل في (من) أصحابنا ثقة عين كثير الرواية حسن التصانيف روى عن أبي جعفر الثاني عليه السلام مكاتبة ومشافهة .
رجال النجاشي : ص446 :1208: يونس بن عبد الرحمن مولى علي بن يقطين بن موسى مولى بني أسد أبو محمد كان وجها في أصحابنا متقدما عظيم المنزلة ولد في أيام هشام بن عبد الملك
مستدركات علم رجال الحديث : الشاهرودي: ج8 ص309 :16574: يونس بن عبد الرحمن مولى آل يقطين : ولد في أيام هشام بن عبد الملك كما قاله النجاشي أبو محمد كان ثقة وجها فقيها مرجعا عظيم القدر والمنزلة من أصحاب الكاظم والرضا ع وروى الكشي عن الفضل بن شاذان عن عبد العزيز بن المهتدي وكان خير قمي رأيته
رجال النجاشي : ص433 :1164: هشام بن الحكم أبو محمد مولى كندة .... روى هشام عن أبي عبد الله وأبي الحسن موسى ع وكان ثقة في الروايات حسن التحقيق بهذا الامر .
المفيد من معجم رجال الحديث: محمد الجواهري : ص654 :13332: هشام بن الحكم : أبو محمد مولى كندة - من أصحاب الصادق والكاظم ( ع ) - ثقة - من خواص موسى ( ع ) قاله الشيخ - له أصل
رجال ابن داود الحلي : ص284 :546 هشام بن الحكم: لا مراء في جلالته لكن البرقي نقل فيه غمزا لمجرد كونه من تلاميذ أبي شاكر الزنديق ولا اعتبار بذلك وان كان قد وقع في ألفاظه شئ يؤول يخرجه عن الطعن لبعده عن الشبهة