ابراهيم بن هاشم
رجال النجاشي (450 هـ) صفحة16
[18] إبراهيم بن هاشم أبو إسحاق القمي أصله كوفي انتقل إلى قم قال أبو عمرو الكشي : " تلميذ يونس بن عبد الرحمن من أصحاب الرضا (ع) " هذا قول الكشي وفيه نظر وأصحابنا يقولون : أول من نشر حديث الكوفيين بقم هو له كتب منها : النوادر وكتاب قضايا أمير المؤمنين ع أخبرنا محمد بن محمد قال: حدثنا الحسن بن حمزة الطبري قال : حدثنا علي بن إبراهيم بن هاشم عن أبيه إبراهيم بها
ملاحظة :
النجاشي لم يكن متاكد : لا انه من تلاميذ يونس بن عبد الرحمن و لا من انه نشر حديث الكوفيين
الفهرست للطوسي (460 هـ) صفحة21
هذا إبراهيم بن هاشم الذي لا يوجد في الرواة على اختلاف طبقاتهم من يدانيه في كثرة الرواية وقد روى عن مشايخ كثيرة يبلغ عددهم زهاء مائة وستين شخصا أما لا يوجد في حقه توثيق من المشايخ ولهذا قيل بعدم اعتباره أما من كان حاله بهذه المثابة إذا كان فيه قدح لأشتهر وبان . ولهذا قلنا بصحة طرق كان فيه بعض هؤلاء المعاريف كإبراهيم بن هاشم والحسين بن يزيد النوفلي وعلي بن محمد بن الزبير القرشي والقاسم بن يحيى الجوهري وأحمد بن محمد بن يحيى العطار
خلاصة الأقوال للحلي (726 هـ) صفحة49
9 - إبراهيم بن هاشم أبو إسحاق القمي أصله من كوفة وانتقل إلى قم وأصحابنا يقولون : انه أول من نشر حديث الكوفيين بقم وذكروا انه لقي الرضا (ع) وهو تلميذ يونس بن عبد الرحمان ولم أقف لأحد من أصحابنا على قول في القدح فيه ولا على تعديله بالتنصيص والروايات عنه كثيرة والأرجح قبول قوله
الرسائل الرجالية لأبي المعالي محمد بن محمد إبراهيم الكلباسي (1315 هـ) الجزء1 صفحة141
وعلى هذا المنوال الحال في "ثقاتنا" في كلام علي بن إبراهيم بن هاشم حيث إنه قال في أوائل تفسيره : "ونحن ذاكرون ومخبرون بما ينتهي إلينا ورواه مشايخنا وثقاتنا عن الذين فرض الله طاعتهم وأوجب ولايتهم" فلا دلالة فيه على عدالة الرواة الذين رووا عنهم فلا دلالة فيه على عدالة والده إبراهيم بملاحظة كونه ممن روى عنه بل أكثر الرواية عنه كما ربما استدل به على عدالته مضافا إلى روايته كثيرا عن المجهول والمصرح بالضعف
مستدركات علم رجال الحديث لعلي النمازي الشاهرودي (1405 هـ) الجزء1 صفحة222
555 - إبراهيم بن هاشم بن الخليل أبو إسحاق القمي : أصله من الكوفة وهو أول من نشر حديث الكوفيين بقم ثقة جليل وفاقا للعلامة المامقاني وجماعة من المحققين ذكر هم منهم العلامة الطباطبائي والمحقق الداماد والأردبيلي والمجلسيان ووالد الشيخ البهائي وغير هم وقال ابن طاووس في فلاح السائل بعد ذكر سند فيه إبراهيم بن هاشم القمي قال : ورجال السند ثقات بالاتفاق
طرائف المقال لعلي البروجردي (1410 هـ) الجزء1 صفحة275
1839 - إبراهيم بن هاشم أبو إسحاق أصله كوفي انتقل إلى قم وهو أول من نشر حديث الكوفيين بقم تلميذ ليونس أدرك " ج " ع ويروي عنه وكونه من أصحاب " رضا " غير معلوم .
معجم رجال الحديث (1411 هـ) للخوئي الجزء1 صفحة289
332 - إبراهيم بن هاشم أبو إسحاق القمي :
= إبراهيم أبو إسحاق
قال النجاشي: " إبراهيم بن هاشم أبو إسحاق القمي أصله كوفي انتقل إلى قم قال أبو عمرو الكشي: تلميذ يونس بن عبد الرحمان من أصحاب الرضا ع وهذا قول الكشي وفيه نظر وأصحابنا يقولون: أول من نشر حديث الكوفيين بقم هو له كتب منها : النوادر وكتاب قضايا أمير المؤمنين ع أخبرنا محمد ابن محمد قال: حدثنا الحسن بن حمزة الطبري قال : حدثنا علي بن إبراهيم بن هاشم عن أبيه بها " ...
أقول : لا ينبغي الشك في وثاقة إبراهيم بن هاشم ويدل على ذلك عدة أمور :
1 - أنه روى عنه ابنه علي في تفسيره كثيرا وقد التزم في أول كتابه بأن ما يذكره فيه قد انتهى إليهبواسطة الثقات وتقدم ذكر ذلك في (المدخل) المقدمة الثالثة
2 - أن السيد ابن طاووس ادعى الاتفاق على وثاقته حيث قال عند ذكره رواية عن أمالي الصدوق في سندها إبراهيم بن هاشم : "ورواة الحديث ثقات بالاتفاق" فلاح السائل: الفصل التاسع عشر الصفحة 158
3 - أنه أول من نشر حديث الكوفيين بقم و القميون قد اعتمدوا على رواياته وفيهم من هو مستصعب في أمر الحديث فلو كان فيه شائبة الغمز لم يكن يتسالم على أخذ الرواية عنه وقبول قوله
عدد روايات على بن إبراهيم القمي
معجم رجال الحديث للخوئي الجزء12 صفحة213
وقع في إسناد كثير من الروايات تبلغ سبعة آلاف ومائة وأربعين موردا ففي بعضها عبر بعلي عن أبيه وفي كثير منها علي بن إبراهيم عن أبيه وفي بعضها علي بن إبراهيم بن هاشم عن أبيه . فقد روى عن أبيه - ورواياته عنه تبلغ ستة آلاف ومائتين وأربعة عشر
ما هو حاله في الرواية هل هو حافظ ؟ هل هو ضابط ؟ وعلى أي أساس يتم توثيقه من قبل المتأخرين ؟
450 النجاشي لم يوثقه
460 الطوسـي لم يوثقه
726 الـــحـلــي لم يوثقه
1315 محمد بن محمد إبراهيم الكلباسي - لم يوثقه
1405 على النمازي الشهرودي - وثقه
1410 علي البروجردي - غير معلوم
1411 الخوئي - وثقه