تحريم المتعة من كتبهم
كتاب تهذيب الأحكام الجزء 7 صفحة 251 باب 23 ضروب النكاح
(1085) 10 – و أما ما رواه محمد بن يحيى عن أبى جعفر عن أبى الجوزاء عن الحسين بن علوان عن عمرو بن خالد عن زيد بن علي عن آبائه عن علي ع قال: حرم رسول الله صلى الله عليه وآله يوم خيبر لحوم الحمر الأهلية ونكاح المتعة.
محمد بن يحيى : قال النجاشي 946 : شيخ أصحابنا في زمانه ثقة عين
أبو جعفر : المفيد من معجم رجال الحديث : محمد الجواهري :ص690 :14072:أبو جعفر النحوي : روى رواية في التهذيب ج 2 ح 535
أقول هذه الرواية في الاستبصار ج 1 ح 1321 أبو جعفر من غير تقييد بالنحوي وعليه فالظاهر أنه أحمد بنمحمد بن عيسى " الثقة 899 " بقرينة الراوي والمروي عنه .
أبو الجوزاء :هو : المنبه بن عبد الله التيمي
المفيد من معجم رجال الحديث : محمد الجواهري : ص619 :12658: المنبه بن عبد الله أبو الجوزاء التميمي :
صحيح الحديث له كتاب قاله النجاشي - ووثقه العلامة أيضا والظاهر أنه أخذ التوثيق من كلام النجاشي
واعترض عليه بان صحة الحديث اعلم من الوثاقة ولكن الظاهر أن ما فهمه العلامة هو الصح .
الحسين بن علوان :وثقه أحمد عبد الرضا البصري في فائق المقال (ص 104) برقم [ 321 ]
ووثقه النوري الطبرسي في خاتمة المستدرك - ج 4 - ص 314
المفيد من معجم رجال الحديث : محمد الجواهري ص173 :3508:الحسين بن علوان : الكلبي عامي – ثقة .
وفي كتاب مشايخ الثقات - غلام رضا عرفانيان - ص 63
68 - الحسين بن علوان ، ثقة .
وعمرو بن خالد الواسطي: وثقه الخوئي حيث قال : ( الرجل ثقة بشهادة بن فضال ) المعجم 14/ 103
وقال الشيخ علي النمازي الشاهرودي في - مستدركات علم رجال الحديث - ج 6 - ص 36
( إنه إمامي اثنا عشري بحكم نقله هذين الخبرين ، ثقة بشهادة ابن فضال ، كما اختاره المامقاني . والقدرالمسلم كونه موثقا )
وقال المامقاني : ( موثق ) 1/113
أما زيد بن علي: فهو من أئمة أهل البيت ويروي عن آبائه