قلعة أهل السنة
نرحب بتواجدك
قلعة أهل السنة
نرحب بتواجدك
قلعة أهل السنة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصوردخولالتسجيل

 

 التجارة باسم الدين عند الشيعة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نبراس
مشرف
مشرف



عدد المساهمات : 347
تاريخ التسجيل : 16/06/2015

التجارة باسم الدين عند الشيعة Empty
مُساهمةموضوع: التجارة باسم الدين عند الشيعة   التجارة باسم الدين عند الشيعة Emptyالأحد 25 أكتوبر 2015, 1:20 am

التجارة باسم الدين عند الشيعة




(31323) 1 - محمد بن يعقوب، عن محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد، عن ابن محبوب عن عبد العزيز العبدي قال: قال أبو عبد الله عليه السلام: لئن كان الجبن يضر من كل شيء ولا ينفع فإن السكر ينفع من كل شيء ولا يضر من شيء. وسائل الشيعة للحر العاملي الجزء 25 ص101 - 102 باب أكل السكر والتداوي به وكراهة التداوي بالدواء المر



(31325) 3 - وعن محمد بن يحيى، عن موسى بن الحسن، عن عبيد الحناط ، عن عبد العزيز، عن ابن سنان، عن رجل، عن أبي عبد الله عليه السلام قال: لو أن رجلا عنده ألف درهم ليس عنده غيرها ثم اشترى بها سكرا لم يكن مسرفا. وسائل الشيعة للحر العاملي الجزء 25 ص102 باب أكل السكر والتداوي به وكراهة التداوي بالدواء المر



(31327) 5 - وعنه، عن أحمد، عن علي بن الحكم، عن كامل بن محمد، عن محمد بن إبراهيم الجعفي، عن أبيه قال: دخلت على أبي عبد الله عليه السلام فقال: مالي أراك ساهم الوجه ؟ فقلت: إن بي حمى الربع، فقال: ما يمنعك من المبارك الطيب ؟ اسحق السكر ثم امخضه بالماء واشربه على الريق وعند المساء قال: ففعلت فما عادت إلي. وسائل الشيعة للحر العاملي الجزء 25 ص102 باب أكل السكر والتداوي به وكراهة التداوي بالدواء المر



(31328) 6 - وعنه، عن أحمد بن محمد، عن جعفر بن يحيى الخزاعي، عن الحسين بن الحسن، عن عاصم بن يونس، عن رجل، عن أبي عبد الله عليه السلام قال: قال لرجل: بأي شيء تعالجون محمومكم إذا حم ؟ قال: أصلحك الله بهذه الأدوية المرار السفايج  والغافث وما أشبهه، قال: سبحان الله الذي يقدر أن يبرئ بالمر يقدر أن يبرئ بالحلو ثم قال: إذا حم أحدكم فليأخذ إناء  فيجعل فيه سكرة ونصفا ثم يقرأ عليه ما حضر من القرآن، ثم يضعها تحت النجوم، ثم يجعل عليها حديدة فإذا كان الغداة صب عليها الماء ومرسه بيده ثم شربه، فإذا كان الليلة الثانية زاد سكرة أخرى فصارت سكرتين ونصفا، فإذا كان الليلة الثالثة زاد سكرة أخرى فصارت ثلاث سكرات ونصفا. وسائل الشيعة للحر العاملي الجزء 25 ص103 باب أكل السكر والتداوي به وكراهة التداوي بالدواء المر



2 - وعنهم، عن سهل بن زياد، عن علي بن حسان، عن موسى بن بكر قال: كان أبو الحسن عليه السلام كثيرا ما يأكل السكر عند النوم. وسائل الشيعة للحر العاملي الجزء 25 ص104 باب استحباب أكل السكر عند النوم



(31337) 5 - وعنهم، عن سهل بن زياد، عن ياسر، عن الرضا عليه السلام قال: السكر الطبرزد يأكل البلغم  أكلا. وسائل الشيعة للحر العاملي الجزء 25 ص106 اختيار السكر السليمانى والطبرزد والأبيض للأكل والتداوي



عن علي بن يقطين قال: سمعت أبا الحسن (عليه السلام) يقول: من أخذ سكرتين عند النوم كانت له شفاء من كل داء إلا السام. مكارم الأخلاق للطبرسي ص168




(31338) 1 - محمد بن يعقوب، عن عدة من أصحابنا، عن أحمد بن أبي عبد الله عن أبيه، عن المطلب بن زياد، عن أبي عبد الله عليه السلام قال: نعم الإدام السمن. وسائل الشيعة للحر العاملي الجزء 25 ص106 - 107 باب أكل السمن وخصوصا سمن البقر وسيما في الصيف



(31339) 2 - وعن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن النوفلي، عن السكوني، عن أبي عبد الله عليه السلام قال: قال أمير المؤمنين عليه السلام: سمون البقر شفاء. وسائل الشيعة للحر العاملي الجزء 25 ص107 باب أكل السمن وخصوصا سمن البقر وسيما في الصيف



(31341) 4 - وعن أبيه، عمن ذكره، عن أبي حفص الآبار، عن أبي عبد الله عليه السلام، عن أبيه، عن علي عليه السلام قال: سمن البقر دواء. وسائل الشيعة للحر العاملي الجزء 25 ص107 باب أكل السمن وخصوصا سمن البقر وسيما في الصيف



النيسابوري، عن بعض رجاله، عن أبي عبد الله عليه السلام قال: سأله رجل عن الجبن ؟ فقال: داء لا دواء فيه، فلما كان بالعشى دخل الرجل على أبي عبد الله عليه السلام ونظر إلى الجبن على الخوان فقال: سألتك بالغداة عن الجبن فقلت لي:  هو الداء الذي لا دواء فيه ، والساعة أراه على الخوان فقال له : ضار بالغداة نافع بالعشى ويزيد في ماء الظهر. وسائل الشيعة للحر العاملي الجزء 25 ص120 باب استحباب أكل الجبن بالعشى، وكراهة
أكله بالغداة



[rtl] التجارة باسم الدين عند الشيعة Clip_image001[ 31386 ] 1 ـ محمد بن يعقوب، عن محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد، عن ابن محبوب، عن عبد العزيز العبدي، قال: قال أبو عبدالله ( عليه السلام ): الجبن والجوز إذا اجتمعا في كل واحد منهما شفاء، وإن افترقا كان في كل واحد منهما داء. وسائل الشيعة للحر العاملي الجزء 25 ص121 باب استحباب أكل الجبن مع الجوز، وكراهة كل منهما منفردا , ورواه البرقي في ( المحاسن ) عن ابن محبوب مثله (الكافي 6: 340 | 2)[/rtl]



[rtl] عن محمد بن سماعة ، عن أبيه ، قال : سمعت أبا عبدالله ( عليه السلام ) يقول : نعم اللقمة الجبن تعذب الفم ، وتطيب النكهة ( ما قبله )  وتشهّي الطعام ، ومن يعتمد أكله رأس الشهر أوشك أن لا ترد له حاجة . وسائل الشيعة للحر العاملي الجزء 25 ص121 – 122 باب استحباب أكل الجبن في أول الشهر[/rtl]

[rtl]
[/rtl]

410 - قال عليه السلام: نعم اللقمة الجبن، يطيب الشربة  ويهضم ما قبله ويمرئ ما بعده . الدعوات للراوندي  ص152 ,عنه البحار: 105 66 / ح 10

[rtl]
[/rtl]

[rtl] (31392) 2 - وعن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن إسماعيل بن مرار وغيره، عن يونس، عن هشام بن الحكم، عن زرارة قال: رأيت داية  أبي الحسن موسى عليه السلام تلقمه الأرز وتضربه عليه، فغمني ما رأيت فلما دخلت  على أبي عبد الله عليه السلام قال لي: أحسبك غمك الذي رأيت  من داية أبي الحسن موسى عليه السلام فقلت: نعم، فقال: نعم الطعام الأرز يوسع الأمعاء ويقطع البواسير، وإنا لنغبط أهل العراق بأكلهم الأرز والبسر وأنهما يوسعان الأمعاء ويقطعان البواسير. وسائل الشيعة للحر العاملي الجزء 25 ص123 باب أكل الأرز والتداوي به مع السماق أو الزيت وبدونهما[/rtl]

[rtl]
[/rtl]

[rtl] (31394) 4 - وعنهم، عن أحمد، عن عثمان بن عيسى، عمن أخبره، عن أبي عبد الله عليه السلام قال: نعم الطعام الأرز وإنا لندخره لمرضانا. وسائل الشيعة للحر العاملي الجزء 25 ص124 باب أكل الأرز والتداوي به مع السماق أو الزيت وبدونهما[/rtl]

[rtl]
[/rtl]

395 - وعن المفضل بن عمر قال: دخلت على الصادق عليه السلام بالغداة وهو على المائدة فقال: تعال يا مفضل إلى الغداء فقلت: يا سيدي قد تغديت. فقال:  ويحك فانه أرز، فقلت: يا سيدي قد فعلت. فقال: تعال حتى أروى لك حديثا، فدنوت منه فجلست، فقال: حدثني أبى عن آبائه، عن رسول الله صلى الله عليه وآله قال: أول حبة أقرت لله سبحانه (بالوحدانية)  ولى بالنبوة، ولأخي على بالوصية، ولأمتي الموحدين بالجنة، الأرز. ثم قال: ازدد أكلا حتى أزيدك علما، فازددت أكلا فقال: حدثني أبى عن آبائه عن النبي صلى الله عليه وآله (قال) : كل شيء أخرجت الأرض ففيه داء وشفاء إلا الأرز فانه شفاء لا داء فيه. ثم قال: ازدد أكلا حتى أزيدك علما فازددت أكلا فقال: حدثني أبى، عن آبائه، عن النبي صلى الله عليه وآله أنه قال: لو كان الأرز رجلا لكان  حليما. ثم قال: ازدد أكلا حتى أزيدك علما فازددت أكلا فقال: حدثني أبى عن آبائه  عن النبي صلى الله عليه وآله أنه قال: الأرز يشبع الجائع ويمرئ الشبعان . الدعوات للراوندي  ص149 – 150, بحار الأنوار للمجلسي الجزء 63 ص261 - 262



[rtl] (31406) 1 - محمد بن يعقوب، عن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن النوفلي، عن السكوني، عن أبي عبد الله عليه السلام قال: قال أمير المؤمنين عليه السلام: أكل العدس يرق القلب ويسرع  الدمعة. وسائل الشيعة للحر العاملي الجزء 25 ص127 باب أكل العدس[/rtl]

[rtl]
[/rtl]

[rtl] (31407) 2 - وعن عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد بن خالد، عن فرات بن أحنف أن بعض بني إسرائيل شكا إلى الله قسوة القلب وقلة الدمعة، فأوحى الله عزوجل إليه أن كل العدس فأكل العدس فرق قلبه وكثرت  دمعته. وسائل الشيعة للحر العاملي الجزء 25 ص127 باب أكل العدس[/rtl]

[rtl]
[/rtl]

[rtl] التجارة باسم الدين عند الشيعة Clip_image001[ 31408 ] 3 ـ وعنهم ، عن أحمد ، عن محمد بن علي ، عن محمد بن الفضيل ، عن عبد الرحمن بن زيد ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : شكا رجل إلى النبي ( صلى الله عليه وآله ) قساوة القلب ، فقال له : عليك بالعدس ، فانه يرقُّ القلب ، ويسرع الدمعة . وسائل الشيعة للحر العاملي الجزء 25 ص128 باب أكل العدس[/rtl]

الكافي 6 : 343 | 3 ، المحاسن : 504 | 635 .



(31414) 9 - وعن أبيه، عمن ذكره، عن موسى بن جعفر، عن آبائه في وصية النبي صلى الله عليه وآله لعلي عليه السلام قال: يا علي عليك بالعدس  فإنه مبارك مقدس وهو يرق القلب ويكثر الدمعة وإنه بارك عليه سبعون نبيا. وسائل الشيعة للحر العاملي الجزء 25 ص129 باب أكل العدس , المحاسن: 504 / 638



التجارة باسم الدين عند الشيعة Clip_image001[ 31480 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد ، عن بكر بن صالح رفعه ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : شكا نبي من الأنبياء إلى الله عزّ وجلّ الغمّ ، فأمره عزّ وجلّ بأكل العنب . وسائل الشيعة للحر العاملي الجزء 25 ص150 باب استحباب أكل المغموم العنب وخصوصا الأسود وكراهة تسمية العنب الكرم, الكافي 6 : 351 | 4 ، والمحاسن : 547 | 868 .



التجارة باسم الدين عند الشيعة Clip_image001[ 31490 ] 4 ـ وعن أبي عليّ الأشعري ، عن محمد بن عبد الجبار ، عن صفوان بن يحيى ، عن منصور بن حازم ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : من أكل حبة من رمان أمرضت شيطان الوسوسة أربعين صباحا  . وسائل الشيعة للحر العاملي الجزء 25 ص153 باب الرمان , الكافي 6 : 352 | 4 ، والمحاسن : 539 | 822 .



(31493) 7 - وعن بعضهم رفعه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: من أكل رمانة أنارت قلبه ورفعت عنه الوسوسة أربعين صباحا. وسائل الشيعة للحر العاملي الجزء 25 ص153 باب الرمان



(31497) 11 - وعن هارون بن مسلم، عن مسعدة بن زياد، عن جعفر، عن أبيه عليهما السلام أن رسول الله صلى الله عليه وآله قال: الرمان سيد الفاكهة ومن أكل رمانة أغضبت شيطانه أربعين صباحا. وسائل الشيعة للحر العاملي الجزء 25 ص154 باب الرمان



(31506) 3 - وعن النوفلي، عن السكوني، عن جعفر، عن آبائه قال: قال علي عليه السلام: كلوا الرمان بشحمه فإنه دباغ المعدة، وما من حبة استقرت في معدة امرئ مسلم إلا أنارتها وأمرضت شيطان وسوستها أربعين صباحا. وسائل الشيعة للحر العاملي الجزء 25 ص157 باب أكل الرمان بشحمه



428 - وقال النبي صلى الله عليه وآله: كلوا الرمان فليست منه حبة تقع  في المعدة إلا أنارت القلب، وأخرست  الشيطان أربعين يوما . الدعوات للراوندي  ص153



443 - وقال صلى الله عليه وآله: يا على تسعة يورثن النسيان: أكل التفاح الحامض، والكزبرة، والجبن، وسؤر الفأر، والبول في الماء الواقف، وقراءة ألواح القبور، والمشي بين المرأتين، وطرح القملة، والحجامة في النقرة . الدعوات للراوندي  ص160



(31522) 1 - محمد بن يعقوب، عن على بن محمد بن بندار، عن أبيه، عن محمد بن علي الهمداني، عن الدهقان ، عن درست، عن أبي عبد الله عليه السلام في حديث أنه رأى بين يديه تفاحا أخضر قال: فقلت له: أتأكل من هذا والناس يكرهونه ؟ فقال: وعكت في ليلتي هذه فبعثت فأتيت به فأكلته وهو يقلع الحمى ويسكن الحرارة. وسائل الشيعة للحر العاملي الجزء 25 ص161 باب التداوي بالتفاح



(31524) 3 - وعنهم، عن أحمد بن أبي عبد الله، عن يعقوب بن يزيد، عن القندي عن المفضل بن عمر، عن أبي عبد الله عليه السلام قال: ذكر له الحمى فقال: إنا أهل بيت لا نتداوى إلا بإفاضة الماء البارد نصب  علينا، وأكل التفاح. وسائل الشيعة للحر العاملي الجزء 25 ص161 باب التداوي بالتفاح



(31529) 1 - محمد بن علي بن الحسين بإسناده، عن حماد بن عمرو وأنس بن محمد عن أبيه جميعا، عن جعفر بن محمد، عن آبائه في وصية النبي لعلي عليهم السلام قال: يا علي تسعة أشياء تورث النسيان: أكل التفاح الحامض، وأكل الكزبرة والجبن، وسؤر الفارة، وقراءة كتابة القبور، والمشي بين امرأتين، وطرح القملة والحجامة في النقرة، والبول في الماء الراكد. وسائل الشيعة للحر العاملي الجزء 25 ص163 باب كراهة أكل التفاح الحامض والكزبرة والجبن وسؤر الفار



(31534) 1 - محمد بن علي بن الحسين في (الخصال) عن أبيه ، عن محمد بن يحيى عن محمد بن أحمد، عن محمد بن علي البصري، عن فضالة بن أيوب ووهب بن حفص جميعا عن شهاب بن عبد ربه، عن أبي عبد الله عليه السلام في حديث أن رسول الله صلى الله عليه وآله قال للزبير: كل السفرجل فانه فيه ثلاث خصال: يجم الفؤاد، ويسخي البخيل، ويشجع الجبان. وسائل الشيعة للحر العاملي الجزء 25 ص164 – 165  باب السفرجل



(31535) 2 - محمد بن يعقوب، عن محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد، عن الحسن بن علي، عن جميل بن دراج، عن أبي عبد الله عليه السلام قال: من أكل سفرجلة أنطق الله الحكمة على لسانه أربعين صباحا. . وسائل الشيعة للحر العاملي الجزء 25 ص165  باب السفرجل



(31536) 3 - وعنه، عن أحمد، عن محمد بن إسماعيل بن بزيع، عن عمه حمزة بن بزيع، عن أبي إبراهيم عليه السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله لجعفر: يا جعفر كل السفرجل فإنه يقوى القلب ويشجع الجبان. وسائل الشيعة للحر العاملي الجزء 25 ص165  باب السفرجل



(31537) 4 - وعنه، عن أحمد، عن القاسم بن يحيى، عن جده الحسن ابن راشد عن أبي عبد الله عليه السلام قال: قال أمير المؤمنين عليه السلام: أكل السفرجل قوة للقلب الضعيف ويطيب المعدة ويذكي الفؤاد ويشجع الجبان. وسائل الشيعة للحر العاملي الجزء 25 ص165  باب السفرجل



(31540) 7 - وعن محمد بن عبد الله بن جعفر، عن أبيه، عن علي بن سليمان بن رشيد، عن مروك بن عبيد، عمن ذكره، عن أبي عبد الله عليه السلام قال: ما بعث الله عزوجل نبيا إلا ومعه  السفرجل. وسائل الشيعة للحر العاملي الجزء 25 ص166  باب السفرجل



(31545) 12 - وعن بعض أصحابنا، عمن ذكره، عن أبي أيوب، عن محمد بن مسلم قال: نظر أبو عبد الله عليه السلام إلى غلام جميل فقال: ينبغي أن يكون أبو هذا الغلام أكل السفرجل، وقال: السفرجل يحسن الوجه ويجم الفؤاد. وسائل الشيعة للحر العاملي الجزء 25 ص167  باب السفرجل



(31552) 1 - محمد بن علي بن الحسين في (عيون الأخبار) عن محمد ابن أحمد بن الحسين بالبغدادي، عن علي بن محمد بن عنبسة ، عن دارم ابن قبيصة، عن الرضا عليه السلام عن آبائه، عن علي عليهم السلام قال: دخلت على رسول الله صلى الله عليه وآله يوما وفي يده سفرجلة فجعل يأكل ويطعمني ويقول: كل يا علي فإنها هدية الجبار إلي وإليك قال: فوجدت فيها كل لذة فقال لي: يا علي من أكل السفرجل ثلاثة أيام على الريق صفا ذهنه وامتلأ جوفه حلما وعلما ووقي من كيد إبليس وجنوده. وسائل الشيعة للحر العاملي الجزء 25 ص169 باب استحباب أكل السفرجل على الريق 



(31563) 4 - وعن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن علي بن محمد القاساني، عن أبي أيوب المديني، عن سليمان بن جعفر الجعفري، عن أبي الحسن الرضا عليه السلام أن رسول الله صلى الله عليه وآله كان يعجبه النظر إلى الأترج الأخضر والتفاح الأحمر. وسائل الشيعة للحر العاملي الجزء 25 ص173 باب أكل الأترج بعد الطعام والنظر إلى الأترج الأخضر والتفاح الأحمر



(31583) 1 - محمد بن علي بن الحسين في (العلل) عن حمزة بن محمد العلوي، عن أحمد بن محمد الهمداني، عن المنذر بن محمد، عن الحسين بن محمد، عن سليمان بن جعفر عن الرضا عليه السلام قال: أخبرني أبي، عن أبيه، عن جده، أن أمير المؤمنين عليه السلام أخذ بطيخة ليأكلها فوجدها مرة فرمى بها وقال: بعدا وسحقا - إلى أن قال: فقيل له: يا أمير المؤمنين ! ما هذه البطيخة فقال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: إن الله أخذ عقد مودتنا على كل حيوان ونبت فما قبل الميثاق كان عذبا طيبا وما لم يقبل الميثاق كان ملحا زعاقا. وسائل الشيعة للحر العاملي الجزء 25 ص178 باب كراهة أكل البطيخ المر



18 - العلل: عن حمزة بن محمد العلوي، عن أحمد بن محمد الهمداني، عن المنذر بن محمد، عن الحسين بن محمد، عن سليمان بن جعفر، عن الرضا، عن أبيه، عن جده عليهم السلام أن أمير المؤمنين عليه السلام أخذ بطيخة ليأكلها فوجدها مرة فرمى بها، وقال: بعدا وسحقا، فقيل له: يا أمير المؤمنين ما هذه البطيخة ؟ فقال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله إن الله أخذ عقد مودتنا على كل حيوان ونبت، فما قبل الميثاق كان عذبا طيبا وما لم يقبل الميثاق كان ملحا زعاقا . بحار الأنوار للمجلسي الجزء 63 ص197



8 - المكارم: عنه عليه السلام مثله، ثم قال: وفي رواية القولنج. ومن الفردوس: عن أمير المؤمنين عليه السلام عن النبي صلى الله عليه وآله قال: تفكهوا بالبطيخ فان ماءه رحمة، وحلاوته من حلاوة الجنة. وفي رواية أنه أخرج من الجنة فمن أكل لقمة من البطيخ كتب الله له سبعين ألف حسنة، ومحا عنه سبعين ألف سيئة، ورفع له سبعين ألف درجة. بحار الأنوار للمجلسي الجزء 63 ص194



9 - الفردوس: عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وآله قال: في البطيخ عشر خصال: هو طعام، وشراب، ويغسل المثانة، ويقطع الابردة، وهو ريحان، وأشنان، ويغسل البطن، ويكثر الجماع، وينقى البشرة. بحار الأنوار للمجلسي الجزء 63 ص195





15 - تحف العقول: عن أبي الحسن الثالث عليه السلام أنه قال يوما: إن أكل البطيخ يورث الجذام، فقيل له: أليس قد أمن المؤمن إذا أتى عليه أربعون سنة من الجنون والجذام والبرص ؟ قال: نعم ولكن إذا خالف المؤمن ما أمر به ممن آمنه، لم يأمن أن تصيبه عقوبة الخلاف . بحار الأنوار للمجلسي الجزء 63 ص196



(31592) 8 - وعن أبيه، عن أحمد بن سليمان، عن أبي بصير قال: سأل رجل أبا عبد الله عليه السلام عن البقل وأنا عنده ؟ فقال: الهندباء لنا. وقال الرضا عليه السلام: عليكم بأكل بقل الهندباء فإنها تزيد في المال والولد، ومن أحب أن يكثر ماله وولده فليدمن أكل الهندباء. وسائل الشيعة للحر العاملي الجزء 25 ص180 باب الهندباء



(31597) 13 - وعن أبي سليمان، عن محمد بن الفيض قال: صحبت أبا عبد الله عليه السلام إلى مولى له يعوده بالمدينة فانتهينا إلى داره فإذا غلام قائم فقال له غلام لأبي عبد الله عليه السلام: تنح فقال أبو عبد الله عليه السلام: مه فإن أباه كان أكالا للهندباء. وسائل الشيعة للحر العاملي الجزء 25 ص181 باب الهندباء



(31603) 4 - وعن عدة من أصحابنا، عن سهل بن زياد، عن محمد بن إسماعيل قال: سمعت الرضا عليه السلام يقول: إن في الهندباء شفاء من ألف داء  ما من داء في جوف الإنسان إلا قمعه الهندباء. وسائل الشيعة للحر العاملي الجزء 25 ص183 باب استحباب أكل سبع طاقات من الهندباء عند النوم وقبل الزوال يوم الجمعة وإدمان أكلها والتداوي بها



(31604) 5 - أحمد بن أبي عبد الله البرقي في (المحاسن) عن أيوب بن نوح عن أحمد بن الفضل، عن درست، عن رجل، عن أبي عبد الله عليه السلام قال: من أكل سبع ورقات هندباء يوم الجمعة قبل الزوال دخل الجنة. وسائل الشيعة للحر العاملي الجزء 25 ص183 باب استحباب أكل سبع طاقات من الهندباء عند النوم وقبل الزوال يوم الجمعة وإدمان أكلها والتداوي بها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبراس
مشرف
مشرف



عدد المساهمات : 347
تاريخ التسجيل : 16/06/2015

التجارة باسم الدين عند الشيعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: التجارة باسم الدين عند الشيعة   التجارة باسم الدين عند الشيعة Emptyالأحد 25 أكتوبر 2015, 1:22 am



(31639) 10 - وعن أبيه، عمن ذكره، عن محمد الحلبي ، عن أبي عبد الله عليه السلام قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وآله عن الكراث فقال: إنما بي (2) الملك يجد ريحه. وسائل الشيعة للحر العاملي الجزء 25 ص192 باب التداوي بالكراث وإدمان أكله , (2) كذا في المخطوط والمصححتين، لكن في المصدر: إنما نهى لأن.



(31640) 11 - وعن أبيه، عن وهب بن وهب، عن جعفر بن محمد، عن آبائه عليهم السلام قال: ذكر البقول عند رسول الله صلى الله عليه وآله فقال: سنام البقول ورأسها الكراث وفضله على البقول كفضل الخبز على ساير الأشياء، وهي بقلتي وبقلة الأنبياء قبلي، وأنا أحبه وآكله وكأني أنظر إلى نباته في الجنة يبرق ورقه خضرة وحسنا. وسائل الشيعة للحر العاملي الجزء 25 ص192 باب التداوي بالكراث وإدمان أكله



(31655) 3 - وعن عدة من أصحابنا، عن أحمد بن أبي عبد الله، عن محمد بن عيسى عن الحسين بن سعيد، عن نصير مولى أبي عبد الله عليه السلام، عن موفق مولى أبي الحسن عليه السلام، قال: كان مولاي أبو الحسن عليه السلام إذا أمر بشراء البقل يأمر بالإكثار منه ومن الجرجير فيشترى له وكان يقول عليه السلام: ما أحمق بعض الناس ! يقولون إنه ينبت في وادي جهنم، والله عزوجل يقول: وقودها الناس والحجارة ، فكيف تنبت البقل. وسائل الشيعة للحر العاملي الجزء 25 ص197 باب الجرجير



(31656) 4 ـ وعن محمد بن يحيى ، عن موسى بن الحسن ، عن أحمد ابن سليمان عن أبيه ، عن أبي بصير ، قال : سأل رجل أبا عبدالله ( عليه السلام ) عن البقل والهندباء والباذروج والجرجير ؟ فقال : الهندباء والباذروج لنا ، والجرجير لبني أمية . وسائل الشيعة للحر العاملي الجزء 25 ص197 باب الجرجير , الكافي 6 : 368 | 3



(31657) 5 - وعن السياري، عن أحمد بن الفضيل، عن محمد بن سعيد، عن أبي جميلة، عن جابر، عن أبي جعفر عليه السلام قال: الجرجير شجرة على باب النار. وسائل الشيعة للحر العاملي الجزء 25 ص197 باب الجرجير



(31658) 6 - وعن علي بن الحكم، عن مثنى بن الوليد قال: قال أبو عبد الله عليه السلام: كأني أنظر إلى الجرجير يهتز في النار. وسائل الشيعة للحر العاملي الجزء 25 ص197 - 198 باب الجرجير



(31660) 8 - وعن محمد بن علي، عن عيسى بن عبد الله، عن أبيه، عن جده قال: نظر رسول الله صلى الله عليه وآله إلى الجرجير فقال: كأني أنظر إلى منبته في النار. وسائل الشيعة للحر العاملي الجزء 25 ص198 باب الجرجير



(31661) 9 - وعن جعفر الأحول، عن محمد بن يونس، عن علي بن أبي حمزة عن أبي عبد الله عليه السلام إن لبني أمية من البقول الجرجير. وسائل الشيعة للحر العاملي الجزء 25 ص198 باب الجرجير



(31693) 1 - محمد بن يعقوب، عن محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد، عن الحسين  بن علي أو غيره، عن داود بن فرقد، عن أبي الحسن عليه السلام  قال: أكل الجزر يسخن الكليتين ويقيم الذكر. وسائل الشيعة للحر العاملي الجزء 25 ص206 باب الجزر



(31694) 2 - وعنه، عن محمد بن موسى، عن أحمد بن الحسن الجلاب، عن موسى بن إسماعيل، عن ابن أبي عمير، عن بعض أصحابنا قال: قال أبو عبد الله عليه السلام: الجزر أمان من القولنج والبواسير ويعين على الجماع. وسائل الشيعة للحر العاملي الجزء 25 ص206 باب الجزر



(31705) 1 - محمد بن يعقوب، عن عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد، عن عبد الله بن علي بن عامر، عن إبراهيم بن الفضل، عن جعفر ابن يحيى، عن أبيه، عن أبي عبد الله عليه السلام قال: كلوا الباذنجان فإنه يذهب بالداء ولا داء له. وسائل الشيعة للحر العاملي الجزء 25 ص209 باب الباذنجان



            عن بعض أصحاب أبي عبد الله (عليه السلام) قال له: جعلت فداك إني أشتري الجواري فأحب أن تعلمني شيئا أتقوى عليهن ؟ قال: خذ بصلا وقطعه صغارا صغارا واقله بالزيت وخذ بيضا فافقصه في صحفة  وذر عليه شيئا من الملح، فاذرره على البصل والزيت واقله شيئا ثم كل منه، قال: ففعلت، فكنت لا أريد منهن شيئا إلا وقدرت عليه. مكارم الأخلاق للطبرسي ص195



1 - محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن علي بن الحكم، عن ابن بكير، عن زرارة، عن أبي عبد الله عليه السلام قال: قال النبي صلى الله عليه وآله لأمير المؤمنين عليه السلام: يا علي افتتح بالملح في طعامك واختم بالملح فإنه من افتتح طعامه بالملح وختمه بالملح دفع الله عنه سبعين نوعا من أنواع البلاء أيسرها الجذام. الكافي للكليني الجزء السادس ص325 (باب) * (فضل الملح)



3 - علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن إسماعيل بن مرار، عن يونس، عن رجل، عن سعد الإسكاف عن أبي جعفر عليه السلام قال: إن في الملح شفاء من سبعين داء أو قال: سبعين نوعا من أنواع الأوجاع، ثم قال: لو يعلم الناس ما في الملح ما تداووا إلا به. الكافي للكليني الجزء السادس ص326 (باب) * (فضل الملح)



4 - محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد، عن القاسم بن يحيى، عن جده الحسن بن راشد، عن محمد بن مسلم، عن أبي عبد الله عليه السلام قال: قال أمير المؤمنين عليه السلام: ابدؤوا بالملح في أول طعامكم فلو يعلم الناس ما في الملح لاختاروه على الدرياق المجرب. الكافي للكليني الجزء السادس ص326 (باب) * (فضل الملح)



6 - حميد بن زياد، عن الحسن بن محمد بن سماعة، عن أحمد بن الحسن الميثمي، عن سكين بن عمار، عن فضيل الرسان، عن فروة، عن أبي جعفر عليه السلام قال: أوحى الله عزوجل إلى موسى بن عمران عليه السلام أن مر قومك يفتتحوا بالملح ويختتموا به وإلا فلا يلوموا إلا أنفسهم. الكافي للكليني الجزء السادس ص326 (باب) * (فضل الملح)



9 - علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن أبي أيوب الخزاز، عن محمد بن مسلم قال: إن العقرب لسعت رسول الله صلى الله عليه وآله فقال: لعنك الله فما تبالين مؤمنا آذيت أم كافرا ثم دعا بالملح فدلكه فهدت، ثم قال أبو جعفر عليه السلام: لو يعلم الناس ما في الملح ما بغوا معه درياقا . الكافي للكليني الجزء السادس ص327 (باب) * (فضل الملح)



10 - عدة من أصحابنا، عن أحمد بن أبي عبد الله، عن أبيه، وعمرو بن إبراهيم جميعا، عن خلف بن حماد، عن يعقوب بن شعيب، عن أبي عبد الله عليه السلام قال: لدغت رسول الله صلى الله عليه وآله عقرب فنفضها وقال: لعنك الله فما يسلم منك مؤمن ولا كافر، ثم دعا بالملح فوضعه على موضع اللدغة ثم عصره بإبهامه حتى ذاب ثم قال: لو يعلم الناس ما في الملح ما احتاجوا معه إلى درياق. الكافي للكليني الجزء السادس ص327 (باب) * (فضل الملح)



 (31070) 36 – قال (قال رسول اللّه (صلى الله عليه وآله) لعليّ (عليه السلام)): وقال: عليك بالملح فإنه شفاء من سبعين داء أدناها الجذام والبرص والجنون. وسائل الشيعة للحر العاملي الجزء 25 ص27



(31071) 37 - قال(قال رسول اللّه (صلى الله عليه وآله) لعليّ (عليه السلام)): وقال: من بدأ بالملح أذهب الله عنه سبعين داء أقلها الجذام. وسائل الشيعة للحر العاملي الجزء 25 ص27



وكان (صلى الله عليه وآله وسلم) يشرب قائما وربما يشرب راكبا وربما قام فشرب من القربة أو الجرة  أو الأداوة وفي كل إناء يجده وفي يديه. مكارم الأخلاق للطبرسي ص31 - 32

                                                                             

53 - دعوات الراوندي: عن النبي صلى الله عليه وآله قال: شرب الماء من الكوز العام أمان من البرص والجذام. وقال النبي صلى الله عليه وآله: من شرب قائما فأصابه شيء من المرض لم يستشف أبدا وشرب رجل قائما فرآه رسول الله صلى الله عليه وآله فقال: أيسرك أن تشرب معك الهرة ؟ فقال: لا، قال: قد شرب معك من هو شر منه: الشيطان. بحار الأنوار للمجلسي الجزء 63 ص472

           

1 - مجالس ابن الشيخ: عن هلال بن محمد الحفار، عن إسماعيل بن على الدعبلي عن أبيه، عن الرضا عن آبائه، عن على بن الحسين عليهم السلام قال: شيئان ما دخلا جوفا قط إلا أفسداه: الجبن والقديد. بحار الأنوار للمجلسي الجزء 63 ص104



2 - ومنه: عن بعض أصحابه رفعه قال: قال أبو عبد الله عليه السلام: ثلاث يؤكلن ويهزلن: اللحم اليابس، والجبن، والطلع، وفي حديث آخر الجوز، وفي حديث آخر الكسب إلى آخر ما مر في باب اللحم . بحار الأنوار للمجلسي الجزء 63 ص104



3 - ومنه: عن ابن محبوب، عن عبد الله بن سليمان، قال: سألت أبا جعفر عليه السلام عن الجبن فقال: لقد سألتني عن طعام يعجنني، ثم أعطى الغلام دراهم فقال: يا غلام ابتع لي جبنا ودعا بالغداة فتغدينا معه واتي بالجبن فقال: كل، فلما فرغ من الغداء قلت: ما تقول في الجبن ؟ قال: أولم ترني أكلته ؟ قلت: بلى ولكني أحب أن أسمعه منك، فقال: سأخبرك عن الجبن وغيره، كل ما يكون فيه حلال وحرام فهو لك حلال، حتى تعرف الحرام بعينه فتدعه . بحار الأنوار للمجلسي الجزء 63 ص104



8 - ومنه: عن اليقطيني، عن صفوان، عن معاوية، عن رجل من أصحابنا قال: كنت عند أبي جعفر عليه السلام فسأله رجل من أصحابنا عن الجبن فقال أبو جعفر عليه السلام: إنه لطعام يعجبني فسأخبرك عن الجبن وغيره، كل شيء فيه الحلال والحرام فهو لك حلال، حتى تعرف الحرام فتدعه بعينه . بحار الأنوار للمجلسي الجزء 63 ص105



13 - المحاسن: عن ابن محبوب، عن عبد العزيز العبدي، قال: قال أبو عبد الله عليه السلام: الجبن والجوز في كل واحد منهما الشفاء، فان افترقا كان في كل واحد منهما الداء . بحار الأنوار للمجلسي الجزء 63 ص106



14 - الكافي: عن محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد عن إدريس بن الحسن، عن عبيد بن زرارة، عن أبيه عن أبي عبد الله عليه السلام قال: إن الجبن والجوز إذا اجتمعا كانا دواء وإذا افترقا كانا داء . بحار الأنوار للمجلسي الجزء 63 ص106



10 - ومنه: عن عثمان بن عيسى، عن فرات بن أحنف، قال: قال أبو عبد الله عليه السلام: إن نوحا شكا إلى الله الغم، فأوحى الله إليه أن كل العنب فانه يذهب بالغم . بحار الأنوار للمجلسي الجزء 63 ص149



1 - العيون: عن محمد بن علي بن الشاه، عن أبى بكر بن عبد الله، عن عبد الله بن أحمد بن عامر، عن أبيه ; وعن أحمد بن إبراهيم الخوزي عن إبراهيم بن مروان، عن جعفر بن محمد بن زياد، عن أحمد بن عبد الله الهروي ; وعن الحسين بن محمد الأشناني، عن علي بن محمد بن مهرويه، عن داود بن سليمان كلهم عن الرضا عن آبائه عليهم السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: كلوا الرمان فليست منه حبة تقع في المعدة إلا أنارت القلب، وأخرجت الشيطان أربعين يوما . بحار الأنوار للمجلسي الجزء 63 ص154



8 - الخصال: عن أبيه، عن سعد بن عبد الله، عن محمد بن عيسى، عن القاسم بن يحيى، عن جده الحسن عن أبي بصير ومحمد بن مسلم، عن أبي عبد الله عن آبائه عليهم السلام قال: قال أمير المؤمنين عليه السلام: كلوا الرمان بشحمه فانه دباغ للمعدة، وفي كل حبة من الرمان إذا استقرت في المعدة حياة للقلب، وإنارة للنفس، وتمرض وسواس الشيطان أربعين ليلة . بحار الأنوار للمجلسي الجزء 63 ص156



28 - المحاسن: عن أبيه، عن صفوان، عن منصور بن حازم، عن أبى عبد الله عليه السلام قال: من أكل حبة رمانة أمرضت شيطان الوسوسة أربعين صباحا . بحار الأنوار للمجلسي الجزء 63 ص160



36 - ومنه: عن القاسم بن محمد، عن رجل، عن سعيد بن محمد بن غزوان قال: قال أبو عبد الله عليه السلام: من أكل رمانة نور الله قلبه، وطرد عنه شيطان الوسوسة أربعين صباحا . بحار الأنوار للمجلسي الجزء 63 ص161



46 - ومنه: عن الحسن بن سعيد، عن عمرو بن إبراهيم، عن الخراساني  قال: أكل الرمان يزيد في ماء الرجل ويحسن الولد . بيان: الظاهر أن الخراساني كناية عن الرضا عليه السلام عبر به تقية، لكن المذكور في النجاشي ورجال الشيخ عمرو بن إبراهيم الأزدي وذكر أنه روي عنه أحمد ابن أبي عبد الله وأبوه وعدة من أصحاب الصادق عليه السلام، وذكر أنه كوفي ويحتمل أن يكون هذا غيره. بحار الأنوار للمجلسي الجزء 63 ص164



48 - الخرايج: روي أن يهوديا قال لعلي عليه السلام: إن محمدا قال: إن في كل رمانة حبة من الجنة، وأنا كسرت واحدة وأكلتها كلها، فقال عليه السلام: صدق رسول الله صلى الله عليه وآله وضرب يده على لحيته فوقعت حبة رمان فتناولها عليه السلام وأكلها، وقال: لم يأكلها الكافر والحمد لله. بيان: ظاهره طهارة أهل الكتاب، ويمكن حمله على الغسل. بحار الأنوار للمجلسي الجزء 63 ص164



وقال النبي صلى الله عليه وآله: خلق آدم عليه السلام والنخلة والعنبة والرمانة من طينة واحدة . بحار الأنوار للمجلسي الجزء 63 ص165



20 - ومنه: عن السياري، عن أبى جعفر، عن إسحاق بن مطهر ذكره عن أبي عبد الله عليه السلام قال: السفرجل يفرج المعدة، ويشد الفؤاد، وما بعث الله نبيا قط إلا أكل السفرجل . بحار الأنوار للمجلسي الجزء 63 ص171



26 - المحاسن: عن عبد الرحمان بن حماد ويعقوب بن يزيد، عن القندي، قال: أصاب الناس وباء ونحن بمكة، فأصابني فكتبت إلى أبى الحسن عليه السلام فكتب إلى: كل التفاح فأكلته فعوفيت . بحار الأنوار للمجلسي الجزء 63 ص173



39 - كتاب الإمامة والتبصرة: عن سهل بن أحمد، عن محمد بن محمد بن الأشعث عن موسى بن إسماعيل بن موسى بن جعفر، عن أبيه عن آبائه عليهم السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله رائحة الأنبياء رائحة السفرجل، ورائحة الحور العين رايحة الآس، ورائحة الملائكة رائحة الورد ورائحة ابنتي فاطمة الزهراء رائحة السفرجل والآس والورد، ولا بعث الله نبيا ولا وصيا إلا وجد منه رائحة السفرجل، فكلوها وأطعموا حبالاكم يحسن أولادكم. بحار الأنوار للمجلسي الجزء 63 ص177



1 - العيون: بالأسانيد الثلاثة عن الرضا عن آبائه عن علي عليه السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: عليك بالزيت فكله وادهن به، فان من أكله وادهن به لم يقربه الشيطان أربعين يوما. بحار الأنوار للمجلسي الجزء 63 ص179



3 - ومنه: عن ابن محبوب، عن عبد العزيز العبدي، قال: قال أبو عبد الله عليه السلام: الجبن والجوز في كل واحد منهما الشفاء، فان افترقا كان في كل واحد منهما الداء. بحار الأنوار للمجلسي الجزء 63 ص198



1 -  الخصال: عن محمد بن موسى بن المتوكل، عن محمد بن يحيى، عن محمد بن أحمد الأشعري، عن محمد بن علي الهمداني، عن عمرو بن عيسى، عن فرات بن أحنف قال: سئل أبو عبد الله عليه السلام عن الكراث فقال: كله فان فيه أربع خصال: يطيب النكهة، ويطرد الرياح، ويقطع البواسير، وهو أمان من الجذام لمن أدمن عليه. بحار الأنوار للمجلسي الجزء 63 ص200



7 - المحاسن: عن سلمة قال: اشتكيت بالمدينة شكاة شديدة، فأتيت أبا الحسن عليه السلام فقال لي: أراك مصفرا، قلت: نعم، قال عليه السلام: كل الكراث. فأكلته فبرئت . بحار الأنوار للمجلسي الجزء 63 ص202



17 - ومنه: عن أبيه، عن وهب بن وهب، عن جعفر بن محمد، عن آبائه عليهم السلام قال: ذكر البقول عند رسول الله صلى الله عليه وآله فقال: سنام البقول ورأسها الكراث، وفضله على البقول كفضل الخبز على سائر الأشياء، وفيه بركة، وهي بقلتي وبقلة الأنبياء قبلي، وأنا أحبه وآكله، وكأني أنظر إلى نباته في الجنة تبرق ورقه خضرة وحسنا . بحار الأنوار للمجلسي الجزء 63 ص204



1 - المحاسن: عن بعض أصحابنا عمن ذكره، عن داود بن فرقد قال: سمعت أبا الحسن عليه السلام يقول: أكل الجزر يسخن الكليتين، ويقيم الذكر، قلت: جعلت فداك: وكيف آكله وليس لي أسنان ؟ فقال: مر الجارية تسلقه وكله. بحار الأنوار للمجلسي الجزء 63 ص218



2 - ومنه: روى بعض أصحابنا أن داود قال: دخلت عليه وبين يديه جزر فناولني جزرة فقال: كل فقلت: ليست لي طواحن، فقال: أمالك جارية ؟ فقلت: بلى، فقال: مرها تسلقه لك وكل، فانه يسخن الكليتين ويقيم الذكر. بحار الأنوار للمجلسي الجزء 63 ص219



1 - المحاسن: عن السياري، عن أحمد بن الفضيل، عن محمد بن سعيد، عن أبي جميل، عن جابر، عن أبي جعفر عليه السلام قال: الجرجير شجرة على باب النار . بحار الأنوار للمجلسي الجزء 63 ص236



4 - ومنه: عن جعفر الأحول، عن محمد بن يونس، عن علي بن أبي حمزة، قال: قال أبو عبد الله عليه السلام: لبني أمية من البقول الجرجير. بحار الأنوار للمجلسي الجزء 63 ص237



6 - الطب: عن الرضا عليه السلام قال: الباذروج لنا والجرجير لبني أمية . بحار الأنوار للمجلسي الجزء 63 ص237



 7 - المكارم: عن الصادق عليه السلام قال: أكل الجرجير بالليل يورث البرص . بحار الأنوار للمجلسي الجزء 63 ص237



2 - المكارم: قال الصادق عليه السلام: عليك بالخس، فانه يقطع الدم. وعن أمير المؤمنين عليه السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله كلوا الخس فانه يورث النعاس، ويهضم الطعام . بحار الأنوار للمجلسي الجزء 63 ص239



2 - الخصال: عن محمد بن علي ماجيلويه، عن محمد بن يحيى العطار، عن محمد أحمد الأشعري، عن محمد بن علي الهمداني، عن الحسن بن علي الكسائي، عن ميسر بياع الزطي، وكان خاله قال: سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول: كلوا البصل فإن فيه ثلاث خصال: يطيب النكهة، ويشد اللثة، ويزيد في الماء والجماع . بحار الأنوار للمجلسي الجزء 63 ص246



1 - العيون: بالأسانيد الثلاثة المتقدمة عن الرضا، عن آبائه عليهم السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: عليكم بالعدس، فانه مبارك مقدس، يرق القلب، ويكثر الدمعة وقد بارك فيه سبعون نبيا آخرهم عيسى بن مريم عليهما السلام . بحار الأنوار للمجلسي الجزء 63 ص257



4 - المحاسن: عن ابن فضال، عن يونس بن يعقوب، عن بعض أصحابه، عن أبي عبد الله عليه السلام قال: مرضت سنتين أو أكثر فألهمني الله الأرز، فأمرت به فغسل فجفف ثم أشم النار وطحن فجعلت بعضه سفوفا وبعضه حسوا . بحار الأنوار للمجلسي الجزء 63 ص260 – 261



5 - المحاسن: عن أبيه، عن يونس، عن هشام بن الحكم، عن زرارة قال: رأيت داية أبي الحسن عليه السلام تلقمه الأرز وتضربه عليه فغمني ذلك فدخلت على أبي عبد الله عليه السلام فقال: إني أحسبك غمك الذي رأيت من داية أبي الحسن ؟ قلت: نعم جعلت فداك، فقال لي: نعم، نعم الطعام الأرز: يوسع الأمعاء، ويقطع البواسير وإنا لنغبط أهل العراق بأكلهم الأرز والبسر، فإنهما يوسعان الأمعاء، ويقطعان البواسير . بحار الأنوار للمجلسي الجزء 63 ص261



6 - المحاسن: عن أبيه، عن أبى البختري، رفعه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: اللهم بارك لنا في الخبز، ولا تفرق بيننا وبينه، فلو لا الخبز ما صمنا ولا صلينا ولا أدينا فرائض ربنا . بحار الأنوار للمجلسي الجزء 63 ص270



10 - ومنه: عن أبي يوسف، عن محمد بن جمهور العمي، عن إدريس بن يوسف عن أبى عبد الله عليه السلام قال: قال رسول الله عليه السلام: لا تقطعوا الخبز بالسكين، ولكن اكسروه باليد، وليكسر لكم خالفوا العجم . بحار الأنوار للمجلسي الجزء 63 ص270 – 271



12 - ومنه: عن السياري، عن أبى علي بن راشد رفعه إلى أبى عبد الله عليه السلام قال: كان أمير المؤمنين عليه السلام إذا لم يكن له إدام قطع الخبز بالسكين . بحار الأنوار للمجلسي الجزء 63 ص271



16 - الدعائم: عن رسول الله صلى الله عليه وآله أنه نهى أن يشم الخبز كما تشم السباع ونهى أن يقطع بالسكين . بحار الأنوار للمجلسي الجزء 63 ص272



21 - الكافي: عن علي بن إبراهيم، عن يونس، عن أبي الحسن الرضا عليه السلام قال: لا تقطعوا الخبز بالسكين، ولكن اكسروه باليد، خالفوا العجم . بحار الأنوار للمجلسي الجزء 63 ص274




3 - ومنه: عن سهل بن زياد، عن أحمد بن هارون بن موفق المدائني، عن أبيه قال: بعث إلى الماضي يوما فأكلنا عنده، وأكثروا من الحلوا فقلت: ما أكثر هذا الحلوا ؟ فقال: إنا وشيعتنا خلقنا من الحلاوة فنحن نحب الحلوا . بحار الأنوار للمجلسي الجزء 63 ص285
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التجارة باسم الدين عند الشيعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بالامامة يكتمل الدين
» اللهم أعز الدين بعمر
» التقية من ضروريات الدين
» علي بن ابي طالب مالك يوم الدين
» الامامة اصل من اصول الدين عند الرافضة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قلعة أهل السنة :: الرد على الشيعة :: إلزام الشيعة :: التجارة باسم الدين-
انتقل الى: