قلعة أهل السنة
نرحب بتواجدك
قلعة أهل السنة
نرحب بتواجدك
قلعة أهل السنة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصوردخولالتسجيل

 

 المكاسب والتوكل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
*صفاء الرووح*
مشرف
مشرف
*صفاء الرووح*


عدد المساهمات : 131
تاريخ التسجيل : 29/09/2015

المكاسب والتوكل Empty
مُساهمةموضوع: المكاسب والتوكل   المكاسب والتوكل Emptyالثلاثاء 20 أكتوبر 2015, 12:15 pm

المكاسب والتوكل


" من طلب معاشا فقد ركن إلى الدنيا " [1] .


وأبو نصر السراج الطوسي الذي أقر بكون التكسب سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم هو الذي نقل عن ذي النون المصري أنه قال :
" إذا طلب العرف المعاش فهو لاشيء " [2] .


كما ذكر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يأمر أصحابه بطلب المعاش [3] .


ظنا منه بأن " الكسب رخصة وأباحه لمن لم يطلق حال التوكل " [4] .


وهذا غلط وفاسد لأن التوكل ليس معناه الترك , بل معناه الجد والعزم , ثم الإعتماد على الله بأنه وحده يثمر الجهود ويقللها من النجاح , لا الإنسان , وهذا معنى قوله ﴿ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ﴾ [5] .


ولكن ابن محمد الشطا الدمياطي يقول :


" أترك الكسب حال كونك متجرداً عن الأهل والأولاد " [6] .


وذكر السهروردي عن أبي يزيد البسطامي أنه قيل له : ما نراك تشتغل بالكسب ؟
فمن أين معاشك ؟


فقال : مولاي يرزق الكلب والخنزير تراه لا يرزق أبا يزيد [7] .


ويقول السهروردي أيضا :


" إذا كمل شغل الصوفي بالله وكمل زهده لكمال تقواه بحكم الوقت عليه بترك التسبّب [8] .


ونقل عبد الرحمن الجامي الصوفي الفارسي الكبير عن إبراهيم بن أدهم أنه قال لشخص أتريد أن تكون وليا من أولياء الله ؟


فقال : نعم .


فقال له : لا ترغب في شيء من الدنيا والآخرة [9] .


وذكر الفيتوري عن فتح الله بوراس القيرواني أنه كان من أهل التوكل ولا يكتسب من الدنيا شيئا , ولا قبضت يده منجلا يحصد به الزرع , ولا جعل محراثا يحرث في أرض بادية ولا حاضرة ولا وجبت عليه زكاة الفطر قط  [10].




وقال ابن عجيبة الحسني :


" التصوف مبني على ثلاث خصال : التمسك بالفقر والافتقار , والتحقق بالبذل والإيثار , وترك التدبير والاختيار .... والصوفي الصادق علامته أن يفتقر بعد الغنى , ويذل بعد العز , ويخفى بعد شهرة " [11] .


ونقل الجامي عن إبراهيم الهروي أنه قال :


" من أراد أن يبلغ كل الشرف فليختر سبعا على سبع : الفقر على الغنى , والجوع على الشبع , والدون على المرتفع , والذل على العز , والتواضع على الكبر , والحزن على الفرح , والموت على الحياة " [12] .














والآيات والأحاديث في هذا الباب كثيرة لا تعد ولا تحصى , نذكر منها ما رواه المقداد بن معد يكرب أنه قال :


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ما أكل أحد طعاما قط خيراً من أن يأكل من عمل يديه , وأن نبي الله داود عليه السلام كان يأكل من عمل يديه ) [13] .


وروت عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :


( إن أطيب ما أكلتم , من كسبكم , وأن أولادكم من كسبكم ) [14] .


وقال صلى الله عليه وسلم :
( إن أطيب ما أكل الرجل من كسبه , وولده من كسبه ) [15] .


وعن رافع بن خديج أنه قال :
قيل يا رسول الله , أي الكسب أطيب ؟


قال : ( عمل الرجل بيده , وكل بيع مبرور ) [16] .


وعن أبي سعيد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :


( التاجر الصدوق الأمين مع النبيين والصديقين والشهداء ) [17] .


وأخيرا ما رواه الزبير بن العوام عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال :


( لأن يأخذ أحدكم حبله فيأتي بحزمة حطب على ظهره فيبيعها فيكفّ الله بها وجهه خير له من أن يسأل الناس , أعطوه أو منعوه ) [18] .


وفي هذا المعنى ما رواه أبو داود وابن ماجة أن رجلا من الأنصار أتى النبي صلى الله عليه وسلم يسأله , فقال : أما في بيتك شيء ؟
فقال : بلى , حلس نلبس بعضه ونبسط بعضه , وقعب نشرت فيه من الماء , قال : أئتني بهما , فأتاه بهما , فأخذهما رسول الله بيده وقال : من يشتري هذين ؟


قال رجل : أنا آخذهما بدرهم , قال : من يزيد على درهم ؟ مرتين أو ثلاثا , قال رجل : أنا آخذهما بدرهمين , فأعطاهما إياه . فأخذ الدرهمين فأعطاهما الأنصاري , وقال : أشتر بأحدهما طعاما فأنبذه إلى أهلك , وأشتر بالآخر قدوما , فأتني به , فأتاه به , فشد فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم عوداً بيده , ثم قال : أذهب فاحتطب وبع , و لا أرينك خمسة عشر يوماً , فذهب الرجل يحتطب ويبيع , فجاءه وقد أصاب عشرة دراهم فأشترى ببعضها ثوبا وببعضها طعاما .


فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( هذا خير لك من أن تجيء المسألة نكتة في وجهك يوم القيامة , إن المسألة  لاتصلح إلا لثلاثة : لذي فقر مدقع , أو لذي غرم مفظع , أو لذي دم موجع ) [19] .


وعن أبي سعيد أنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :


( إن الله يحب العبد التقي الغني الخفي ) [20] .


وعن ابن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :


( لا حسد إلا في أثنتين : رجل أعطاه الله القرآن فهو يقوم به آناء الليل وآناء النهار , ورجل أعطاه الله مالا فهو ينفق منه آناء الليل وآناء النهار ) [21] .


وعن أبي مسعود قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :


( إذا أنفق المسلم نفقة على أهله وهو يحتسبها كانت له صدقة ) [22] .


وعن أبي هريرة قال : يا رسول الله , أي الصدقة أفضل ؟


قال : ( جهد المقل وأبدأ بمن تعول ) [23] .


فهذا ما قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم وثبت عنه في فضل الكسب والمكتسب , وهو أزهد العالمين وأتقاهم لله , وقد أقر بذلك الطوسي حيث قال :


" إن التكسب من سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم , نقل عن سهل بن عبد الله أنه قال : من طعن على لاكتساب فقد طعن على السنة , كما نقل عن عبد الله بن المبارك أنه كان يقول : لا خير فيمن لا يذوق ذل المكاسب,  وأيضا مكاسبك لا تمنعك عن التفويض والتوكل إذا لم تضيعها في كسبك " [24] .




[1] عوراف المعارف للسهروردي ص 165 .
[2] كتاب اللمع للطوسي  ص 162 .
[3] أيضا ص 184 .
[4] أيضا ص 524 .
[5] سورة آل عمران الآية 159 .
[6] كفاية الأتقياء ومنهاج الأصفياء لأبي بكر محمد الشطا الدمياطي ط   دار الكتب العربية مصر .
[7] عوارف المعارف للسهروردي ص 159 , أيضا كفاية الأتقياء للدمياطي ص 28 .
[8] عوارف المعارف للسهروردي ص 153 .
[9] نفحات الأنس للجامي ص 6 طبعة فارسية إيران  1337 هجري قمري .
[10] الوصية الكبرى لعبد السلام الأسمر الفيتوري ص 74 ط   مكتبة النجاح طرابلس 1976م .
[11] إيقاظ الهمم في شرح الحكم لأبن عجيبة الحسني ص 4 ط البابي الحلبي القاهرة 1982م .
[12] نفحات الأنس للجامي ص 45 .
[13] رواه البخاري .
[14] رواه الترمذي والنسائي وابن ماجه .
[15] رواه أبو داود ومثله في الدارمي .
[16] رواه أحمد 8
[17] رواه الترمذي والحاكم والدارمي واللفظ له .
[18] رواه البخاري .
[19] مشكاة المصابيح ج1 ص 581 .
[20] رواه مسلم .
[21] متفق عليه .
[22] متفق عليه .
[23] رواه أبو داود .
[24] أنظر كتاب اللمع للطوسي ص 259 ط   دار الكتب الحديثة 1960 م.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المكاسب والتوكل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التفويض والتوكل والعبادة لعلي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قلعة أهل السنة :: الرد على الشيعة :: شبهات تستدل بها الرافضة والرد عليها :: شبهات حول التوسل-
انتقل الى: