شبهة الرسول نعت ابن بلتعه بالكذب
33 ـ في "سلسلة الأحاديث الصحيحة " للحافظ الألباني ، برقم (2519) أنَّ عبدًا من الصحابة نعته رسول الله صلى الله عليه وسلم بالكذب ، ونص الرواية : "عن جابر : أنَّ عبداً لحاطب جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم يشكو حاطبًا ، فقال : يا رسول الله ! ليدخلن حاطب النار ! فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : كذبت ، لا يدخلها ، فإنه شهد بدرًا والحديبية " انتهى .
الرد على الشبهة :
1- رسول الله صلى الله عليه وسلم لم ينعت العبد بالكذب ولكن نعت كلام عبد الصحابى حاطب بن ابى بلتعة انه كذب ..
لانه هنا معلم و يعلم العبد ويربيه على اخلاق الاسلام فلا يخبر ويزعم بما لا يعلم والا كان كذب وكان مغتابا ...
فرسول الله لم يرسل سبابا او لعانا ولكن ليعلم المسلمين ويحذرهم وينذرهم ويبشرهم ولا يسبهم .
5684 - حدثنا أصبغ قال أخبرني بن وهب أخبرنا أبو يحيى هو فليح بن سليمان عن هلال بن أسامة عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال لم يكن النبي صلى الله عليه وسلم سبابا ولا فحاشا ولا لعانا كان يقول لأحدنا عند المعتبة ما له ترب جبينه
صحيح البخاري:ج5/ص2243 ح5684
فارق بين السماء والارض ان يصف الرسول العبد نفسه ( الانسان ) فيقول : كذابا وبين ان يصف كلامه بالكذب فقال : كذبت ( فى قولك وجزمك ليدخلن حاطب النار ) ورسول الله يعلمه ويعلم كل المسلمين فقه الامور.
2 - فناقل الكفر ليس بكافر ولكن كلامة فيه الكفر
وفاعل الكفر ليس بكافر ما لم يعلم ويعذر ويحذر ويستتاب فاذا عاد بعدها نقول على الانسان انه كافر
3- والرجل لاينعت بالكذاب او كاذبا الا اذا تكرر منه الكذب ويدل على ذلك احاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم تعلمنا ذلك " ان الرجل ليكذب حتى " ومرة " الرجل يكذب ويتحرى الكذب " وهى تدل على التكرار والاستمرار فى الكذب حتى يكتب كذابا.
2607 - حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير حدثنا أبو معاوية ووكيع قالا حدثنا الأعمش ح وحدثنا أبو كريب حدثنا أبو معاوية حدثنا الأعمش عن شقيق عن عبد الله قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عليكم بالصدق فإن الصدق يهدى إلى البر وإن البر يهدى إلى الجنة وما يزال الرجل يصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صديقاوإياكم والكذب فإن الكذب يهدى إلى الفجور وإن الفجور يهدى إلى النار وما يزال الرجل يكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذابا
صحيح مسلم:ج4/ص2013 ح2607
----------------------------------------
5743 -حدثنا عثمان بن أبي شيبة حدثنا جرير عن منصور عن أبي وائل عن عبد الله رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إن الصدق يهدي إلى البر وإن البر يهدي إلى الجنة وإن الرجل ليصدق حتى يكون صديقاوإن الكذب يهدي إلى الفجور وإن الفجور يهدي إلى النار وإن الرجل ليكذب حتى يكتب عند الله كذابا
صحيح البخاري:ج5/ص2261 ح5743
-------------------------------------
* ولم يرد ان عبد حاطب بن ابى بلتعة تكرر منه الكذب او استمر فى الكذب حتى ينعت بالكذاب
* فرسول الله صلى الله عليه وسلم علمنا نحن المسلمين هنا اربعة :
1- علم عبد حاطب بن ايى بلتعة وعلم المسلمين الا يجزموا بحكم لا يعلموا عن حقيقته شى والا وقع كذبا وقد يكون على خلاف الحقيقة .
2 – ان نعرض المظلمة بادب ولا نتعدى فيه بالاحكام على الخصوم ونقرر مصير الخصوم ومستقبلهم فى يد الله كما فعلت كهنة ورواة الشيعة الروافض فى عامة الشيعة بسب ولعن من ليس على دينهم ومذهبهم .
3- علم كل المسلمين مكانة الصحابة ومن شهد بدرا والحديبة عند الله تعالى وانهم مبشرين بالجنة ولن تمسهم النار على اعمالهم لتكون بشرى وغزا وفرحا لكل المسلمين .... كيدا وحنقا وحزنا وغصه فى حلوق وقلوب المنافقين والمشركين وفى الشيعة الروافض ومن على شاكلتهم ..
4- علمنا رسول الله ان الكذب لا يقع فقط فى الاخبار عن شىء غير صحيح حث فى الماضى بل ينسحب الكذب كذلك فى الاخبار عن المستقبل وهو مذهب الجمهور من العلماء والمعتزله على خلاف ذلك ..
5- قال الإمام الواحدي: حقيقة الكذب الإخبار عن الشيء بخلاف ما هو به، وقد يستعار لفظ الكذب فيما ليس بكذب في الحقيقة.
وقال ابن السكيت: يقال: كذب يكذب كذبا فهو كاذب وكذوب وكيذبان.
قلت: مذهبنا ومذهب الجمهور أن الكذب الإخبار عن الشيء بخلاف ما هو به سواء أخبر عمدًا أو سهوًا، واشترطت المعتزلة العمدية.
وفي الأحاديث الصحيحة "من كذب علي متعمدًا" وهذا يدل على أن الكذب يكون في الأحاديث عمدًا وغيره.
وأعلم أن الكذب يطلق على الخبر المخالف لما أخبر عنه ماضيًا كان أو مستقبلا، وأنكر بعضهم استعماله في المستقبل وهذا خطأ.
ففي صحيح مسلم عن جابر: أن عبدًا لحاطب جاء يشكو حاطبًا فقال:
يا رسول الله ليدخلن حاطب النار..
فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : "كذبت لا يدخلها فإنه شهد بدرا والحديبية"
تهذيب الأسماء واللغات النووى ج 4 / ص 216
-------------------------------------------
3799 - قوله : ( أن عبدا لحاطب ) أي ابن أبي بلتعة
( فقال ) أي رسول الله صلى الله عليه وسلم " كذبت"
أي في قولك ليدخلن حاطب النار ...
والكذب هو الإخبار عن الشيء على خلاف ما هو عمدا كان أو سهوا ، سواء كان الإخبار عن ماض أو مستقبل ، وخصته المعتزلة بالعمد وهذا يرد عليهم .
وقال بعض أهل اللغة ولا يستعمل الكذب إلا في الإخبار عن الماضي بخلاف ما هو ، وهذا الحديث يرد عليه ،
وفي الحديث فضيلة أهل بدر والحديبية ، وفضيلة حاطب بن أبي بلتعة لكونه منهم .
قوله : ( هذا حديث حسن صحيح ) وأخرجه مسلم .
تحفة الأحوذي المباركفوري ج 9 / ص 305
الخلاصة :
إن الرافضه أكذب الناس في المنقول . . وأجهل الناس في المعقول
لا شبهة
اولا : وكالعادة الروافض غباء وكذب متعمد لتضليل شباب المسلمين ولتثبيت عامة الشيعة ان فى دين الاسلام العظيم شبهات
فرسول الله صلى الله عليه وسلم لم ينعت عبد (حاطب بن ابى بلتعه ) بالكذب ولكن نعت كلامه بالكذب" ليدخلن حاطب النار " فيما اخبر به لان من شهد بدر والحديبية لن يدخلوا النار كما فى الحديث :
" لن يدخل النار رجل شهد بدرا و الحديبية "
ثانيا : فلنرى كتب الشيعة ماذا تقول الائمة المعصومين عن كذب اصحاب الائمة اللمعصومين ؟
1-رواة الشيعة صوروا الامام المعصوم (و كل المعصومين واحد اولهم كاخرهم ) يسب و يهين كل اصحابة بالعراق وينعتهم بالكذابين والذين يحرمون ما احله الله وعلى راسهم الرواى زرارة بن اعين (الذى ضرط فى لحيةالمعصوم جعفر الصادق وهو القائل ايضا في الصادق المعصوم: والله لن يفلح ابدا ومات زرارة الكذاب وهو لايدرى امامه ولا كل من معه من الشيعة ).
2 - علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن عمر بن اذينة، عن زرارة، عن أبي جعفر عليه السلام قال: قلت له: ما تقول في رجل قال لامرأته: أنت علي حرام فإنا نروى بالعراق أن عليا عليه السلام جعلها ثلاثا،
فقال: كذبوا لم يجعلها طلاقا ولو كان لي عليه سلطان لاوجعت رأسه،
ثم أقول: إن الله عزوجل أحلها لك فماذا حرمها عليك، ما زدت على أن كذبت
فقلت لشئ أحله الله لك إنه حرام.
الكافى الكلينى ج 6 ص 136
-----------------------------------------------
2- رواة الشيعة صوروا الامام المعصوم جعفر الصادق لا يعلم اصحابة ويتهم اصحابة بالكذب على الله تعالى وتضليل الناس ويؤكد الاجتهاد محرم ؟؟
بل هو ذنب وكذب واولهم زرارة بن اعين الراوى الشيعى الكذاب الملعون فهو الذى ضرط فى لحية المعصوم جعفر الصادق وحكم علي المعصوم انه لن يفلح ابدا وسب المعصوم الصادق بان كلامة ينفج ذكور الرجال على الخشب ؟؟!!.
ملحوظة : الشيعة كلهم بالكوفة بالعراق وجعفر الصادق عاش بالمدينة المنورة
11 - محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد، عن الوشاء، عن مثنى الحناط، عن أبي بصير قال: قلت لأبي عبد الله عليه السلام:
ترد علينا أشياء ليس نعرفها في كتاب الله ولا سنة فننظر فيها؟
فقال: لا،أما إنك إن أصبت لم تؤجر، وإن أخطأت كذبت على الله عز وجل.
الكافى الكلينى ج 1 ص 57
------------------------
3- رواة الشيعة صوروا المعصوم امير المؤمنين علي بن ابى طالب صوره يتعمد يسب اصحابه واتباعه والاستخفاف بدل من احترامهم ك فيتهمهم بالكذب والجهل بدلا من تعليمهم والصير عليهم ... بل ويحرم ما يحرمه الله وفعل كاليهود فى تحريم اجزاء من الذبيحة.
2 - محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد، عن أبي يحيى الواسطي رفعه قال: مر أمير المؤمنين عليه السلام بالقصابين فنهاهم عن بيع سبعة أشياء من الشاة نهاهم عن بيع الدم والغدد وآذان الفؤاد والطحال والنخاع والخصي والقضيب .
فقال له بعض القصابين: يا أمير المؤمنين ما الكبد والطحال إلا سواء؟
فقال له: كذبت يا لكع ايتوني بتورين من ماء انبئك بخلاف ما بينهما فاتي بكبد وطحال وتورين من ماء
فقال عليه السلام: شقوا الطحال من وسطه وشقوا الكبد من وسطه ثم أمر عليه السلام فمرسا في الماء جميعا
فابيضت الكبد ولم ينقص شئ منه ولم يبيض الطحال وخرج ما فيه كله وصار دما كله حتى بقي جلد الطحال وعرقه فقال له: هذا خلاف ما بينهما هذا لحم وهذا دم.
الكافى الكلينى ج 6 ص 255
------------------------------------
4- فلنرى كتب الشيعة ماذا تقول عن زرارة بن اعين اشهرا راوى شيعى ملعون وكذاب كما حكم عليه المعصوم وهو احد صحابته المقربين ؟
1ـ قال الشيخ الطوسي: إن زرارة من أسرة نصرانية، وإن جده سنسن وقيل سبسن كان راهباً نصرانياً، وكان أبوه عبداً رومياً لرجل من بني شيبان
الفهرست 104 الطوسى ،
--------------
- 265يوسف قال حدثني علي بن أحمد بن بقاح، عن عمه، عن زرارة، قال : سألت أبا عبد الله (عليه السلام)عن التشهد فقال أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له و أشهد أن محمدا عبده و رسوله، قلت التحيات الصلوات قال التحيات و الصلوات، فلما خرجت قلت إن لقيته لأسألنه غدا، فسألته من الغد عن التشهد فقال كمثل ذلك، قلت التحيات و الصلوات قال التحيات و الصلوات، قلت ألقاه بعد يوم لأسألنه غدا، فسألته عن التشهد فقال كمثله، قلت التحيات و الصلوات قال التحيات و الصلوات، فلما خرجت ضرطت في لحيته و قلت لا يفلح أبدا.
رجال الكشى ص 121
-------------------
* وقال زرارة أيضاً:والله لو حدثت بكل ما سمعته من أبي عبد الله لانتفخت ذكور الرجال على الخشب(2)
رجال الكشي 123.
--------------------
* عن ابن مسكان قال: سمعت زرارة يقول:
رحم الله أبا جعفر، وأما جعفر فإن في قلبي عليه لفتة.
فقلت له: وما حمل زرارة على هذا؟
قال: حمله على هذا أن أبا عبد الله أخرج مخازيه
رجال الكشي 131.
------------------
* أقوال الامام الصادق أبو عبد الله رضي الله عنه في زرارة
1ـ ولهذا قال أبو عبد الله فيه: لعن الله زرارة
رجال الكشي 133.
2ـ وقال أبو عبد الله أيضاً: اللهم لو لم تكن جهنم إلا سكرجة (3) لوسعها آل أعين بن سنسن
. رجال الكشي(133)
3 - وقال أبو عبد الله: لعن الله بريداً، لعن الله زرارة
رجال الكشي 134.
4ـ وقال أيضاً:لا يموت زرارة إلا تائهاً عليه لعنة الله
رجال الكشي 134
5ـ وقال أبو عبد الله أيضاً:هذا زرارة بن أعين، هذا والله من الذين وصفهم الله تعالى في كتابه العزيز وَقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُواْ مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً
مَّنثُوراً [الفرقان:23]
رجال الكشي 136.
6ـ وقال: إن قوماً يعارون الإيمان عارية، ثم يسلبونه، فيقال لهم يوم القيامة
المعارون، أما إن زرارة بن أعين لمنهم
رجال الكشي141
7ـ وقال أيضاً:إن مرض فلا تعده، وإن مات فلا تشهد جنازته ... .
فقيل له: زرارة؟ متعجباً،
قال نعم زرارة شر من اليهود والنصارى ومن قال إن الله ثالث ثلاثة.
إن الله قد نكس زرارة، وقال: إن زرارة قد شك في إمامتي فاستوهبته من ربي (1)
رجال الكشي138.
-*-*-*-*-*-*-*-*-*-**--*-*****************