قلعة أهل السنة
نرحب بتواجدك
قلعة أهل السنة
نرحب بتواجدك
قلعة أهل السنة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصوردخولالتسجيل

 

 بعض اصحاب الاصول المعتمدة عند الامامية هم من الواقفة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نبراس
مشرف
مشرف



عدد المساهمات : 347
تاريخ التسجيل : 16/06/2015

بعض اصحاب الاصول المعتمدة عند الامامية هم من الواقفة Empty
مُساهمةموضوع: بعض اصحاب الاصول المعتمدة عند الامامية هم من الواقفة   بعض اصحاب الاصول المعتمدة عند الامامية هم من الواقفة Emptyالخميس 24 ديسمبر 2015, 7:45 pm

{ بعض اصحاب الاصول المعتمدة عند الامامية هم من الواقفة , والكثير منهم ثقة }
ان بعض اصحاب الاصول المعتمدة عند الامامية هم من الواقفة , والكثير منهم ثقة , فلا ادري كيف جمع الامامية بين تكفيرهم , والحكم عليهم بالشرك , والزندقة والنجاسة , وامر الائمة باجتناب هؤلاء , ومع هذا يكونون من اصحاب الاصول بل ان بعضهم من اصحاب الاجماع .
قال الطوسي في الفهرست : " إن كثيرا من المصنفين وأصحاب الأصول كانوا ينتحلون المذاهب الفاسدة وإن كانت كتبهم معتمدة " اهـ
الفهرست – الطوسي - ص32
 

قال الخوئي : " 191 - إبراهيم بن عبد الحميد : قال الشيخ ( 12 ) : " إبراهيم بن عبد الحميد ثقة ، له أصل أخبرنا به أبو عبد الله محمد بن محمد بن النعمان المفيد ، والحسين بن عبيد الله ، عن أبي جعفر محمد بن علي بن الحسين بن بابويه ، عن محمد بن الحسن بن الوليد ، عن محمد ابن الحسن الصفار ، عن يعقوب بن يزيد ، ومحمد بن الحسين بن أبي الخطاب . وإبراهيم بن هاشم ، عن ابن أبي عمير وصفوان ، عن إبراهيم بن عبد الحميد ، وله كتاب النوادر : رواها حميد بن زياد ، عن عوانة بن الحسين البزاز ، عن إبراهيم " . وعده في رجاله ( 78 ) في أصحاب الصادق عليه السلام ، قائلا : " إبراهيم بن عبد الحميد الأسدي ، مولاهم البزاز الكوفي " وفي أصحاب الكاظم عليه السلام  ، قائلا تارة " إبراهيم بن عبد الحميد له كتاب " وأخرى ( 26 ) : " إبراهيم بن عبد الحميد واقفي " . وفي أصحاب الرضا عليه السلام  ، قائلا : " إبراهيم بن عبد الحميد من أصحاب أبي عبد الله عليه السلام ، أدرك الرضا عليه السلام ، ولم يسمع منه على قول سعد بن عبد الله : واقفي ، له كتاب " اهـ
معجم رجال الحديث - الخوئي - ج 1 ص 219 – 220
 

وقال الطوسي : " 6 - حنان بن سدير. له كتاب - وهو ثقة رحمه الله - روينا كتابه بالاسناد الاول عن ابن ابي عمير، عن الحسن بن محبوب، عنه " اهـ .
الفهرست – الطوسي -  ص 119 – 120
 

وقد ذكره الطوسي في اصحاب موسى بن جعفر , فقال : "   حنان بن  سدير الصيرفي ، واقفي " اهـ
رجال الطوسي - الطوسي - ص 334
 

المعصوم يحكم بالكفر , والشرك , والزندقة , وعدم جواز مخالطة الواقفة , والطوسي يوثق ويترحم على واقفي , علما ان الطوسي بنفسه قال في معرض كلامه عن الواقفة في كتاب الغيبة  : " والطعون على هذه الطائفة أكثر من أن تحصى لا نطول بذكرها الكتاب ،  فكيف يوثق بروايات هؤلاء القوم وهذه أحوالهم وأقوال السلف الصالح فيهم " اهـ
الغيبة - الطوسي - ص 70 – 71
 

وقال الخوئي : "  4676 زرعة بن محمد: قال النجاشي: " زرعة بن محمد أبو محمد الحضرمي، ثقة، روى عن أبي عبدالله، وأبي الحسن عليهما السلام، وكان صحب سماعة، وأكثر عنه ووقف. له كتاب يرويه عنه جماعة. أخبرنا علي بن أحمد، قال: حدثنا محمد بن الحسن بن الوليد، قال: حدثنا محمد بن الحسن الصفار، وسعد بن عبدالله، وعبد الله بن جعفر، والحسن بن متيل، عن يعقوب بن يزيد، عن زرعة بكتابه ". وقال الشيخ (315): " زرعة بن محمد الحضرمي: واقفي المذهب، له أصل " اهـ
معجم رجال الحديث – الخوئي -  ج 8 ص 272
 

وقال الحر العاملي : " زياد بن مروان ، القندي : واقفي ، قاله النجاشي ، والعلامة ، والشيخ . وعده المفيد في ( إرشاده ) من خاصة أبي الحسن موسى عليه السلام ، وثقاته ، وأهل الورع والعلم ، والفقه ، من شيعته ، وروى عنه نصا منه على ابنه الرضا عليه السلام . وقال الشيخ : ( كتابه ) يعد في الأصول " اهـ
وسائل الشيعة  - الحر العاملي - ج 30 ص 377 – 378
 

قال النجاشي : "  37 إبراهيم بن صالح الأنماطي الأسدي ثقة روى عن أبي الحسن عليه السلام ووقف له كتاب يرويه عدة أخبرنا محمد قال : حدثنا جعفر بن محمد قال : حدثنا عبيد الله بن أحمد قال : حدثني إبراهيم بن صالح وذكره " اهـ
رجال النجاشي - النجاشي - ص 24
 

وقال الخوئي : "  6629 - عبد الكريم بن عمرو : قال النجاشي : " عبد الكريم بن عمرو بن صالح الخثعمي ، مولاهم ، كوفي ، روى عن أبي عبد الله وأبي الحسن ( عليهما السلام ) ، ثم وقف على أبي الحسن ( عليه السلام ) ! كان ثقة ثقة عينا ، يلقب كرام . له كتاب يرويه عدة من أصحابنا ، أخبرنا أبو عبد الله ابن شاذان ، قال : حدثنا علي بن حاتم ، قال : حدثنا محمد بن أحمد بن ثابت ، قال : حدثنا القاسم بن محمد بن الحسين بن خازم ، قال : حدثنا عبيس ، عن كرام بكتابه " . وقال الشيخ ( 481 ) : " عبد الكريم بن عمرو الخثعمي ، له كتاب أخبرنا به الشيخ المفيد رحمه الله والحسين بن عبيد الله ، عن أبي جعفر ابن بابويه ، عن أبيه ، عن سعد والحميري ، عن محمد بن الحسين بن أبي الخطاب وأحمد بن محمد ، عن أحمد بن محمد بن أبي نصر البزنطي ، عنه ، ولقبه كرام " . وعده الشيخ في رجاله ( تارة ) ، في أصحاب الصادق ( عليه السلام ) ( 181 ) ، قائلا : " عبد الكريم بن عمرو الخثعمي الكوفي " . و ( أخرى ) في أصحاب الكاظم ( عليه السلام ) ( 12 ) ، قائلا : " عبد الكريم بن عمرو الخثعمي - لقبه كرام - كوفي ، واقفي ، خبيث ، له كتاب ، روى عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) " . وعده البرقي في أصحاب الصادق والكاظم ( عليهما السلام ) ، قائلا في الموضع الثاني : " عبد الكريم بن عمرو ، لقبه كرام ، كوفي ، عربي خثعمي " . وعد الشيخ المفيد في رسالته العددية الكرام الخثعمي من الفقهاء الاعلام والرؤساء المأخوذ منهم الحلال والحرام الذين لا يطعن عليهم ولا طريق لذم واحد منهم . وذكره الكشي في ما روى في أصحاب موسى بن جعفر وعلي بن موسى ( عليهما السلام ) ، قائلا ( 430 ) : " ثم كرام بن عمرو عبد الكريم . حمدويه ، قال : سمعت أشياخي يقولون : إن كراما هو عبد الكريم بن عمرو واقفي " . وقد روى الشيخ في كتاب الغيبة ، عن الثقات في السبب الذي دعا قوما إلى القول بالوقف : أن أول من أظهر هذا الاعتقاد علي بن أبي حمزة البطائني ثم عد جماعة ممن قالوا بالوقف طمعا في الحطام الدنيوي ! ! وعد منهم كراما الخثعمي . روى عن ميسر بن عبد العزيز ، وروى عنه محمد بن عمرو . كامل الزيارات الباب 23 ، في قول أمير المؤمنين ( عليه السلام ) في قتل الحسين ( عليه السلام ) ، الحديث 16 . بقي هنا شئ وهو أنك قد عرفت شهادة الاعلام على وقف عبد الكريم ابن عمرو الملقب بكرام . ولكنه مع ذلك قد يقال إنه لم يكن واقفيا ، ويستند في ذلك إلى روايات . منها - ما رواه محمد بن يعقوب ، عن علي بن محمد ، عن أبي علي محمد بن  إسماعيل بن موسى بن جعفر ، عن أحمد بن القاسم العجلي ، عن أحمد بن يحيى المعروف بكرد ، عن محمد بن خداهي ، عن عبد الله بن أيوب ، عن عبد الله بن هاشم ، عن عبد الكريم بن عمرو الخثعمي ، عن حبابة الوالبية ، أن أمير المؤمنين ( عليه السلام ) ، أعطاها حصاة وختمها وجعل ختمها دليلا على الإمامة وختمها بعد أمير المؤمنين الحسن ( عليه السلام ) ، وهكذا إلى أن ختمها الرضا ( عليه السلام ) . الكافي : الجزء 1 ، كتاب الحجة 4 ، باب ما يفصل به بين دعوى المحق والمبطل في أمر الإمامة 81 ، الحديث 3 . أقول : دلالة الرواية على عدم وقف الرجل ظاهرة إلى أنها لم تثبت فإن أكثر رواتها مجاهيل . ومنها : ما رواه محمد بن يعقوب ، عن علي بن محمد ، ومحمد بن الحسن ، عن سهل بن زياد ، عن محمد بن الحسن بن شمون ، عن عبد الله بن عبد الرحمان الأصم ، عن كرام ، قال : حلفت فيما بيني وبين نفسي أن لا آكل طعاما بنهار أبدا حتى يقوم قائم آل محمد عليهم السلام ، فدخلت على أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، قال : فقلت له : رجل من شيعتكم جعل الله عليه أن لا يأكل طعاما بنهار أبدا حتى يقوم قائم آل محمد ، قال : فصم إذا يا كرام ولا تصم العيدين ولا ثلاثة التشريق ولا إذا كنت مسافرا ولا مريضا فإن الحسين ( عليه السلام ) لما قتل عجت السماوات والأرض ومن عليها والملائكة فقالوا يا ربنا ائذن لنا في هلاك الخلق حتى نجدهم عن جديد الأرض بما استحلوا حرمتك وقتلوا صفوتك فأوحى الله يا ملائكتي ويا سماواتي ويا أرضي اسكنوا ثم كشف حجابا من الحجب فإذا خلفه محمد واثنا عشر وصيا له ( عليهم السلام ) وأخذ بيد فلان القائم من بينهم ، فقال : يا ملائكتي ويا سماواتي ويا أرضي بهذا انتصر لهذا قالها ثلاث مرات . الكافي : الجزء 1 ، كتاب الحجة 4 ، باب ما جاء في الاثني عشر 126 ، الحديث 19 . أقول : لا دلالة في الرواية على عدم وقف كرام فإنه يمكن أن تكون روايته  هذه قبل وقفه على أن الرواية ضعيفة بعدة من رواتها . ومنها : ما رواه الكليني ، عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن كرام ، قال : قلت لأبي عبد الله عليه السلام ) ، إني جعلت على نفسي أن أصوم حتى يقوم القائم ( عليه السلام ) ، فقال : صم ولا تصم في السفر . . . ، الحديث . الكافي : الجزء 4 ، كتاب الصوم 2 ، باب من جعل على نفسه صوما معلوما 58 ، الحديث 1 . أقول : الجواب عنه يظهر مما تقدم على أنه لم يعين فيه المراد من القائم ( عليه السلام ) ، فالصحيح أنه لم يثبت شئ يعارض به شهادة الاعلام على وقفه " اهـ
معجم رجال الحديث - الخوئي - ج 11  ص 70 – 73
 

وقال الخوئي : " 4391 داود بن الحصين: قال النجاشي: " داود بن حصين الاسدي: مولاهم، كوفي، ثقة، روى عن أبي عبدالله وأبي الحسن عليهما السلام، وهو زوج خالة علي بن الحسن بن فضال، كان يصحب أبا العباس البقباق. له كتاب يرويه عنه عدة من أصحابنا أخبرنا علي بن أحمد، عن محمد بن الحسن، عن أيوب بن نوح، عن عباس بن عامر، عن داود، به ". وقال الشيخ (279): " داود بن الحصين له كتاب أخبرنا به ابن أبي جيد عن ابن الوليد، عن محمد بن الحسن الصفار، عن أيوب بن نوح، عن العباس ابن عامر، عنه، ورواه حميد بن زياد، عن القاسم بن اسماعيل القرشي، عنه ". وعده في رجاله مع توصيفه بالكوفي في أصحاب الصادق عليه السلام (14) وفي أصحاب الكاظم عليه السلام (5) قائلا: واقفي.
ونسب العلامة في القسم الثاني من الخلاصة (1) من الباب (1) من فصل الدال: إلى ابن عقدة أيضا القول بوقفه ولاجل ذلك توقف في العمل بروايته. وعن السيد الداماد: أنه قال: ولم يثبت عندي وقفه بل الراجح جلالته عن كل غمز وشائبة. أقول: يكفي في ثبوت وقفه: شهادة الشيخ المؤيدة بما حكاه العلامة عن ابن عقدة، إلا أنه مع ذلك يعتمد على رواياته لانه ثقة بشهادة النجاشي.اهـ .
معجم رجال الحديث – الخوئي – ج 8 ص 102 – 103
 

وقال الخوئي : "  4464 - دُرُسْتَ بن ابي منصور : قال النجاشي : " درست بن أبي منصور محمد الواسطي : روى عن أبي  عبد الله وأبي الحسن عليهما السلام ومعنى درست أي : صحيح له كتاب يرويه جماعة ، منهم ( أبو القاسم ) سعد بن محمد الطاطري عم عي بن الحسن الطاطري ، ومنهم محمد بن أبي عمير ، أخبرنا الحسين بن عبيد الله ، قال : حدثنا أحمد بن جعفر ، قال : حدثنا حميد بن زياد ، قال : حدثنا محمد بن غالب الصيرفي ، قال : حدثنا علي بن الحسن الطاطري ، قال : حدثنا عمي سعد بن محمد أبو القاسم ، قال : حدثنا درست بكتابه . وأخبرنا محمد بن عثمان ، قال : حدثنا جعفر ابن محمد ، قال : حدثنا عبيد الله بن أحمد بن نهيك ، قال : حدثنا محمد بن أبي عمير عن درست بكتابه " . وقال الشيخ ( 920 ) : " درست الواسطي له كتاب ، وهو ابن أبي منصور أخبرنا بكتابه أحمد بن عبدون ، عن علي بن محمد بن الزبير القرشي ، عن أحمد ابن عمر بن كيسية ، عن علي الحسن الطاطري ، عنه ، ورواه حميد عن ابن نهيك عنه " . وعده في رجاله من أصحاب الصادق عليه السلام ( 36 ) وفي أصحاب الكاظم عليه السلام ( 3 ) قائلا : " دُرُسْتَ بن أبي منصور الواسطي واقفي ، روى عن أبي عبد الله عليه السلام " . وعده البرقي في أصحاب الصادق والكاظم عليهما السلام . وقال الكشي ( 431 ) درست بن أبي منصور : " حمدويه ، قال : حدثني بعض أشياخي : قال : دُرُسْتَ بن أبي منصور واسطي واقفي " . روى درست : عن زرارة ، عن أحدهما عليهما السلام ، وروى عنه النضر بن سويد ، وروى عن أبي إبراهيم عليه السلام ، وروى عنه أحمد بن محمد بن أبي نصر . الكافي : الجزء 3 ، كتاب الجنائز 3 ، باب ثواب المرض 2 ، الحديث 6 و 7 . أقول : الظاهر وثاقة الرجل لرواية علي بن الحسن الطَّاطَرِيِّ عنه في كتابه ،  وقد ذكر الشيخ في ترجمته ( 392 ) : أن رواياته في كتبه عن الرجال الموثوق بهم وبرواياتهم ، وهذا شهادة من الشيخ بوثاقة مشايخ علي بن الحسن الطاطري كلية ، ولوقوعه في إسناد تفسير علي بن إبراهيم على ما يأتي " اهـ .
معجم رجال الحديث - الخوئي - ج 8  ص 144 – 146
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بعض اصحاب الاصول المعتمدة عند الامامية هم من الواقفة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بعض تراجم الفطحية وان بعضهم من اصحاب الاصول وتوثيق الامامية لهم
» لا يجوز اعطاء الواقفة الزكاة لانهم كفار مشركون زنادقة
» اصحاب مهدي الرافضة لا يعتقدون بعصمته
» الواقفة حمير الشيعة
» فرقة الشيعة الواقفة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قلعة أهل السنة :: الرد على الشيعة :: إلزام الشيعة :: التكفير واللعن والشتم :: نظرة علماء الرافضة لغيرهم-
انتقل الى: