نبراس مشرف
عدد المساهمات : 347 تاريخ التسجيل : 16/06/2015
| موضوع: تكفير الشيخ احمد الاحسائي السبت 19 ديسمبر 2015, 2:48 pm | |
| { الاختلاف الاثنى عشري الاثنى عشري }
{ تكفير الشيخ احمد الاحسائي } الشيخ احمد الاحسائي احد كبار علماء الشيعة الامامية الاثنى عشرية , وهو رئيس الفرقة الشيخية , ولكنه عندما اختلف مع علماء الامامية كفروه , وطعنوا به , واعلنوا الحرب عليه . قال البروجردي :" 131 - الشيخ المحدث العلامة الفيلسوف الشيخ أحمد بن زين الدين الأحسائي ، وهذا الشيخ على ما سمعت من الوالد كان مرتاضا ، كثير الذكر والتفكر ، مدرسا متكلما ، فهو بنفسه ثقة معتمد ، إلا أن أهل العصر يذمونه ، بل حكم بعضهم بكفره ، كالسيد الصدر" اهـ - طرائف المقال لعلي البروجردي ج 1 ص 61 وقال السيد محمد حسن ال طالقاني :" ولم يكد يمضي على قتل الميرزا محمد الاخباري زمن طويل , ولم تفتر الخصومات والحملات بعد حينما ظهر الشيخ احمد الاحسائي وهو شخصية اخبارية متطرفة . فأعلن عن وجهة نظره في بعض المعتقدات الاسلامية والمواضيع العلمية . فثار القوم كالزوبعة من جديد , ونسوا او تناسوا خلافاتهم الاولى , واعلنوها حربا شعواء على الضحية الجديدة , ونشب الخلاف حول ارائه فكان علماء عصره فريقين ايضا مؤيد ومفند . وتطورت الخصومة الغير شريفة حتى وصل التطرف ببعض معارضيه ان اعلن تكفيره ونجاسته " اهـ الشيخية نشأتها وتطورها للسيد محمد حسن ال طالقاني ص 17 وقال حسن الامين في مستدركات اعيان الشيعة في ترجمة محمد صالح البرغاني : " وأن انقساما آخر حصل في قزوين بعد ذلك بين أنصار الشيخ أحمد الأحسائي وخصومه انشطرت فيه المدينة شطرين وحاول المترجم في أول الأمر أن يكون محايدا وأن يصلح بين الفريقين ، ولكن جرفه التيار أثر انعقاد اجتماع عام في منزل شقيقه الشيخ محمد تقي ، تكلم فيه باسم الأحسائيين الشيخ أحمد نفسه ، وباسم خصومهم الشيخ آغا الحكمي والشيخ يوسف الحكمي ، وانتهى الاجتماع بتكفير الشيخ أحمد " اهـ مستدركات أعيان الشيعة لحسن الأمين ج 2 ص 304 وقال السيد محمد حسن ال طالقاني :" وبدا البرغاني يعمل للانتقام من الاحسائي والوقيعة به وأخذ يتحين الفرص ويتسقط كلامه للحصول على مدخل يلج منه , وممسك يتذرع به . وكان الاحسائي يتكلم مترسلا في مجالسه الخاصة والعامة ويتحدث عن استنباطاته وكشفياته . وكان مما قاله يوما : ان الائمة الاثني عشر هم العلل الاربع لسائر الخلق , وان معراج النبي ص كان بالبدن الهورقليائي وغير ذلك , وحانت الفرصة للبرغاني ان يلعب لعبته ويحقق رغبته فأضاف الى تلك الاراء بعض الكفريات ونشرها بين العوام , ونسب الاحسائي الى تضليل العوام بارائه وغلوه في الائمة وكفره " اهـ . الشيخية نشأتها وتتطورها – محمد حسن ال الطالقاني – ص 101
| |
|