رواة شيعة في كتبنا هل هم رافضة ؟
بين وقت و آخر يأتي من يقول ويتفاخر بأن هناك (( شيعة )) يروى لهم في الصحيحين وللأسف سمعنا هذا في مناظرة المستقلة في مداخلة من قم في إيران ولو عرف المتكلم أن هؤلاء الشيعة لم يكونوا في يوم على دين مثل دينهم .. لعاد خائبا ونعطي مثال
في البخاري نجد هذه الاسماء
1)إسماعيل بن أبان
2) إسماعيل بن زكريا الخلقاني
3) جرير بن عبدالحميد
4) أبان بن تغلب الكوفي
5) خالد بن مخلد القطواني
6) سعيد بن فيروز أبو البختري
7) سعيد بن أشوع
سعيد بن عفير
9) عباد بن العوام
10) عباد بن يعقوب
11) عبدالله بن عيسى بن عبدالرحمن بن أبي ليلى
12) عبدالرزاق بن همام
13) عبدالملك بن أعين
14) عبيدالله بن موسى العبسي
15) عدي بن ثابت الأنصاري
16)علي بن الجعد
17)علي بن هاشم بن البريد
18) الفضيل بن دكين
19) فضيل بن مرزوق الكوفي
20) فطر بن خليفة
21) محمد بن جحاده الكوفي
22) محمد بن فضيل بن غزوان
23) مالك بن إسماعيل أبو غسان
24) يحيى بن الخراز.
لو تتبعنا ترجمة كل واحد منهم ... لوجدناه بعيد كل البعد عن الرفض و اهله فقد تقرر عند أصحاب السنن و المسانيد و أهل الحديث عدم النقل عن الرافضة
فمن هم الرافضة ؟؟
قال ابن حجر في مقدمته هدى الساري: "والإرجاء بمعنى التأخير، وهو عندهم على قسمين: منهم من أراد به تأخير القول في الحكم في تصويب إحدى الطائفتين اللذين تقاتلوا بعد عثمان، ومنهم من أراد تأخير القول في الحكم على من أتى الكبائر وترك الفرائض بالنار، لأن الإيمان عندهم الإقرار والإعتقاد، ولا يضر العمل مع ذلك.
والتشيع محبة علي وتقديمه على الصحابة فمن قدمه على أبي بكر وعمر فهو غال في تشيعه، ويطلق عليه رافضي، وإلا فشيعي فإن أضاف إلى ذلك السب، أو التصريح بالبغض فغال في الرفض. وإن اعتقد الرجعة إلى الدنيا فأشد في الغلو.
وتعريف أدق للرافضة جاء عن الإمام أحمد رحمه الله (( سألت أبي من الرافضة قال الذين يسبون أو يشتمون أبا بكر وعمر )) السنة لعبدالله بن احمد ج2 ص 542
لماذا لا تجوز الرواية عن الرافضة؟
لم يجوز الأئمة عن الرافضة لاستحلالهم الكذب، قال الخطيب في الكفاية: "أخبرنا أحمد بن أبي جعفر القطيعي قال: ثنا علي بن عبدالعزيز البرذعي قال ثنا عبدالرحمن بن أبي حاتم قال حدثني أبي قال أخبرني حرملة بن يحي قال سمعت الشافعي يقول لم أر أحداً من أهل الأهواء أشهد بالزور من الرافضة!!!
أخبرنا أحمد بن محمد الروياني قال ثنا محمد بن العباس الخزاز قال ثنا أبو أيوب سليمان بن اسحاق الجلاب، قال سمعت إبراهيم الحربي يقول: سمعت علي بن الجعد يقول سمعت أبا يوسف يقول أجيز شهادة أهل الأهواء أهل الصدق منهم إلا الخطابية والقدرية الذين يقولون إن الله لا يعلم الشيء حتى يكون.
قال أبو أيوب سئل إبراهيم عن الخطابية، فقال صنف من الرافضة، وصفهم إبراهيم فقال: إذا كان لك على رجل ألف درهم ثم جئت إلي فقلتَ إن لي على فلان من الناس ألف درهم وأنا لا أعرف فلاناً، فأقول لك وحق الإمام إنه هكذا؟ فإذا حلف ذهبتُ فشهدتُ لك هؤلاء الخطابية" (الكفاية ص 126).
ونقل السيوطي عن الذهبي أنه قال: "اختلفت الناس في الإحتجاج برواية الرافضة على ثلاثة أقوال:
المنع مطلقاً،
والترخيص مطلقاً إلا من يكذب ويضع،
والثالث: التفصيل بين العارف بما يحدّث وغيره.
وقال أشهب: سئل مالك عن الرافضة، فقال: لا تكلموهم ولا ترووا عنهم. وقال الشافعي: لم أر أشهد بالزور من الرافضة. وقال يزيد بن هارون: يكتب عن كل صاحب بدعة إذا لم يكن داعية إلا الرافضة. وقال شرَيك: احمل العلم عن كل من لقيت إلا الرافضة. وقال ابن المبارك: لا تحدّثوا عن عمروا بن ثابت فإنه كان يسب السلف" أ.ه (تدريب الراوي 1/327،328).
ولنأخذ مثال .. أبان بن تغلب الكوفي له رواية عند أهل السنة وكذلك له روايات في كتب الرافضة ... فهل هو رافضي ؟؟
لسان الميزان ج1 ص9
((وقوله في ترجمة أبان بن تغلب فان قيل كيف ساغ توثيق مبتدع وحد الثقة العدالة والإتقان فكيف يكون عدلا وهو صاحب بدعة وجوابه ان البدعة على ضربين
فبدعة صغرى كغلو التشيع أو كالتشييع بلا غلو ولا تحرق فهذا كثير في التابعين واتباعهم مع الدين والورع والصدق فلو رد حديث هؤلاء لذهب جملة من الآثار النبوية وهذه مفسدة بينة
ثم بدعة كبرى كالرفض الكامل والغلو فيه والحط على أبي بكر وعمر رضي الله عنهما والدعاء الى ذلك فهؤلاء لا يقبل حديثهم ولا كرامة))
وذلك علمنا أن الشيعة الذين لهم روايات في كتب اهل السنة لا علاقة لهم بالرافضة الذين نعرفهم ... فقد رد العلماء ورايات من يحط على أبو بكر وعمر .. فما بالك لو أنهم صلوا بخلاف صلاة المسلمين أو طافوا حول القبور أو أدعوا علم الغيب للمعصومين أو قالوا أن علي هو قسيم الجنة و النار وما إليها من كفريات