قلعة أهل السنة
نرحب بتواجدك
قلعة أهل السنة
نرحب بتواجدك
قلعة أهل السنة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصوردخولالتسجيل

 

 قول المفيد في العصمة قبل النبوة والامامة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو هارون الشمري
نائب المدير
نائب المدير



عدد المساهمات : 386
تاريخ التسجيل : 19/11/2015

قول المفيد في العصمة قبل النبوة والامامة Empty
مُساهمةموضوع: قول المفيد في العصمة قبل النبوة والامامة   قول المفيد في العصمة قبل النبوة والامامة Emptyالجمعة 27 نوفمبر 2015, 3:58 am

قول المفيد في العصمة قبل النبوة والامامة


ولننظر الى كلام المفيد في كتابه الاعتقادات وكيف انه لم يقطع بعصمة الانبياء عليهم السلام والائمة قبل النبوة والامامة , حيث يقول : "
 والوجه أن نقطع على كمالهم - عليهم السلام - في العلم والعصمة في أحوال النبوة والإمامة ، ونتوقف فيما قبل ذلك ، وهل كانت أحوال نبوة وإمامة أم لا ( 1 ) ونقطع على أن العصمة لازمة لهم منذ أكمل الله تعالى عقولهم إلى أن قبضهم - عليهم السلام – " تصحيح اعتقادات الإمامية - المفيد – ص 130
ولننظر بماذا علق المحقق للكتاب وهو حسين دركاهي على هذا هامش الكتاب , حيث يقول : "  ( 1 ) في هذه العبارة تأمل عن غموض ، ويحتمل أن يكون عطفا على ( فيما قبل ذلك ) فيكون المراد التوقف في أمرين : الأول : الحكم بكمال العلم والعصمة قبل البعثة وتصدي الإمامة . والثاني : الحكم بفعلية الاتصاف بالنبوة والإمامة قبل ذلك ، ويحتمل أيضا أن تكون الواو زائدة أو مستأنفة وكان تعليلا . للحكم بالتوقف في كمال العلم والعصمة ، وحاصل المعنى يلزم أن نتوقف في الحكم بكمالهم في العلم والعصمة قبل البعثة وتصدي الإمامة بعلة الشك في اتصافهم بالنبوة والإمامة قبل ذلك . ج " تصحيح اعتقادات الإمامية – الهامش حسين دركاهي - ص 130
 
والاخطر من هذا كله مفهوم الكمال الذي يتكلم به هؤلاء الرافضة , حيث يقول المرتضى وهو من متكلمي الشيعة المرموقين المعتبرين عندهم , يقول في كتابه تنزيه الانبياء  : " فإن قال قائل : فما معنى قوله تعالى حاكيا عن إبراهيم عليه السلام : ( فلما جن عليه الليل رأى كوكبا قال هذا ربي فلما أفل قال لا أحب الآفلين . فلما رأى القمر بازغا قال هذا ربي فلما أفل قال لئن لم يهدني ربي لأكونن من القوم الظالمين . فلما رأى الشمس بازغة قال هذا ربي هذا أكبر فلما أفلت قال يا قوم إني برئ مما تشركون ) أوليس ظاهر هذه الآية يقتضي أنه عليه السلام كان يعتقد في وقت من الأوقات الإلهية للكواكب ، وهذا مما قلتم إنه لا يجوز على الأنبياء عليهم السلام . ( الجواب ) : قيل له في هذه الآية جوابان : أحدهما أن إبراهيم عليه السلام إنما قال ذلك في زمان مهلة النظر ، وعند كمال عقله وحضور ما يوجب عليه النظر بقلبه وتحريك الدواعي على الفكر والتأمل له ، لأن إبراهيم ( ع ) لم يخلق عارفا بالله تعالى ، وإنما اكتسب المعرفة لما أكمل الله تعالى عقله وخوفه من ترك النظر بالخواطر والدواعي " تنزيه الأنبياء - الشريف المرتضى - ص 39

المرتضى ينفي معرفة الله تعالى منذ الولادة لابراهيم عليه السلام , ويجعل الامر متعلق بكمال العقل , والسؤال الذي يطرح نفسه , هل هذا الامر عام في كل الانبياء والائمة ؟ هل الانبياء والائمة ولدوا وهم لا يعرفون الله تعالى ؟ وما هو الضابط عند متكلمي الرافضة لمهلة النظر حتى تكتمل عقول الانبياء والائمة ؟ وهل الكمال يفيد نقصا قبل تحققه ام لا ؟ ما هو النقص الذي يقول به الرافضة للانبياء والائمة قبل كمال عقولهم ؟ اين القول بالعصمة من الولادة عند الرافضة ؟ !!! .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قول المفيد في العصمة قبل النبوة والامامة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لا فرق بين النبوة والامامة !
» الترادف بين لفظ : الخلافة والامامة والامارة
» الامامة افضل واشرف من النبوة
» الامامة افضل واشرف من النبوة عند الرافضة
» المفيد يكفر المخالفين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قلعة أهل السنة :: الرد على الشيعة :: إلزام الشيعة :: الإمامة والأئمة والمهدي والعصمة والولاية التكوينية :: العصمة-
انتقل الى: