قلعة أهل السنة
نرحب بتواجدك
قلعة أهل السنة
نرحب بتواجدك
قلعة أهل السنة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصوردخولالتسجيل

 

 اشتراك علي في الاستخلاف على المدينة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو هارون الشمري
نائب المدير
نائب المدير



عدد المساهمات : 386
تاريخ التسجيل : 19/11/2015

اشتراك علي في الاستخلاف على المدينة Empty
مُساهمةموضوع: اشتراك علي في الاستخلاف على المدينة   اشتراك علي في الاستخلاف على المدينة Emptyالجمعة 20 نوفمبر 2015, 3:29 pm

اشتراك علي في الاستخلاف على المدينة




لقد ذكر مرتضى العسكري من استخلفهم النبي صلى الله عليه واله وسلم على المدينة عندما كان يخرج في غزواته , وسوف انقل ما اقر به علماء الامامية من النقولات والوقائع من باب الالزام , واستطيع ان انقل من مصادر السيرة الاصلية , ولكني اعلم ان الامامية مكابرين , ومعاندين والزامهم بما يقوله علمائهم يكون اقوى مما انقله من كتب اخرى , قال مرتضى العسكري : "  باب ذكر من استخلف الرسول صلى الله عليه وآله على المدينة في غزواته في السنة الثانية من الهجرة : اذن لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بالقتال في صفر من السنة الثانية ، فغزا بالمهاجرين يعترض عيرا لقريش فبلغ ودان والابواء  .
1 ) استخلف سعد بن عبادة سيد الخزرج من الأنصار خمس عشرة ليلة مدة غيبته عن المدينة . استخلف في غزوة بواط
  2 ) سعد بن معاذ من سادة الأوس من الأنصار في ربيع الأول .
 3 ) استخلف مولاه زيد بن حارثة في غزوته لطلب كرز بن جابر الفهري - وكان أغار على سرح المدينة - فبلغ صلى الله عليه وآله سفوان وفاته كرز والسرح  .
  4 ) استخلف أبا سلمة المخزومي في غزوة ذي العشيرة ، حين ذهب في جمادى الأولى أو الثانية يعترض عيرا لقريش ذاهبة إلى الشام ففاتته وكان القتال ببدر في رجوعها من الشام  .
  5 ) استخلف ابن أم مكتوم الضرير في غزوة بدر الكبرى وغاب عن المدينة  تسعة عشر يوما  .
  6 ) استخلف أبا لبابة الأنصاري الأوسي في غزوة بني قينقاع.
7 ) استخلف أيضا أبا لبابة في غزوة السويق ، وكان خروجه ( صلى الله عليه وآله وسلم ) في طلب أبي سفيان حين اقبل في مائتي راكب ليبر بنذره ان لا يمس الطيب والنساء حتى يثأر لأهل بدر ، وانتهوا إلى عريض ، فبلغهم خروج النبي صلى الله عليه وآله ، فجعلوا يلقون جرب السويق تخففا فسميت غزوة السويق  .
 في السنة الثالثة : 8 ) استخلف ابن أم مكتوم في غزوة قرقرة الكدر ، وسار صلى الله عليه وآله وسلم للنصف من المحرم يريد سليم وغطفان - قبيلتين من قيس عيلان - فانجفلوا ، وغنم من أموالهم ، ورجع ولم يلق كيدا  .
9 ) استخلف ابن أم مكتوم في غزوة بفران وغاب عن المدينة عشرة أيام من جمادى الآخرة ، فتفرقوا ولم يلق كيدا  .
 10 ) استخلف عثمان بن عفان في غزوة ذي أمر بنجد ، سار صلى الله عليه وآله يريد غطفان ، فانجفلوا من بين يديه ولم يلق كيدا ، وغاب فيها عن المدينة عشرة أيام .
 11 ) استخلف ابن أم مكتوم في غزوة أحد ، وقاتل المشركين في سفح جبل أحد - على بعد ميل من المدينة - غاب فيها عن المدينة يوما واحدا .
 12 ) استخلف ابن أم مكتوم في غزوة حمراء الأسد - على بعد عشرة أميال من المدينة - سار في طلب أبي سفيان حين بلغه أنه يريد الكر على المدينة ، ففاته أبو سفيان ومن معه فأقام فيها ثلاثة أيام ، ثم عاد إلى المدينة . في السنة الرابعة : 13 ) استخلف ابن أم مكتوم في غزوة بني النضير بناحية الغرس حصرهم خمسة عشر يوما ، ثم أجلاهم عنها  .
 14 ) استخلف عبد الله بن رواحة الأنصاري في غزوة بدر الثالثة ستة عشر يوما ، وأقام فيها ثمانية أيام لموعد أبي سفيان إياهم في أحد أنه سيقاتلهم العام القادم في بدر ، وخرج أبو سفيان من مكة إلى عسفان ، ثم عاد منها إلى مكة  .
 في السنة الخامسة : 15 ) استخلف في غزوة ذات الرقاع عثمان بن عفان خمس عشرة ليلة وخرج لعشر خلون من المحرم ، فأجفلت العرب من بين يديه ولحقوا برؤوس الجبال وبطون الأودية .
 16 ) استخلف ابن أم مكتوم في غزوة دومة الجندل حين سار إلى أكيدر بن عبد الملك النصراني - وكان يعترض سفر المدينة وتجارتهم - فهرب وتفرق أهلها ، فلم يجد بها أحدا ، فأقام أيام وعاد إلى المدينة وهي أول غزواته إلى الروم .
 17 ) استخلف مولاه زيد بن حارثة في غزوة بني المصطلق على ماء المريسيع : ثمانية عشر يوما خرج فيها لليلتين خلتا من شعبان .
 18 ) استخلف في غزوة الخندق ابن أم مكتوم ، وهو يقاتل الأحزاب دون الخندق من داخل المدينة في شهر شوال أو ذي القعدة .
 19 ) استخلف أبا رهم الغفاري في غزوة بني قريضة ، وهم على بعض يوم من المدينة ، حصرهم خمسة عشر يوما أو أكثر ، بدأهم بسبع بقين من ذي القعدة  .
 في السنة السادسة : 20 ) استخلف في غزوة بني لحيان من هذيل ، بالقرب من عسفان ، ابن أم مكتوم ، أربع عشرة ليلة ورجع ولم يلق كيدا  .
 21 ) استخلف ابن أم مكتوم ، خمس ليال في غزوة ذي قرد ، على ليلتين من المدينة  .
 22 ) استخلف ابن أم مكتوم في غزوة الحديبية  .
 في السنة السابعة : 23 ) استخلف سباع بن عرفطة في غزوة خيبر ، وهي على بعد ثمانية برد من المدينة ، وبعد فتح قلاعها عنوة وصلحا سار إلى وادي القرى فحصرهم أياما حتى افتتحها عنوة ثم صالح أهل تيماء وهي على ثمانية مراحل من الشام ، ووادي القرى بينها وبين المدينة  .
 24 ) واستخلف أيضا سباع بن عرفطة في عمرة القضاء  .
 في السنة الثامنة : 25 ) استخلف على المدينة أبا رهم الغفاري في غزوة مكة .
 26 ) سار بعد غزوة مكة إلى هوازن لغزو حنين وحنين واد إلى جانب ذي المجاز يبعد ثلاث ليال عن مكة ، وبقي - أيضا – أبو رهم كذلك واليا على المدينة في هذه الغزوة .
 27 ) واستخلف علي بن أبي طالب في غزوة تبوك - على بعد تسعين فرسخا من المدينة " معالم المدرستين - مرتضى العسكري - ج 1 - ص 206 – 210
فالاستخلاف على المدينة قد اشترك فيه علي رضي الله عنه مع غيره من الصحابة الكرام , فلو كان الاستخلاف على المدينة في حياة النبي صلى الله عليه واله وسلم يفيد الخلافة بعد موته صلى الله عليه واله وسلم للزم من هذا تعيين كل من استخلفه النبي صلى الله عليه واله وسلم على المدينة , فيكون عدد الخلفاء المستخلفين اكثر من خمس خلفاء , ولا يقول بهذا احد , ومن الممكن ان يقول بعض الامامية , وقد سمعت هذا من بعضهم , لماذا خص النبي صلى الله عليه واله وسلم بحديث المنزلة دون غيره ممن استخلفه ؟ , فأقول ان هذا الكلام لا يصح , وذلك لان علي رضي الله عنه لحق بالنبي صلى الله عليه واله وسلم وكان حزينا , ومشتكيا من تخلفه مع الصبيان , والنساء كما جاء في الرواية , ولم يرد مثل هذا الفعل من باقي من استخلفهم النبي صلى الله عليه واله وسلم , ولهذا طيب النبي صلى الله عليه واله وسلم خاطره , وذلك لان عليا رضي الله عنه من المؤمنين والله تعالى قد اخبر في القران الكريم بانه عليه الصلاة والسلام رحيم بالمؤمنين , فقال تعالى : { لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ (128) : التوبة } ,  فذكر له ان الاستخلاف على المدينة لا مطعن فيه , ولا نقص , وان موسى عليه السلام قد استخلف هارون عليه السلام على قومه حين ذهب لميقات ربه , فتكون منزلة علي رضي الله عنه من رسول الله صلى الله عليه واله وسلم هي منزلة هارون من موسى حين استخلفه على قومه في حياته .
ولو قال قائل ان اخر شخص قد استخلفه النبي صلى الله عليه واله وسلم على المدينة هو علي رضي الله عنه , وفي ذلك دليل على انه اراده خليفة من بعده في الامة .
فنقول لهذا القائل بأنك اخطأت بهذا الاستدلال , وذلك لان النبي صلى الله عليه واله وسلم قد استخلف على المدينة ابا دجانة الساعدي رضي الله عنه كما قال الطباطبائي : " وقد استعمل صلى الله عليه وآله وسلم ابا دجانة الساعدي أو سباع بن عرفطة الغفاري على ما في سيرة ابن هشام على المدينة عام حجة الوداع " تفسير الميزان - الطباطبائي - ج 9 - ص 173
وقال الامام ابن هشام في السيرة النبوية : " حَجَّةُ الْوَدَاعِ
(تَجَهُّزُ الرَّسُولُ وَاسْتِعْمَالِهِ عَلَى الْمَدِينَةِ أَبَا دُجَانَةَ) :
قَالَ ابْنُ إسْحَاقَ: فَلَمَّا دَخَلَ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذُو الْقَعَدَةِ، تَجَهَّزَ لِلْحَجِّ، وَأَمَرَ النَّاسَ بِالْجَهَازِ لَهُ.
قَالَ ابْنُ إسْحَاقَ: فَحَدَّثَنِي عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الْقَاسِمِ، عَنْ أَبِيهِ الْقَاسِمِ بْنِ مُحَمَّدٍ، عَنْ عَائِشَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَتْ: خَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إلَى الْحَجِّ لِخَمْسِ لَيَالٍ بَقِينَ مِنْ ذِي الْقَعَدَةِ.
قَالَ ابْنُ هِشَامٍ: فَاسْتَعْمَلَ عَلَى الْمَدِينَةِ أَبَا دُجَانَةَ السَّاعِدِيَّ، وَيُقَالُ: سِبَاعَ بْنَ عُرْفُطَةَ الْغِفَارِيَّ " سيرة ابن هشام – ابو محمد عبد الملك بن هشام – ج 2 ص 601
وغزوة تبوك كانت في سنة تسع , واما حجة الوداع فهي في سنة عشر , قال ابن هشام : "  غَزْوَةُ تَبُوكَ فِي رَجَبٍ سَنَةَ تِسْعٍ " سيرة ابن هشام – ابو محمد عبد الملك بن هشام – ج 2 ص 515
وقال الطوسي : " وحج رسول الله صلى الله عليه وآله حجة الوداع سنة عشر " التبيان - الطوسي - ج 5 ص 170
ففي هذه النقولات قد اثبتنا ان النبي صلى الله عليه واله وسلم قد استخلف على المدينة في حجة الوداع غير علي رضي الله عنه , فهل نقول ان ابا دجانة الساعدي , او سباع بن عرفطة هو الخليفة بعد موت النبي صلى الله عليه واله وسلم على اعتبار انه كان اخر من استخلف على المدينة ؟ !!! , ولو كان علي رضي الله عنه هو الخليفة كما يقول الرافضة فلماذا لم يستخلفه النبي صلى الله عليه واله وسلم عندما كان يخرج للغزو , او في حجة الوداع ؟ !!! .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اشتراك علي في الاستخلاف على المدينة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ان المدينة لا تصلح الا بي او بك

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قلعة أهل السنة :: الرد على الشيعة :: إلزام الشيعة :: الإمامة والأئمة والمهدي والعصمة والولاية التكوينية :: الإمامة-
انتقل الى: