قلعة أهل السنة
نرحب بتواجدك
قلعة أهل السنة
نرحب بتواجدك
قلعة أهل السنة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصوردخولالتسجيل

 

 استخفافهم بالله والانبياء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
*صفاء الرووح*
مشرف
مشرف
*صفاء الرووح*


عدد المساهمات : 131
تاريخ التسجيل : 29/09/2015

استخفافهم بالله والانبياء Empty
مُساهمةموضوع: استخفافهم بالله والانبياء   استخفافهم بالله والانبياء Emptyالأربعاء 21 أكتوبر 2015, 5:49 pm

استخفافهم بالله والانبياء




بعضاً منهم ليستخفّ بالله وبرسوله صلى الله عليه وسلم مثلما نقل السهلجي عن أبي يزيد البسطامي أنه قال :




" أراد موسى عليه السلام أن يرى الله تعالى , وأنا ما أردت أن أرى الله , هو أراد أن يراني " [1] .




وحكى العطار وأبو طالب المكي وسبط ابن الجوزي عن بعض أصحاب أبي يزيد أنه قال :




" كان عندي شاب صغير ملازم للخلوة فقلت له : هل رأيت أبا يزيد ؟ قال : لا . فتركته أياماً وأعدت عليه القول . قال : لا . فلما أكثرت عليه قال : رأيت الله فأغناني عن أبي يزيد . قال : فكررت عليه القول وهو لا يزيد على هذا . فغاظني . فقلت : لو رأيت أبا يزيد مرة كان أنفع لك من رؤية الله سبعين مرة . فقال : قم بنا إليه . فخرجنا نطلب أبا يزيد . وإذا به قد خرج من النهر وفروته مقلوبة على كتفه . فلما رآه الشاب صاح ومات . فقلت لأبي يزيد : ما هذا ؟ فإنه ذكر أنه يرى الله وما مات . يراك فيموت ؟ فقال : نعم ! كان يرى الله على قدر حاله . فلما نظر إليّ . رأى الله على قدر حالي فلم يثبت فمات . قال : ثم داريناه فغسلناه وكفّنّاه وصلى عليه ودفنه وبكى " [2] .




وحكى السهلجي والعطار عنه أيضاً أنه جاءه رجل فقرأ عنده :




" إن بطش ربك لشديد " قال أبو يزيد :




وحياته إن بطشي أشد من بطشه [3] .




ونقل روزبهان بقلي شيرازي عن أبي موسى أنه قال :




" سمع أبو يزيد مؤذناً يقول : الله أكبر , فقال :




" وأنا أكبر من الله " – عياذاً بالله - [4] .


ويروون في كتبهم حديثاً موضوعاً حيث يكذبون على رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال :




" رأيت ربي في سكك المدينة على صورة شابّ أمرد " [5] .




ونقل العراقي المتوفى 688هـ عن الوراق أنه قال :




" ليس بيني وبين ربي فرق إلاّ أني تقدّمت بالعبودية " [6] .




ومن إهانتهم لله سبحانه عز وجل أنهم نقلوا عن البسطامي أنه قال له الحق أخرج إلى خلقي بصفتي ( وفي رواية بصورتي ) فمن رآك رآني , ومن عظمك عظمني , فلم يسعني إلا امتثال أمر ربي , فخطوت خطوة إلى نفسي من ربي فغشي عليه , فإذا النداء " ردّوا عليّ حبيبي فلا صبر له عني "[7] .




ونقلوا عن بعض المشايخ أنه قال لتلميذه :




" هل رأيت أبا يزيد " ؟




فقال التلميذ : رأيت الله فأغناني عن أب يزيد , فقال له العارف :




لأن ترى أبا يزيد مرة كان خيراً لك من أن ترى الله ألف مرة .




فلما سمع ذلك منه رحل إليه فقعد مع العارف على طريقة , فعبر أبو يزيد وفروته على كتفه و فقال العارف للتلميذ :




هذا أبو يزيد , فنظر إليه فمات من ساعته [8] .




وتجاوز أبو الحسن الخرقاني جميع الحدود وقال :




" صارعت الله وصارعني , فغلب عليّ " [9] .




" لأني أقلّ من ربي سنتين " [10] .




والعجب كل العجب على الصوفية الذين يسمون هذه الإهانات والهفوات شطحيات المشايخ ويتأولونها بتأويلات لا يقرّها العقل ولا النقل , ويخترعون لهم أعذارا لا تؤيدها الشريعة الإسلامية , ويقولون : لا إنكار عليهم في أقوالهم وأفعالهم لأنهم محفوظون عن الخطأ والزلل [11] .




فدين الصوفية دين السخرية والاستهزاء , لا يخافون في ذلك لومة لائم , فنقلوا عن البسطامي أنه قال :




" غبت في الجبروت , وخضت بحار الملكوت وحجب اللاهوت حتى وصلت إلى العرش فإذا هو خال , فألقيت نفسي عليه وقلت :




سيدي , أين طلبك ؟




فكشفت , فرأيت أني أنا , فأنا أنا [12] .




وحكوا عنه أيضاً أنه قال :




" ضربت خيمتي بإزاء العرش " [13] .




وحكوا عن الشبلي أنه سئل : متى تستريح ؟




فقال : إذا لم أر الله ذاكراً [14] .




كما نقلوا عن الخرقاني حكاية قالوا فيها :




" نزل صوفي من الهواء يوماً وقال لأبي الحسن الخرقاني :




أنا جنيد الوقت وشبلي العصر , فقام الخرقاني وضرب بقدمه الأرض وقال : 




أنا أيضاً إله الوقت ورسول العصر " [15] .




وأما إهانتهم واستخفافهم بخاتم الرسل والأنبياء محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم فيحكي الكمشخانوي عن الشبلي أنه :




" أذن مرة , فلما أنتهى إلى شهادة النبي عليه السلام قال :




إلهي , لولا أنك أمرتني ما ذكرت معك غيرك " [16] .




وذكروا عن أبي يزيد أنه قيل له :




" أن الخلق كلهم لواء محمد صلى الله عليه وسلم يوم القيامة , فقال أبو يزيد :




تالله , إن لوائي أعظم من لواء محمد عليه السلام , لوائي من نور تحته الجان والأنس كلهم من النبيين " [17] .




ويكتب الفيتوري :




" قال الشيخ أحمد بن عروس لأهل تونس : لولا ما سبق عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بالشفاعة لشفعت في الأمم يوم القيامة , وكلّ إصبع من أصابعي يشفع في سبعين ألفاً " [18] .






[1] النور من كلمات أبي طيفور للسهلجي ص 185 من شطحات الصوفية للدكتور عبد الرحمن بدوي ط  وكالة المطبوعات الكويت .


[2] تذكرة الأولياء لفريد الدين عطار ص 84 ط   باكستان , أيضاً مرآة الزمان لسبط بن الجوزي ص 213 , 214 من شطحات الصوفية للدكتور بدوي , أيضاً قوت القلوب  لأبي طالب المكي ط   صادر بيروت .


[3] النور من كلمات أبي طيفور للسهلجي ص 143 , أيضاً تذكرة الأولياء للعطار 288 , شرح شطحيات لروزبهان بقلي شيرازي ص 129 ط   طهران 1360 هـ .


[4] شرح شطحيات لروزبهان بقلي شيرازي ( فارسي ) ص 101 ط  طهران 1360هـ .


[5] حضرات القدس ( فارسي ) لبدر الدين السرهندي ط   وزارة الأوقاف لاهور 1971 .


[6] لمعات ( فارسي ) لفخر الدين العراقي ص 102 بتصحيح محمد خواجوي ط  انتشارات مولى إيران 1363هـ .


[7] شرح كلمات الصوفية جمع وتأليف محمود محمود الغراب ص 156 ط مطبعة زيد بن ثابت القاهرة 1402هـ .


[8] أيضاً ص 151 .


[9] شرح شطحيات لروزبهان بقلي شيرازي ( فارس ص  طهران 1360 هـ ) .


[10] لمعات لفخر الدين العراقي ص 102 بتصحيح محمد خواجوي ط   انتشارات مولى إيران 1363هـ .


[11] أنظر لذلك كتابنا " التصوف : المنشأ والمصادر " ص 201 وما بعد .


[12] النور من كلمات أبي طيفور للسهلجي ص 164 .


[13] شرح شطحيات لروزبهان ص 86 .


[14] شرح كلمات الصوفية لمحمود الغراب ص 230 .


[15] تذكرة الأولياء لفريد الدين عطار ص 282 ط   باكستان .


[16] جامع الأصول في أولياء لأحمد الكمشخانوي ط    المطبعة الوهبية 1298هـ .


[17] النور من كلمات أبي طيفور للسهلجي ص 143 , شرح شطحيات لروزبهان ص 132 .


[18] الوصية الكبرى لعبد السلام الأسمر الفيتوري ص 85 ط  مكتبة النجاح طرابلس ليبيا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
استخفافهم بالله والانبياء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نعمة الله الجزائري يكفر بالله
» مقام الائمة افضل من مقام الملائكة والانبياء ! الا محمد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قلعة أهل السنة :: الرد على الشيعة :: شبهات تستدل بها الرافضة والرد عليها :: شبهات حول التوسل-
انتقل الى: