قلعة أهل السنة
نرحب بتواجدك
قلعة أهل السنة
نرحب بتواجدك
قلعة أهل السنة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصوردخولالتسجيل

 

 الحج والطواف والكعبة واستهزائهم به

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
*صفاء الرووح*
مشرف
مشرف
*صفاء الرووح*


عدد المساهمات : 131
تاريخ التسجيل : 29/09/2015

الحج والطواف والكعبة واستهزائهم به Empty
مُساهمةموضوع: الحج والطواف والكعبة واستهزائهم به   الحج والطواف والكعبة واستهزائهم به Emptyالأربعاء 21 أكتوبر 2015, 4:24 pm

الحج والطواف والكعبة واستهزائهم به




وأما الحج فأحياناً يستهزؤن به , وأحياناً كانوا يخرجون له بدون زاد وراحلة يتكففون الناس ويستجدون منهم , ويمدون الأيدي إليهم , وقد مر بيان هذا فيما سبق عند ذكر تطرفهم في التوكل .




وأما تركه والإستهزاء به فيذكر العطار عن أبي يزيد البسطامي أنه خرج مرة للحج , فرجع من الطريق فسألوه عن السبب , فقال : لقيني في الطريق رجل حبشي وقال لي : لماذا تركت الله ببسطام فرجعت [1] .




ونقل السهلجي والعطار عن البسطامي أيضاً أنه قال :




" خرجت إلى الحج , فاستقبلني رجل في بعض المتاهات فقال : أبا يزيد إلى أين ؟ فقلت : إلى الحج , فقال :  كم معك من الدراهم ؟




قلت : معي مائتا درهم : فقال : طف حولي سبع مرات , وناولني المائتي درهم فإن لي عيالاً , فطفت حوله وناولته المائتي درهم [2] .




ونقل عنه الهجويري أنه قال :




" صرت إلى مكة , فرأيت البيت مفرداً , فقلت : حجي غير مقبول , لأني رأيت أحجاراً كثيرة من هذا الجنس . وذهبت مرة أخرى فرأيت البيت ورب البيت , قلت : لا حقيقة التوحيد بعد . وذهبت مرة ثالثة فرأيت الكل رب البيت , ولا بيت " [3] .




ومذل ذلك حكى سبط ابن الجوزي نقلاً عن ابن خميس أنه قال :




قال أبو يزيد : حججت أول حجة فرأيت البيت ولم أر صاحب البيت , وحججت ثالثاً فلم أر البيت ولا صاحب البيت ولا الناس [4] .


ومما يدلّ كذلك على استهزاء القوم بالكعبة وإهانتهم لها وللطواف حولها ما ذكر النبهاني نقلاً عن إبراهيم الخواص أنه قال :




" إن الكعبة طافت بالشيخ إبراهيم المتبولي حجراً حجراً , ثم رجع كل حجر إلى مكانه . قال اليافعي رحمه الله تعالى :




وقد سمعنا سماعاً محققاً أن جماعة من القوم شوهدت الكعبة وهي تطوف بهم طوافاً محققاً [5] .




وذكروا مثل ذلك عن رابعة البصرية أيضاً فقالوا :




" سافرت رابعة إلى مكة فرأت أثناء الطريق كعبة الله تمشي إليها – عياذاً بالله – فقالت : لا أريد الكعبة , بل أريد ربها "[6] .




وذكر السهلجي مثل ذلك عن البسطامي حيث روى عنه أنه قال :




" كنت أطوف حول بيت الله الحرام , فلما أن وصلت إليه رأيت البيت يطوف حولي " [7] وليس هذا فحسب , بل قال الحسن بن علوية :




" ذهب أبو يزيد إلى مكة مع واحد من تلامذته , فلما دخل المدينة جاءت مكة إلى المدينة فطافت حوالي أبي يزيد , فغشي على تلميذه وقع على الأرض . فلما أفاق مسح رأسه وقال : تعجبت ؟




فقال : نعم , قال : والله إن جاءت إليّ بسطام لكانت مقصرة في حقي – عياذاً بالله - [8] .




هل هناك استهزاء واستخفاف بالكعبة والطواف حولها أكبر وأشدّ من هذا ؟




أليس هذه الهذيانات إهانة ونيلا من شأن ركن من أركان الإسلام الخمسة ؟




ومن إهانتهم كذلك للكعبة المشرفة – زادها الله شرفاً وتعظيماً وتكريماً رغم أنوف الصوفية – أن أحد الصوفية بالهند الشيخ محمد يعقوب سئل :




ما الفرق بين معبد السيخ ( طائفة من كفار الهند ) وبين بيت الله الحرام ؟




فأجاب بقوله : ليس بينهما أيّ فرق [9] .




وأما الشعراني فقال :




" لا ينبغي للمريد أن يستدبر شيخه أبداً إلا بإذن , ويكون ذلك مع استشعار المريد الخجل والحياء حتى كأنه يمشي على الجمر , فإن شيخه أعظم حرمة من الكعبة " [10] .




ويجعل شأن زاوية محمد الغمري مثل شأن بيت الله الحرام , فيقول :




" إن جماعة تراهنوا على أنهم يجدون زاوية سيدي محمد الغمري في المحلّة الكبرى ساكتة عن الذكر في ليل أو نهار فلم يجدوها فكانت كالكعبة بالنسبة للطائفين " [11] .




ولم يستخفوا بالكعبة فقط بل الحجر الأسود أيضاً كما ذكر النبهاني عن ابن عربي أن :






" الكعبة كلّمته , وكذلك الحجر الأسود , وأنها طافت به , ثم تلمذت له وطلبت منه ترقيتها إلى مقامات في طريق القوم , فرقاها لها وناشدها أشعاراً وناشدته فراجعه وحاشاً أولياء الله أن يخبروا خلاف الواقع "[12] .


وتجاوزوا في إهانتها جميع الحدود وبلغوا أقصاها حيث نقلوا عن الشبلي أنه رأى الناس شعلة من نار في يده فسألوه السبب ؟




فأجاب : أريد أن أحرق بها الكعبة ليتوجه الناس إلى ربها[13] .




وأخيراً ننقل من الصوفي المصري عبد الرحمن الصفوري حكاية تدل على السخرية بالكعبة المشرفة و المدينة المنورة وبيت المقدس فيذكر عن الخواص أنه قال :




" زرت ولية من أولياء الله فقلت لها :




هل لك في بلادنا ؟




فقالت : وما أصنع في بلادك ؟




فقلت لها : فيها مكة والمدينة وبيت المقدس . فقالت : أرفع رأسك , فرفعت رأسي , فإذا بالكعبة والمدينة وبيت المقدس يحومون على رأسي في الهواء " [14] .








[1] تذكرة الأولياء لفريد الدين العطار ص 82 .


[2] النور من كلمات أبي طيفور للسهلجي ص 164 من شطحات الصوفية للدكتور بدوي , تذكرة الأولياء للعطار ص 82 .


[3] كشف المحجوب للهجويري ص 319 .


[4] مرآة الزمان لسبط بن الجوزي ص 214 ضمن شطحات الصوفية للبدوي ز


[5] جامع كرامات الأولياء للنبهاني ج 1 ص 245 .


[6] أنظر خزينة الأصفياء لغلام سرور اللاهوري ص 413 ط  باكستان .


[7] النور من كلمات أبي يظفور للسهلجي ص 139 .


[8] أيضا ص 185 .


[9] تذكرة غوثية للشطاري الماندوني ص 96 ط    باكستان .


[10] الأنوار القدسية للشعراني ج 2 ص 54 دار إحياء التراث العربي بغداد .


[11] أيضاً ج 2 ص 140 .


[12] جامع كرامات الأولياء للنبهاني ص 120 .


[13] تذكرة الأولياء للعطار ص 304 .


[14] نزهة المجالس للصفوري ج1 ص  18 ط    دار الكتب العلمية بيروت .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحج والطواف والكعبة واستهزائهم به
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الأئمة هم الصلاة والزكاة والحج والكعبة والقبلة والشهر الحرام
» الحج لا يتم الا بزيارة القبور
» افحام الرافضي الساحر في موضوع الحج للقبور
» شبهة سقوط النبي مغشي عليه حتى بدت عورته في الحج

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قلعة أهل السنة :: الرد على الشيعة :: شبهات تستدل بها الرافضة والرد عليها :: شبهات حول التوسل-
انتقل الى: