غناء الجاريتين عند الرسول
حدثنا عبيد بن إسماعيل، قال حدثنا أبو أسامة، عن هشام، عن أبيه، عن عائشة ـ رضى الله عنها ـ قالت دخل أبو بكر وعندي جاريتان من جواري الأنصار تغنيان بما تقاولت الأنصار يوم بعاث ـ قالت وليستا بمغنيتين ـ فقال أبو بكر أمزامير الشيطان في بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وذلك في يوم عيد. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " يا أبا بكر إن لكل قوم عيدا، وهذا عيدنا صحيح بخاري كتاب العيدين باب سنة العيدين لأهل الإسلام
http://www.al-eman.com/hadeeth/viewchp.asp?BID=13&CID=27#s4حدثنا يحيى بن بكير، قال حدثنا الليث، عن عقيل، عن ابن شهاب، عن عروة، عن عائشة، أنأبا بكر ـ رضى الله عنه ـ دخل عليها وعندها جاريتان في أيام منى تدففان وتضربان،والنبي صلى الله عليه وسلم متغش بثوبه، فانتهرهما أبو بكر فكشف النبي صلى الله عليه وسلم عن وجهه فقال " دعهما يا أبا بكر فإنها أيام عيد ". وتلك الأيام أيام منى صحيح بخاري كتاب العيدين باب إذا فاته العيد يصلي ركعتين
http://www.al-eman.com/hadeeth/viewchp.asp?BID=13&CID=27#s26وايضا ذكر الحديث في مسلم في كتاب صلاة العيدين باب الرخصة في اللعب الذي لا معصية فيه في أيام العيد
حدثنا زيد بن الحباب، حدثنا حسين، حدثني عبد الله بن بريدة، عن أبيه، أن أمة، سوداء أتت رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد رجع من بعض مغازيه فقالت إني كنت نذرت إن ردك الله صالحا أن أضرب عندك بالدف قال إن كنت فعلت فافعلي وإن كنت لم تفعلي فلا تفعلي فضربت فدخل أبو بكر وهي تضرب ودخل غيره وهي تضرب ثم دخل عمر قال فجعلت دفها خلفها وهي مقنعة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الشيطان ليفرق منك يا عمر أنا جالسها هنا ودخل هؤلاء فلما أن دخلت فعلت ما فعلت. مسند أحمد المجلد الخامس حديث بريدة الأسلمي رضي الله عنه
http://www.al-eman.com/hadeeth/viewchp.asp?BID=3&CID=126#s3وأيضا ذكر الحديث في سنن الترمذي وصححه الألباني في صحيح الترمذي
الــــــــــرد
نقاط الحديث
1- جاريتان ( وفي الحديث البنت الصغيرة التي لم تبلغ لصغر سن أم المؤمنين عائشة فكان الرسول يدخل عليها الجواري حتى يلعبن معها رضي الله عنها )
2- ليستا بمغنيتين ( ليستا محترفتين للغناء )
3- تغنيان بما تقاولت الأنصار يوم بعاث ( وهو أشعار من فخر أو هجاء ونحوه )
4- أيام عيد – وفي مسلم أيام منى
5- إنكار أبو بكر عليهما وعدم إنكار النبي على أبو بكر إنما تنبيهه على الاستثناء
6- إن الرسول صلى الله عليه وسلم كان مغشى بثوبه وفي مسلم مسجى بثوبه
نقول إن الجاريتين كانتا صغيرتين لصغر سن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قال ابن الجوزي :
قال المصنف رحمه الله والظاهر من هاتين الجاريتين صغر السن لأن عائشة كانت صغيرة وكان رسول الله يسرب اليها الجواري فيلعبن معها. كتاب تلبيس إبليس لابن الجوزي
http://www.almeshkat.net/books/archive/books/talbis.zipوقال القرطبي
قول عائشة رضي الله عنها : " وعندي جاريتان من تجواري الأنصار " : الجارية في النساء كالغلام في الرجال ، وهما يقالان على من دون البلوغ منهما ؛ ولذلك قالت عائشة رضي الله عنها عن نفسها : " فاقدروا قدر الجارية العَرِبة " ؛ أي : الصغيرة ، والعَرِبة : المحبّبة إلى زوجها ، وقيل : الغَنِجة ، وقيل : المشتهية للَّعب ؛ كما قال في الرواية الأخرى : " الحريصة على اللهو " بدل : " العَرِبة ".المفهم لما أشكل من تلخيص كتاب مسلم ج2 ص 533
وفي كتاب حاشية السندي قال :
قوله جاريتان الجارية في النساء كالغلام في الرجال يقعان على من دون البلوغ فيهما. كتاب حاشية السندي على النسائي لابن عبد الهادي ج3ص195
قول أم المؤمنين عائشة ليستا مغنيتين قال القرطبي
[وقولها] : " وليستا بمغنيتين " ؛ أي : ليستا ممن يعرف الغناء كما تعرفه المغنيات المعروفات بذلك ، وهذا منها تحرّز من الغناء المعتاد عند المشتهرين به ، الذي يُحرِّك النفوس ، ويبعثها على الهوى والغزل والمجون ؛ الذي يحرِّك الساكن ويبعث الكامن . المفهم لما أشكل من تلخيص كتاب مسلم ج2
http://www.almeshkat.net/books/archive/books/mufhm_k.zipقال القاضي إنما كان غناؤهما بما هو من أشعار الحرب والمفاخرة بالشجاعة والظهور والغلبة وهذا لا يهيج الجواري على شر ولا انشادهما لذلك من الغناء المختلف فيه وإنما هو رفع الصوت بالانشاد ولهذا قالت وليستا بمغنيتين أي ليستا ممن يتغنى بعادة المغنيات من التشويق والهوى والتعريض بالفواحش والتشبيب بأهل الجمال وما يحرك النفوس ويبعث الهوى والغزل6/182شرح النووي على مسلمhttp://www.almeshkat.net/books/archive/books/sharhh.zip
وقولها تغنيان ليس فيه فحش إنما هو أشعار في الحماسه والمدح والهجاء كانت بين الاوس والخزرج قبل الإسلام
[وقولها] : " تغنيان" ؛ أي : ترفعان أصواتهما بإنشاد العرب ، وهو المسمَّى عندهم بالنصب ، وهو إنشاد بصوت رقيق فيه تمطيط ، وهو يجري مجرى الحداء . المفهم لما أشكل من تلخيص كتاب مسلم ج2
[وقولها] : " بما تقاولت به الأنصار يوم بعاث " : هو بالباء المعجمة بواحدة من أسفل ، والعين المهملة ، كذا رويناه وهو المعروف ، وقاله أبو عبيد : بالغين المعجمة ، وكان يومًا من أيام الحروب المعروفة بين الأوس والخزرج ، كان الظهور فيه [للأوس] على الخزرج .المفهم لما أشكل من تلخيص كتاب مسلم ج2
http://www.almeshkat.net/books/archive/books/mufhm_k.zipالحديث ليس فيه إباحة للغناء وإنكار أبو بكر رضي الله عنه في الحديث أقره الرسول صلى الله عليه وسلم وإنما أستثنى منه يوم العيد
يقول الشيعة
هل يعلم أبو بكر أكثر من النبي حتى ينكر عليهم ؟؟؟!!! إن أبو بكر ضد الغناء وإن النبي يحب اللهو والغناء !!!! إن أبو بكر أصبح مصدر تشريع والرسول موجود صلى الله عليه وسلم
نقول كما قال الشيخ الألباني رحمه الله
الجواب: جاء من تعاليم النبي صلى الله عليه وسلم وأحاديثه كثيرة في تحريم الغناء وآلات الطرب ثم ذكرت بعض مصادرها المتقدمة ثم قلت: لو لا علم أبي بكر بذلك وكونه على بينة من الأمر ما كان له أن يتقدم بين يدي النبي صلى الله عليه وسلم وفي بيته بمثل هذا الإنكار الشديد غير أنه كان خافيا عليه أن هذا الذي أنكره يجوز في يوم عيد فبينه له النبي صلى الله عليه وسلم بقوله: "دعهما يا أبا بكر فإن لكل قوم عيدا وهذا عيدنا"، فبقي إنكار أبي بكر العام مسلما به لإقراره صلى الله عليه وسلم إياه ولكنه استثنى منه الغناء في العيد فهو مباح بالمواصفات الواردة في هذا الحديث. تحريم آلات الطرب
http://www.alalbany.net/click/go.php?id=54نقول إن سيدنا أبو بكر رضي الله عنه ليس في فعله هذا تعد على النبي صلى الله عليه وسلم فقد كان يظن إن النبي نائم لأنه كان مغشى بثوبه فقد قال ابن حجر رحمه الله
وإيضاح خلاف ما ظنه الصديق من أنهما فعلتا ذلك بغير علمه صلى الله عليه وسلم لكونه دخل فوجده مغطى بثوبه فظنه نائما فتوجه له الإنكار على ابنته من هذه الأوجه مستصحبا لما تقرر عنده من منع الغناء واللهو، فبادر إلى إنكارذلك قياما عن النبي صلى الله عليه وسلم بذلك مستندا إلى ما ظهر له، فأوضح له النبي صلى الله عليه وسلم الحال، وعرفه الحكم مقرونا ببيان الحكمة بأنه يوم عيد، أي يوم سرور شرعي، فلا ينكر فيه مثل هذا كما لا ينكر في الأعراس، وبهذا يرتفع الإشكال عمن قال: كيف ساغ للصديق إنكار شيء أقره النبي صلى الله عليه وسلم؟ وتكلف جوابا لايخفى تعسفه.فتح الباري ج2 ص442
http://www.al-eman.com/hadeeth/viewchp.asp?BID=12&CID=122#s1ويحتج الرافضة بكلمة مزامير الشيطان قال ابن حجر
قوله: (مزمارة الشيطان) بكسر الميم يعني الغناء أو الدف، لأن المزمارة أوالمزمار مشتق من الزمير وهو الصوت الذي له الصفير، ويطلق على الصوت الحسن وعلى الغناء، وسميت به الآلة المعروفة التي يزمر بها، وإضافتها إلى الشيطان من جهة أنها تلهي، فقد تشغل القلب عن الذكر. فتح الباري
مزمار بكسر الميم وأصله صوت بصفير والزمير الصوت الحسن ويطلق على الغناء أيضا قوله أبمزمور الشيطان في بيت رسول الله صلى الله عليه و سلم فيه أن مواضع الصالحين وأهل الفضل تنزه عن الهوى واللغو ونحوه وان لم يكن فيه اثم وفيه أن التابع للكبير إذا رأى بحضرته ما يستنكر أو لا يليق بمجلس الكبير ينكره ولا يكون بهذا افتياتا على الكبير بل هو أدب ورعاية حرمة واجلال للكبير من أن يتولى ذلك بنفسه وصيانة لمجلسه وإنما سكت النبي صلى الله عليه و سلم عنهن لأنه مباح لهن وتسجى بثوبه وحول وجهه اعراضا عن اللهو ولئلا يستحيين فيقطعن ما هو مباح لهن وكان هذا من رأفته صلى الله عليه و سلم وحلمه وحسن خلقه6/183
شرح النووي على مسلم
http://www.almeshkat.net/books/archive/books/sharhh.zipقلت: وهذا التعليل من بلاغته صلى الله عليه وسلم لأنه من جهة يشير به إلى إقرار أبي بكر على إنكاره للمزامير كأصل ويصرح من جهة أخرى بإقرار الجاريتين على غنائهما بالدف مشيرا بذلك إلى أنه مستثنى من الأصل كأنه صلى الله عليه وسلم يقول لأبي بكر: أصبت في تمسكك بالأصل وأخطأت في إنكارك على الجاريتين فإنه يوم عيد. كتاب تحريم آلات الطرب ص108 للشيخ الألباني رحمه الله
http://www.alalbany.net/click/go.php?id=54فإن الصديق الأكبر رضي الله عنه سمى ذلك: مزمورا من مزامير الشيطان وأقره رسول الله على هذه التسمية ورخص فيه لجويريتين غير مكلفتين ولا مفسدة في إنشادهما ابن القيم مدارج السالكين ج2 ص493
http://www.almeshkat.net/books/archive/books/mdarj%20alsalkeen2.zipالخلاصة
إن هذا ليس إباحة للغناء لكنه استثناء لأيام الأفراح كالأعياد والأعراس بضوابط شرعية إن الغناء الذي ذكر في الحديث ليس فيه فحش أو مخالفة لتعاليم الرسول فالرسول أشار إلى استثناء من الأصل
إن الجاريتين كانتا صغيرتين و كلمة مزامير التي ذكرها أبو بكر الصديق رضي الله عنه كانت تعني الغناء
أما حديث الأمة السوداءالحديث واضح ليس فيه شيء فهي نذرت أن تضرب عند الرسول بالدف فرحا بعودته
فقال إن نذرتي فافعلي وإلا فلا
وضربت بسبب نذرها
نظرة لما عند الشيعة
نجد إن الخميني استثنى الغناء في أيام الفرح وذكر قول المعصوم بجواز الغناء في الاعياد !!
ويمكن ان يقال باستثناء ايام الفرح منه كعيد الفطر والاضحى وساير الاعياد المذهبية والملية، لصحيحة على بن جعفر عن اخيه موسى عليه السلام قال: سألته عن الغناء هل يصلح في الفطر والاضحى والفرح قال: لا بأس به ما لم يزمر به. المكاسب المحرمة للخميني ج1 ص217
http://www.yasoob.com/books/htm1/m001/04/no0457.htmlقال عالمهم في كفاية الأحكام عن هذه الرواية : ويؤيده ما رواه الحميري في قرب الإسناد عن علي بن جعفر - بإسناد لا يبعد إلحاقه بالصحاح
ومن العجب إن الشيعة يحتجون بضرب الدف عند الرسول ومعصومهم يحلله في الافراح
وأما المباح فالدف عند النكاح والختان، لما روى ابن مسعود أن النبي عليه السلام قال أعلنوا النكاح، واضربوا عليها بالغربال يعني الدف وروي أنه عليه السلام قال: فصل ما بين الحلال والحرام الضرب بالدف عند النكاح، وعندنا أن ذلك مكروه غير أنه لا ترد به شهادته فأما في غير الختان والعرس فمحرم المبسوط للطوسي ج8ص224
http://www.yasoob.com/books/htm1/m001/00/no0039.htmlنرى الخوئي لا يحرم إجتماع الرجال والنساء لإنشاد الأناشيد الحماسية !!
هل يجوز اجتماع الرجال والنساء (الاجانب بعضهم مع بعض) سوية لانشاد الاناشيد الحماسية أو الدينية مع ما فيها من موسيقى وترقيق وتفخيم ومد في الاصوات وغيرها؟ الخوئي: إذا لم يترتب عليه محرم من جهة الاجتماع أو منهما معا فلا بأس.كتاب صراط النجاة للتبريزي ج1ص368-369
http://www.yasoob.com/books/htm1/m001/06/no0645.htmlوهنا الخامنئي يحلل قراءة المراثي في الاحتفالات فعجبي على احتجاجهم لفرحة المسلمين بعيدهم !!!
س 382: ما هو حكم قراءة المراثي والمدائح التي تبكي السامعين في الاحتفالات بمواليد الائمة (عليهم السلام) وعيد المبعث؟ وما هو حكم نثر المال على الحضور؟ ج: لا إشكال في قراءة المراثي والمدائح في إحتفالات الاعياد الدينية ولا بأس في نثر المال على الحضر فيها، بل يثاب عليه فيما لو كان لغرض اظهار مشاعر الفرح والسرور ولادخال البهجة على قلوب المؤمنين. اجوبة الاستفتاءات الخامنئي ج2 ص128
http://www.yasoob.com/books/htm1/m001/06/no0674.htmlوالطبرسي ذكر إباحة الدف في النكاح
وبهذا الاسناد: قال: " قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): فرق بين النكاح والسفاح ضرب الدف ". مستدرك الوسائل الطبرسي ج14 ص 304
http://www.yasoob.com/books/htm1/m012/11/no1102.htmlوعنه (ع) أنه مر ببني زريق فسمع عزفا فقال: ما هذا؟ قالوا: يا رسول الله، نكح فلان، فقال: كمل دينه، هذا النكاح لا السفاح. ولا يكون نكاح في السر حتى يرى دخان أو يسمع حس دف، وقال: الفرق ما بين النكاح والسفاح ضرب الدف. (750) وعنه (ع) أنه مر بقوم من الزنج وهم يضربون بطبول لهم ويغنون. فلما رأوه سكتوا، فقال: خذوا يا بني أرفدة فيما كنتم فيه، ليعلم اليهود أن في ديننا فسحة. كتاب دعائم الاسلام للقاضي النعمان المغربي ج2ص205
http://www.yasoob.com/books/htm1/m012/09/no0989.htmlوعند الشيعة الرسول لم ينكر عندما سمع الدف في عرس فاطمة لكن قال لا تقولوا الهجر وهو الافحاش في الكلام
وفي حديث غناء الجاريتين لم يكن في الغناء فحش وكانت أيام عيد
وعن جعفر بن محمد (ع) أنه قال: لما كانت الليلة التي بنى فيها علي (ع) بفاطمة، سمع رسول الله (صلع) ضرب الدف فقال: ما هذا؟ قالت أم سلمة: يا رسول الله هذه أسماء بنت عميس تضرب بالدف أرادت فيه فرح فاطمة (ص) ترى أنه لما ماتت أمها لم تجد من يقوم لها، فرفع رسول الله يده إلى السماء ثم قال: اللهم أدخل على أسماء ابنة عميس السرور كما أفرحت ابنتي، ثم دعا بها، فقال: يا أسماء! ما تقولون إذا نقرتم بالدف؟ فقالت: ما ندري ما نقول، يا رسول الله! في ذلك وإنما أردت فرحها. قال: فلا تقولوا هجرا. وهذا وما هو في معناه إنما جاءت الرخصة فيه كما ذكرناه في النكاح لاستحباب إشهاده وإبانته عن السفاح. كتاب دعائم الاسلام للقاضي النعمان المغربي ج2ص206
http://www.yasoob.com/books/htm1/m012/09/no0989.html