انقطاع الوحي
1 - أبى رحمه الله قال: حدثنا محمد بن معقل القرمسيني، عن محمد بن زيد الجزري، عن إبراهيم بن إسحاق النهاوندي، عن عبد الله بن حماد، عن عمرو بن شمر، عن جابر، عن أبى عبد الله " ع " قال: قلت له لم سميت فاطمة الزهراء زهراء؟ فقال لأن الله عزوجل خلقها من نور عظمته فلما أشرقت أضاءت السموات والأرض بنورها وغشيت أبصار الملائكة وخرت الملائكة ساجدين وقالوا: إلهنا وسيدنا ما لهذا النور فأوحى الله إليهم هذا نور من نوري أسكنته في سمائي خلقته من عظمتي أخرجه من صلب نبي من أنبيائي أفضله على جميع الأنبياء وأخرج من ذلك النور أئمة يقومون بأمري يهدون إلى حقي وأجعلهم خلفائي في أرضى بعد انقضاء وحيي. علل الشرائع للصدوق الجزء الأول ص179 - 180(باب 143 - العلة التي من أجلها سميت فاطمة الزهراء " ع " زهراء)
14 / 7 - حدثنا أبي (رحمه الله)، قال: حدثنا إبراهيم بن عمروس الهمداني بهمدان، قال: حدثنا أبو علي الحسن بن إسماعيل القحطبي، قال: حدثنا سعيد بن الحكم بن أبي مريم، عن أبيه، عن الأوزاعي، عن يحيى بن أبي كثير، عن عبد الله بن مرة، عن سلمة بن قيس، قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): علي في السماء السابعة كالشمس بالنهار في الأرض، وفي السماء الدنيا كالقمر بالليل في الأرض، أعطى الله عليا من الفضل جزءا لو قسم على أهل الأرض لوسعهم، وأعطاه من الفهم جزءا لو قسم على أهل الأرض لوسعهم، شبهت لينه بلين لوط، وخلقه بخلق يحيى، وزهده بزهد أيوب، وسخاءه بسخاء إبراهيم، وبهجته ببهجة سليمان بن داود، وقوته بقوة داود. له اسم مكتوب على كل حجاب في الجنة، بشرني به ربي وكانت له البشارة عندي، علي محمود عند الحق، مزكى عند الملائكة، وخاصتي وخالصتي، وظاهرتي و مصباحي، وجنتي ورفيقي، آنسني به ربي عز وجل، فسألت ربي أن لا يقبضه قبلي، وسألت أن يقبضه شهيدا، أدخلت الجنة فرأيت حور علي أكثر من ورق الشجر، وقصور علي كعدد البشر. علي مني وأنا من علي، من تولى عليا فقد تولاني، حب علي نعمة، وأتباعه فضيلة، دان به الملائكة، وحفت به الجن الصالحون، لم يمش على الأرض ماش بعدي إلا كان هو أكرم منه عزا وفخرا ومنهاجا، لم يك قط عجولا، ولا مسترسلا لفساد، ولا متعندا ، حملته الأرض فأكرمته، لم يخرج من بطن أنثى بعدي أحد كان أكرم خروجا منه، ولم ينزل منزلا إلا كان ميمونا، أنزل الله عليه الحكمة، ورداه بالفهم، تجالسه الملائكة ولا يراها، ولو أوحي إلى أحد بعدي لأوحي إليه، فزين الله به المحافل، وأكرم به العساكر، وأخصب به البلاد، وأعز به الأجناد، مثله كمثل بيت الله الحرام، يزار ولا يزور، ومثله كمثل القمر إذا طلع أضاء الظلمة، ومثله كمثل الشمس إذا طلعت أنارت الدنيا، وصفه الله في كتابه، ومدحه بآياته، ووصف فيه آثاره، وأجرى منازله، فهو الكريم حيا والشهيد ميتا .الأمالي للصدوق ص57 - 58
190 / 3 - أخبرنا محمد بن محمد، قال: أخبرني أبو عبيد الله محمد بن عمران المرزباني، قال: حدثني أحمد بن محمد الجوهري، قال: حدثنا الحسن بن عليل العنزي، قال: حدثنا عبد الكريم بن محمد، قال: حدثنا محمد بن علي، قال: حدثنا محمد بن منقر، عن زياد بن المنذر، قال: حدثنا شرحبيل، عن أم الفضل بنت العباس، قالت: لما ثقل رسول الله (صلى الله عليه وآله) في مرضه الذي توفي فيه أفاق إفاقة ونحن نبكي، فقال: ما الذي يبكيكم ؟ قلنا: يا رسول الله، نبكي لغير خصلة، نبكي لفراقك إيانا، ولانقطاع خبر السماء عنا، ونبكي الأمة من بعدك. فقال (عليه السلام): أما إنكم المقهورون والمستضعفون من بعدي. الأمالي للطوسي ص122
وقال رحمه الله في كتاب المقالات: إن العقل لا يمنع من نزول الوحي إليهم عليهم السلام وإن كانوا أئمة غير أنبياء فقد أوحى الله عزوجل إلى أم موسى " أن أرضعيه " الآية، فعرفت صحة ذلك بالوحي وعملت عليه ولم تكن نبيا ولا رسولا ولا إماما ولكنها كانت من عباده الصالحين، وإنما منعت نزول (3) الوحي إليهم والإيحاء بالأشياء إليهم للإجماع على المنع من ذلك والاتفاق على أنه من زعم أن أحدا بعد نبينا (صلى الله عليه وآله) يوحى إليه فقد أخطأ وكفر. بحار الأنوار للمجلسي الجزء 26 ص84 (3) أي إنما منعت القول بنزول الوحي.
492 - عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد بن خالد، عن عثمان بن عيسى، عن أبي أيوب الخزاز قال: أردنا أن نخرج فجئنا نسلم على أبي عبدالله (ع) فقال:
كأنكم طلبتم بركة الاثنين؟ فقلنا: نعم فقال: وأي يوم أعظم شؤما من يوم الاثنين يوم فقدنا فيه نبينا وارتفع الوحي عنا لا تخرجوا واخرجوا يوم الثلاثاء. الكافي الجزء الثامن ص314
2400 - وروي عن أبي أيوب الخزاز أنه قال: " أردنا أن نخرج فجئنا نسلم على أبي عبد الله عليه السلام فقال: كأنكم طلبتم بركة الاثنين؟ قلنا: نعم، قال: فأي يوم أعظم شؤما من يوم الاثنين فقدنا فيه نبينا صلى الله عليه وآله وارتفع الوحي عنا، لا تخرجوا يوم الاثنين واخرجوا يوم الثلاثاء ". من لا يحضره الفقيه للصدوق الجزء الثاني ص267
وقال الصادق عليه السلام : «قال جبرئيل عليه السلام : يا محمد هذا آخر نزولي إلى الدنيا، إنّما كنت أنت حاجتي منها . قال : وصاحت فاطمة عليها السلام وصاح المسلمون و(صاروا) يضعون التراب على رؤوسهم ». بحار الأنوار للمجلسي الجزء 22 ص529
أبو نصر محمد بن الحسين المقري البصير قال: حدثنا عبد الله بن يحيى القطان قال: حدثنا أحمد بن الحسين بن سعيد القرشي قال: حدثنا أبي قال: حدثنا الحسين بن مخارق، عن عبد الصمد بن علي عن أبيه، عن عبد الله بن العباس رضي الله عنه قال: لما توفي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم تولى غسله [ أمير المؤمنين ] علي بن أبي طالب عليه السلام، والعباس معه والفضل بن العباس، فلما فرغ علي عليه السلام من غسله كشف الإزار عن وجهه ثم قال: بأبي أنت وأمي طبت حيا وطبت ميتا، انقطع بموتك ما لم ينقطع بموت أحد ممن سواك من النبوة والأنباء، خصصت حتى صرت مسليا عمن سواك، وعممت حتى صار الناس فيك سواء ولولا أنك أمرت بالصبر، ونهيت عن الجزع لأنفدنا عليك ماء الشؤون [ ولكن ما لا يرفع كمد وغصص محالفان، وهما داء الأجل وقلا لك ] ، بأبي أنت وأمي اذكرنا عند ربك، واجعلنا من همك . الأمالي للمفيد ص102 - 104
42 - القول في الإيحاء إلى الأئمة وظهور الأعلام عليهم والمعجزات وأقول: إن العقل لا يمنع من نزول الوحي إليهم وإن كانوا أئمة غير أنبياء، فقد أوحى الله - عزوجل - إلى أم موسى: (أن ارضعيه فإذا خفت عليه فألقيه في اليم ولا تخافي ولا تحزني إنا رادوه إليك وجاعلوه من المرسلين) فعرفت صحة ذلك بالوحي وعملت عليه ولم تكن نبيا ولا رسولا ولا إماما، ولكنها كانت من عباد الله الصالحين. وإنما منعت من نزول الوحي عليهم والإيحاء بالأشياء إليهم للإجماع على المنع من ذلك والاتفاق على أنه من يزعم أن أحدا بعد نبينا (ص) يوحى إليه فقد أخطأ وكفر، ولحصول العلم بذلك من دين النبي (ص)، كما أن العقل لم يمنع من بعثة نبي بعد نبينا (ص) ونسخ شرعه كما نسخ ما قبله من شرائع الأنبياء، وإنما منع ذلك الإجماع والعلم بأنه خلاف دين النبي (ص) من جهة اليقين وما يقارب الاضطرار. الإمامية جميعا على ما ذكرت ليس بينها فيه على ما وصفت خلاف. أوائل المقالات للمفيد ص68
235 - ومن كلام له عليه السلام قاله وهو يلي غسل رسول الله صلى الله عليه وآله وتجهيزه بأبي أنت وأمي لقد انقطع بموتك ما لم ينقطع بموت غيرك من النبوة والأنباء وأخبار السماء. خصصت حتى صرت مسليا عمن سواك وعممت حتى صار الناس فيك سواء. ولولا أنك أمرت بالصبر ونهيت عن الجزع لأنفدنا عليك ماء الشئون ، ولكان الداء مماطلا والكمد محالفا وقلا لك ، ولكنه ما لا يملك رده ولا يستطاع دفعه. بأبي أنت وأمي اذكرنا عند ربك واجعلنا من بالك. نهج البلاغة للشريف الرضي الجزء الثاني ص228
35 - وعنه ، عن القاسم بن محمد الجوهري ، عن جميل بن صالح ( 2 ) ، عن محمد بن أبي الكرام ( 3 ) قال : تهيأت للخروج إلى العراق فأتيت أبا عبد الله عليه السلام لأسلّم عليه وأودعه ، فقال لي : أين تريد ؟ فقلت : العراق ، فقال : في هذا اليوم ، وكان يوم الاثنين ، فقلت له : إنّ هذا اليوم يقول الناس أنه يوم مبارك ، فيه ولد النبي صلى الله عليه وآله وسلم ، فقال : والله ما تعلمون أيّ يوم ولد فيه النبي صلى الله عليه وآله وسلم ، إنّ هذا اليوم ميشوم ، قبض النبي صلى الله عليه وآله وسلم فيه ، وانقطع فيه الوحي ، ولكن أحب لك أن تسافر يوم الخميس ، وهو اليوم الذي كان يخرج فيه عليه السلام إذا غزا ( 4 ) .
36 - عنه ، عن عثمان بن عيسى ، عن أبي أيوب الخزاز ( 5 ) قال : أردنا أن
نخرج فجئنا نسلّم على أبي عبد الله عليه السلام يوم الاثنين ، فقال : كأنّكم طلبتم بركة يوم الاثنين ؟ قلنا : نعم ، قال : وأيّ يوم أعظم شؤماً من يوم الاثنين ، يوم فقدنا فيه نبيناً محمد صلى الله عليه وآله وسلم ، وارتفع فيه الوحي عنّا ، لا تخرجوا فيه واخرجوا يوم الثلاثاء ( 1 ) .
مستطرفات السرائر باب النودر موسوعة ابن ادريس الحلي صفحة 287
« وروى عبد الله بن سليمان » الطريق إليه صحيح ، وهو من أصحاب الأصول المعتمدة ، ويدل على استحباب السفر يوم الخميس ، ويؤيده ما رواه البرقي مسندا عن محمد بن أبي الكرام قال : تهيأت للخروج إلى العراق فأتيت أبا عبد الله عليه السلام لأسلم عليه وأودعه فقال : أين تريد ؟ قلت أريد الخروج إلى العراق فقال لي ، في هذا اليوم وكان يوم الاثنين فقال ، إن هذا اليوم يقول الناس إنه يوم مبارك ، فيه ولد النبي صلى الله عليه وآله وسلم فقال : والله ما يعلمون أي يوم ولد فيه النبي صلى الله عليه وآله وسلم وأنه ليوم مشؤوم فيه قبض النبي صلى الله عليه وآله وسلم وانقطع الوحي ولكن أحب لك أن تخرج يوم الخميس وهو اليوم الذي كان يخرج فيه إذا غزا ( 1 ) .
روضة المتقين لمحمد تقي المجلسي ج 4 ص 191
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وآله
الطاهرين .
منذ انقطاع الوحي بوفاة الرسول الكريم صلى الله عليه وآله
برزت الحاجة إلى الفقه لمعرفة أحكام الشريعة ، وهداية السماء ليكتمل الإنسان
حياته المعنوية ، ويحظى بالزلفى لدى ربه ، فالفقه يحتل مكانة عالية بين العلوم
والمعارف البشرية لأنه محاولة لمعرفة وظيفة الإنسان في جميع مجالات الحياة تجاه
مسؤوليته أمام خالقه .
مسالك الافهام للشهيد الثاني ج 1 المقدمة ص 5
وقد ذكر بعض الأصحاب في هذا المقام بحثا يعجبني ان انقله بتمامه قال على ظاهر هذا الحديث عدة اشكالات ارتاب منها فيه بعض الواقفين
عليه ونحن نذكرها مفصلة ثم نحلها بما يزيل عنه الارتياب بعون الله سبحانه ومشيته الاشكال الأول ان المعهود المعروف من أحوال الأئمة ( ع ) انهم خزنة العلم
وحفظة الشرع يحكمون فيه بما استودعهم الرسول واطلعهم عليه وانهم لا يغيرون الاحكام بعد انقطاع الوحي وانسداد باب النسخ فكيف يستقيم قوله في هذا
الحديث أوجبت في سنتي ولم أوجب ذلك عليهم في كل عام ..
ذخيرة المعاد للمحقق السبزواري ج1 ص 480
وما رواه البرقي في كتاب المحاسن عن عثمان بن عيسى عن أبي أيوب الخزاز ( 1 )
قال : " أردنا أن نخرج فجئنا نسلم على أبي عبد الله ( عليه السلام ) فقال كأنكم
طلبتم بركة يوم الاثنين ، فقلنا نعم قال وأي يوم أعظم شؤما من يوم الاثنين يوم فقدنا
فيه نبينا صلى الله عليه وآله وارتفع فيه الوحي عنا لا تخرجوا واخرجوا يوم الثلاثاء " .
ورواه في الفقيه بإسناده عن الخزاز مثله ( 2 ) وفي الكافي مثله ( 3 ) .
ومنها - يوم الخميس لما تقدم في حديث العيون عن الرضا ( عليه السلام )
وما رواه البرقي في كتاب المحاسن عن محمد بن أبي الكرام ( 4 ) قال :
" تهيأت للخروج إلى العراق فأتيت أبا عبد الله ( عليه السلام ) لأسلم عليه وأودعه
فقال أين تريد ؟ قلت أريد الخروج إلى العراق فقال لي في هذا اليوم ؟ - وكان
يوم الاثنين - فقلت إن هذا اليوم يقول الناس إنه يوم مبارك فيه ولد النبي صلى الله عليه وآله ( 5 )
فقال والله ما يعلمون أي يوم ولد فيه النبي صلى الله عليه وآله إنه ليوم مشوم فيه قبض النبي
صلى الله عليه وآله وانقطع الوحي ولكن أحب لك أن تخرج يوم الخميس وهو اليوم الذي
كان يخرج فيه إذا غزا " .
الحدائق الناضرة للبحراني باب مايستحب الاختيار السفر من ايام الاسبوع ج 14 ص 28
* ( ففي الصحيح ) * عن أبي حمزة الثمالي عن أبي جعفر عليه السلام * ( عن النبي صلَّى اللَّه عليه وآله ) * قال : قال في حجّة الوداع * ( ألا إنّ الروح الأمين ) * وهو جبرئيل * ( نفث في روعي ) * والنفث الإلقاء سرّا والروع القلب فهو قريب من الإلهام وهو أحد أنواع الوحي ، وهذا الكلام عن اللَّه * ( أنه لا تموت نفس حتى تستكمل رزقها ) *
الانوار اللوامع في شرح مفاتيح الشرائع للشيخ حسين ال عصفور ج 11 ص 10