تفسير نور الثقلين للحويزي (1112 هـ) الجزء 1 صفحة 45
64 - قال : وحدثني أبي عن النضر بن سويد عن القاسم بن سليمان عن المعلى بن خنيس عن أبي عبد الله ع أن هذا المثل ضربه الله لأمير المؤمنين علي بن أبي طالب ع فالبعوضة أمير المؤمنين ع وما فوقها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم والدليل على ذلك قوله دراسة السند
○●○●○●○●○●○●○○●○
ترجمة المعلي بن خنيس
اختيار معرفة الرجال للطوسي (460 هـ) الجزء2 صفحة673
[ltr]706 - محمد بن مسعود قال : حدثني الحسين بن أشكيب عن عبد الرحمن ابن حماد عن محمد بن إسماعيل الميثمي عن حذيفة بن منصور عن سورة بن كليب قال قال لي زيد بن علي : يا سورة كيف علمتم أن صاحبكم على ما تذكر[/ltr]
○●○●○●○●○●○●○○●○
خلاصة الأقوال للحلي (726 هـ) صفحة147
- روح بن عبد الرحيم شريك المعلى بن خنيس كوفي ثقة روى عن أبي عبد الله ( ع ) .
○●○●○●○●○●○●○○●○
رجال ابن داود الحلي (740 هـ) صفحة95
[ltr]619 - روح بن عبد الرحيم شريك المعلى بن خنيس ق ( جخ جش ) ثقة .[/ltr]
○●○●○●○●○●○●○○●○
جامع الرواة لمحمد علي الأردبيلي (1101 هـ) الجزء1 صفحة322
[ltr][ق] شريك المعلى بن خنيس كوفي ثقة روى عن أبي عبد الله ع [صه . جش] عنه غالب بن عثمان بكتابه [جش] (مح)[/ltr]
○●○●○●○●○●○●○○●○
التحرير الطاووسي لحسن صاحب المعالم (1011 هـ) صفحة569
[ltr]430 - المعلى بن خنيس. لما قتل قال الصادق ع :[[ أما والله لقد دخل الجنة .]] الطريق : حمدويه بن نصير قال : حدثنا العبيدي عن ابن أبي عمير عن عبد الرحمن بن الحجاج عن إسماعيل بن جابر عن أبي عبد الله ع . حديث آخر في طريقه موس[/ltr]
○●○●○●○●○●○●○○●○
[ltr]مسلم الداوري يوثق المعلى بن خنيس[/ltr]
[ltr]المعلّى بن خنيس ثقة ومن الأجلاّء وكلّ رواية نقلها فهي معتبرة، ويعتمد عليها إذا كانت جامعة للشرائط الأخرى وهذا لا يختصّ بروايات المعلّى بل برواية كلّ ثقة. وقد ذكرنا الوجه في وثاقته في خاتمة أصول علم الرجال[/ltr]
○●○●○●○●○●○●○○●○
ثانيا : نضر بن سويد
قال الخوئي :
(13074) - نضر بن سويد: قال النجاشي " نضر بن السويد الصيرفي: كوفي، ثقة، صحيح الحديث، إنتقل إلى بغداد له كتاب نوادر رواها عنه جماعة.
ثم قال :
وعده في رجاله من أصحاب الكاظم عليه السلام ، قائلا: " نضر بن سويد، له كتاب، وهو ثقة ". وعده البرقي من أصحاب الكاظم عليه السلام أيضا.
ثم قال :
وروى عنه إبراهيم بن هاشم. تفسير القمي: سورة الفاتحة، في تفسير قوله تعالى: (بسم الله الرحمن الرحيم). أهـ
○●○●○●○●○●○●○○●○
○●○●○●○●○●○●○○●○
وقال في المفيد من معجم الرجال الحديث محمد الجواهري :
13048 - 13045 - 13074 - نضر بن سويد : الصيرفي كوفي - من أصحاب الكاظم ( ع ) - ثقة – له كتاب - روى في كامل الزيارات وتفسير القمي – طريق الشيخ والصدوق اليه صحيح - وقع بعنوان نضر بن سويد في سند 509 رواية ، منها عن أبي الحسن ( ع ) - . أهـ
○●○●○●○●○●○●○○●○
ثالثا : القاسم بن سليمان
قال في تهذيب المقال :
وفيهم الثقات الاجلاء من اصحاب الصادق والكاظم والرضا (عليهم السلام) مثل حماد بن عيسى الجهني الثقة الجليل الذي تعد راوية له بكثرة روايته عنه .
إلى أن قال :
والقاسم بن سليمان البغدادي من مشايخ النضر بن سويد الثقة البغدادي الكوفي من أصحاب الكاظم (عليه السلام) الذي قال فيه النجاشي: (ثقة، صحيح الحديث) . أهـ
تهذيب المقال محمد على الأبطحى ج 5 / ص 285
○●○●○●○●○●○●○○●○
وقال في طرائف المقال :
5334 - القاسم بن سليمان بغدادي " جش " له كتاب، رواه النضر بن سويد " ست " " جش " وفي " تعق " للصدوق طريق إليه، وهو يشير الى اعتماد عليه، مضافا الى أن نضرا صحيح الحديث، وفي " مشكا " ابن سليمان عنه النضر بن سويد.أه
طرائف المقال علي البروجردي ج 1 / 561
○●○●○●○●○●○●○○●○
وقال في مشايخ الثقات :
فضيل الرسان 23 / 4، ثقة لوجوده في تفسير القمي. قائد الحناط 54 / 1، لم يذكر. القاسم بن الربيع الصحاف 82 / 7، ثقة لما تقدم. القاسم بن سليمان 105 / 11، ثقة لما ذكر.
○●○●○●○●○●○●○○●○
وقال في المفيد من معجم الرجال الحديث محمد الجواهري :
9504 - 9502 - 9525 - القاسم بن سليمان : بغدادي - من أصحاب الصادق ( ع ) - روى في تفسير القمي فهو ثقة - له كتاب - روى في كامل الزيارات - طريق الشيخ اليه ضعيف - طريق الصدوق اليه صحيح - روى 119 رواية ، منها عن أبي عبد الله ( ع ) . أهـ