شبث بن ربعي
ما جاء فى كتاب الحافظ ابن حجر الاصابة فى تميز الصحابة:
3959 - شبث بفتح أوله والموحدة ثم مثلثة بن ربعي التميمي اليربوعي أبو عبد القدوس له إدراك ورواية عن حذيفة وعلي روى عنه محمد بن كعب القرظي وسليمان التيمي ..
له إدراك : إي انه ادرك زمن النبي صلى الله عليه وسلم . ولم يلتقي به , ويوجد بعضاً من امثاله ترجم لهم في الاصابه ادركوا زمن النبي صلى الله عليه وسلم ولم يلتقوا به .
ولا يوجد احد من اهل العلم قال ان شبث بن ربعي كان صحابي .
ووجدت في كتاب قاموس المحيط لمجد الدين محمد بن يعقوب الفيروزآبادي ذكر بإن شبث كان تباعي . ومع ان محمد بن يعقوب رحمه الله مشهور بإنه عالم لغوي إلا انه عالم في الاحاديث والفقه وتراجم الرجال وله شرح للبخاري وله مؤلفات أخرى في الفقه والحديث والتفسير .
صرح الخزرجي بأنه كان شيخ عصره في الحديث والنحو واللغة والتاريخ والفقه ، ومشاركا فيما سوى ذلك مشاركة جيدة. العقود اللؤلؤية ج 2 ص 265
والتقى بكبار العلماء في ذلك العصر كابن حجر وابن عقيل رحمهم الله وغيرهم .
فصل الشين
التشبث : التعلق .
ورجل شبث ، ككتف : طبعه ذلك . وكهمزة : ملازم لقرنه لا يفارقه .
والشبث ، بالكسر : بقلة ، وبالتحريك : العنكبوت ، ودويبة كثيرة الأرجل ، ج : شبثان ، وبلا لام : أبو سعيد ، صحابي ، وابن ربعي ، تابعي ، وابن منصور ، ومحمد بن عبد الرحمن الملقب بالشبث : محدثون . وكزبير : جبيل بحلب ، وماء ، وابن الحكم بن مينا ، فرد .
ودارة شبيث : لبني الأضبط . وعمر بن هلال بن بطاح الشبيثي : محدث .
وشبابيث النار : كلاليبها ، واحده : شبوث ، وشباث .
وكجهينة : ة . وكغراب : ابن حديج : صحابي ، ولد ليلة العقبة .
القاموس المحيط صفحة 170 – مؤسسة الرسالة
قال البخاري: (ولا نعلم لمحمد بن كعب سماعًا من شبث) (( التاريخ الكبير (4/266))
ذكره البخاري في الضعفاء، وقال: روى عنه محمد بن كعب. لا يصح، ولا نعلمه سمع من شبث. وقال الازدي: هو أول من حرر الحرورية. فيه نظر. قلت: لكنه فارق الخوارج وتاب وأناب. قال سليمان التيمى، عن أنس: قال شبث: أنا أول من حرر الحرورية. ميزان الاعتدال ج 3 ص 360 طبعة دار الكتب العلمية بيروت - لبنان
قال الدارقطني يقال إنه كان مؤذن سجاح التي ادعت النبوة ثم راجع الإسلام وقال بن الكلبي كان من أصحاب علي ثم صار مع الخوارج ثم تاب ثم كان فيمن قاتل الحسين.
وقال المدائني ولي بعد ذلك شرطة القباع بالكوفة
وقال العجلي كان أول من أعان على قتل عثمان وبئس الرجل هو .
وقال معتمر عن أبيه عن أنس قال شبث أنا أول من حرر الحرورية.
وذكر الطبري من طريق إسحاق بن طلحة قال لما أخرج المختار الكرسي الذي كان يزعم أنه كالسكينة التي كانت في بني إسرائيل صاح شبث بن ربعي يا معشر مضر لا تكفروا ضحوة.
قال فاجتمعوا فأخرجوه قال إسحاق إني لأرجوها له.
ومات شبث في حدود السبعين..
شبث بن ربعي التميمي اليربوعي، أبو عبد القدوس: شيخ مضر وأهل الكوفة، في أيامه.
أدرك عصر النبوة …. * لم يلتقي بالنبي صلى الله عليه وسلم
ولحق بسجاح المتنبئة …
ثم عاد إلى الاسلام …..
وثار على عثمان
كان ممن قاتل الحسين ثم ولي شرطة الكوفة.
وخرج مع المختار الثقفي، ثم انقلب عليه، وأبلى في قتاله بلاءا حسنا.
وتوفي بالكوفة . قال البلاذري: ولآل شبث بقية بها (1).
الاعلام للزركلى
(1) الاصابة، ت 3950 وتهذيب التهذيب 4: 303 وميزان الاعتدال 1: 440 والتاج 1: 627.
الروايه الوحيده التى وردت عن شبث ابن ربعى وهى ضعيفة
قال البخاري: (ولا نعلم لمحمد بن كعب سماعًا من شبث) (( التاريخ الكبير (4/266))
حدثنا عباس العنبري ثنا عبد الملك بن عمرو ثنا عبد العزيز بن محمد عن يزيد بن الهاد عن محمد بن كعب القرظي عنشبث بن ربعي عن علي عليه السلام عن النبي صلى الله عليه وسلم بهذا الخبر قال فيه قال علي فما تركتهن منذ سمعتهن من رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا ليلة صفين فإني ذكرتها من آخر الليل فقلتها
سنن أبي داود:ج4/ص315 ح5064
قال البخاري: (ولا نعلم لمحمد بن كعب سماعًا من شبث) (( التاريخ الكبير (4/266))
أخبرنا أحمد بن عمرو بن السرح قال أخبرنا بن وهب قال أخبرني عمرو بن مالك وحيوة بن شريح عن بن الهاد عن محمد بن كعب عن شبث بن ربعي عن علي بن أبي طالب قال قدم على رسول الله صلى الله عليه وسلم سبي فقال علي لفاطمة ايت أباك فسليه خادما تتقي بها العمل فأتت أباها حين أمست فقال لها ما لك يا بني قالت لا شيء جئت أسلم عليك واستحيت أن تسأل شيئا حتى إذا كانت القابلة قالت ايت أباك فسليه خادما تتقي بها العمل فخرجت حتى إذا جاءته قال ما لك يا بنية قالت لا شيء يا أبتاه جئت لأنظر كيف أمسيت واستحيت أن تسأله شيئا حتى إذا كانت الليلة الثالثة قال لها علي امشي فخرجا جميعا حتى أتيا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال ما أتى بكما فقال له علي أي رسول الله شق علينا العمل فأردنا أن تعطينا خادما نتقي بها العمل قال رسول الله صلى الله عليه وسلم هل أدلكما على خير لكما من حمر النعم
فقال علي نعم يا رسول الله صلى الله عليك قال تكبيرات وتسبيحات وتحميدات مائة حين تريدان تنامان فتبيتان على ألف حسنة ومثلها حين تصبحان
قال علي فما فاتني منذ سمعتها من رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا ليلة صفين فإني أنسيتها حتى ذكرتها من آخر الليل
السنن الكبرى للنسائى :ج6/ص204 ح10652
********
قال البخاري: (ولا نعلم لمحمد بن كعب سماعًا من شبث) (( التاريخ الكبير (4/266))
(823)- [892] حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى، قَالَ: ثنا أَبُو عَامِرٍ، قَالَ: ثنا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمَّدٍ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ يَعْنِي ابْنَ الْهَادِي، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ كَعْبٍ الْقُرَظِيِّ، عَنْ شَبَثِ بْنِ رِبْعِيٍّ ، عَنْ عَلِيٍّ، قَالَ: ” قَدِمَ عَلَى النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم سَبْيٌ، فَانْطَلَقَ عَلِيٌّ، وَفَاطِمَةُ حَتَّى أَتَيَا النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم فَقَالَ: مَا بَالُكُمَا؟ فَقَالَ لَهُ عَلِيٌّ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، شَقَّ عَلَيْنَا الْعَمَلُ فَأَرَدْنَا أَنْ تُعْطِيَنَا خَادِمًا نَتَّقِي بِهِ الْعَمَلَ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: هَلْ أَدُلُّكُمَا عَلَى خَيْرٍ لَكُمَا مِنْ حُمْرِ النَّعَمِ، قَالَ عَلِيٌّ: نَعَمْ يَا رَسُولَ اللَّهِ، قَالَ: تَكْبِيرَاتٌ وَتَسْبِيحَاتٌ وَتَحْمِيدَاتٌ مِائَةً حِينَ تُرِيدُ أَنْ تَنَامَ فَتَبِيتَا عَلَى أَلْفِ حَسَنَةٍ، قَالَ عَلِيٌّ: فَمَا فَاتَنِي مُنْذُ سَمِعْتُهَا مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم إِلا لَيْلَةَ صِفِّينَ، فَإِنِّي نُسِّيتُهَا حَتَّى ذَكَرْتُهَا مِنْ آخِرِ اللَّيْلِ فَقُلْتُهَا “،
قَالَ أَبُو بَكْرٍ، وَشَبَثُ بْنُ رِبْعِيٍّ: هَذَا لا نَعْلَمُهُ يَرْوِي عَنْ عَلِيٍّ، إِلا هَذَا الْحَدِيثَ وَلا نَعْلَمُ لَهُ طَرِيقًا، عَنْ عَلِيٍّ إِلا هَذَا الطَّرِيقَ
البحر الزاخر بمسند البزار
*************
قال البخاري: (ولا نعلم لمحمد بن كعب سماعًا من شبث) (( التاريخ الكبير (4/266))
(213)- [213]حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ خَلادٍ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بنُ مِلْحَانَ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ بُكَيْرٍ، حَدَّثَنِي اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْهَادِ، عَنْمُحَمَّدِ بْنِ كَعْبٍ الْقُرَظِيُّ، عَنْ شَبَثِ بْنِ رِبْعِيٍّ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ عَلَيْهِ السَّلامُ، أَنَّهُ قَالَ: قُدِمَ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم بِسَبْيٍ، فَقَالَ عَلِيٌّ لِفَاطِمَةَ: ائْتِي أَبَاكِ فَسَلِيهِ خَادِمًا تَقِي بِهِ الْعَمَلَ، فَأَتَتْ أَبَاهَا حِينَ أَمْسَتْ، فَقَالَ لَهَا:” مَا لَكِ يَا بُنَيَّةُ؟ “، قَالَتْ: لا شَيْءَ، جِئْتُ لأُسَلِّمَ عَلَيْكَ، وَاسْتَحْيَتْ أَنْ تَسْأَلَ شَيْئًا، فَلَمَّا رَجَعَتْ، قَالَ لَهَا عَلِيٌّ: مَا فَعَلْتِ؟ قَالَتْ: لَمْ أَسْأَلْهُ شَيْئًا وَاسْتَحْيَيْتُ مِنْهُ حَتَّى إِذَا كَانَتِ اللَّيْلَةُ الْقَابِلَةُ، قَالَ لَهَا: ائْتِي أَبَاكِ فَسَلِيهِ خَادِمًا تَتَّقِينَ بِهِ الْعَمَلَ، فَأَتَتْ أَبَاهَا فَاسْتَحْيَتْ أَنْ تَسْأَلَهُ شَيْئًا، حَتَّى إِذَا كَانَتِاللَّيْلَةُ الثَّالِثَةُ مَسَاءً خَرَجْنَا جَمِيعًا حَتَّى أَتَيْنَا رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَقَالَ: ” مَا أَتَى بِكُمَا؟ “، فَقَالَ عَلِيٌّ: يَا رَسُولَ اللَّهِ شَقَّ عَلَيْنَا الْعَمَلُ، فَأَرَدْنَا أَنْ تُعْطِيَنَا خَادِمًا نَتَّقِي بِهِ الْعَمَلَ، فَقَالَ لَهُمَا رَسُولُ اللَّهِصلى الله عليه وسلم: ” هَلْ أَدُلُّكُمَا عَلَى خَيْرٍ لَكُمَا مِنْ حُمْرِ النَّعَمِ؟ “، قَالَ عَلِيٌّ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، نَعَمْ، قَالَ: ” تَكْبِيرَاتٌ وَتَسْبِيحَاتٌ وَتَحْمِيدَاتٌ مِائَةٌ حِينَ تُرِيدَانِ تَنَامَانِ فَتَبِيتَانِ عَلَى أَلْفِ حَسَنَةٍ، وَمِثْلُهَا حِينَ تُصْبِحَانِ فَتَقُومَانِ عَلَى أَلْفِ حَسَنَةٍ “،
فَقَالَ عَلِيٌّ: فَمَا فَاتَتْنِي مُنْذُ سَمِعْتُهَا مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم إِلا لَيْلَةَ صِفِّينَ، فَإِنِّي نُسِّيتُهَا حَتَّى ذَكَرْتُهَا مِنْ آخِرِ اللَّيْلِ فَقُلْتُهَا
حلية الاولياء لابى نعيم
***************
قال البخاري: (ولا نعلم لمحمد بن كعب سماعًا من شبث) (( التاريخ الكبير (4/266))