عبدالرحمن بن عديس
إبن أبي عاصم : الآحاد والمثاني : وكان ممن بايع تحت الشجرة
1152 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة نا زيد بن الحباب نا إبن لهيعة نا يزيد بن عمرو المعافري قال : سمعت أبا ثور يقول : قدم علينا عبد الرحمن بن عديس البلوي رضي الله عنه وكان ممن بايع تحت الشجرة فحمد الله تعالى وأثنى عليه ثم ذكر عثمان , قال أبو ثور : دخلت فذكر عن عثمان رضي الله عنه الحديث
--------------------------------------------------------------------------------
في سند الرواية بن لهيعة و هو ضعيف
ابن لهيعة وقد اختلط بل هو شديد الإفراط في التشيع وقد تكلم فيه الأئمة ونسبوه إلى الضعف» (ميزان الاعتدال2/103 تهذيب التهيب2/43 الكامل في ضعفاء الرجال2/450 الكشف الحثيث1/160).
--------------------------------------------------------------------------------
إبن أبي عاصم : الآحاد والمثاني : وكان ممن بايع تحت الشجرة
عبد الرحمن بن عديس البلوي رضي الله عنه حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة نا زيد بن الحباب نا إبن لهيعة نا يزيد بن عمرو المعافري قال : سمعت أبا ثورة يقول : قدم عبد الرحمن بن عديس البلوي رضي الله عنه وكان ممن بايع تحت الشجرة فصعد المنبر فحمد الله تعالى وأثنى عليه ثم ذكر عثمان فذكر الحديث بطوله
--------------------------------------------------------------------------------
في سند الرواية بن لهيعة و هو ضعيف
ابن لهيعة وقد اختلط بل هو شديد الإفراط في التشيع وقد تكلم فيه الأئمة ونسبوه إلى الضعف» (ميزان الاعتدال2/103 تهذيب التهيب2/43 الكامل في ضعفاء الرجال2/450 الكشف الحثيث1/160).
--------------------------------------------------------------------------------
عمرو بن أبي عاصم : كتاب السنة : صفحة581
1107 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ثنا زيد بن الحباب ثنا إبن لهيعة ثنا يزيد إبن عمرو المعافري قال سمعت أبا ثور يقول : قدم عبد الرحمن بن عديس البلوي وكان ممن بايع تحت الشجرة
--------------------------------------------------------------------------------
في سند الرواية بن لهيعة و هو ضعيف
ابن لهيعة وقد اختلط بل هو شديد الإفراط في التشيع وقد تكلم فيه الأئمة ونسبوه إلى الضعف» (ميزان الاعتدال2/103 تهذيب التهيب2/43 الكامل في ضعفاء الرجال2/450 الكشف الحثيث1/160).
--------------------------------------------------------------------------------مسند البزار : البحر الزخار : أبو ثور الفهمي
423 حدثنا بشر بن آدم قال: أنا زيد بن الحباب قال: نا إبن لهيعة قال: حدثني يزيد بن عمرو المعافري قال: سمعت أبا ثور الفهمي يقول: قدم عبد الرحمن بن عديس البلوي وكان ممن بايع تحت الشجرة
--------------------------------------------------------------------------------
في سند الرواية بن لهيعة و هو ضعيف
ابن لهيعة وقد اختلط بل هو شديد الإفراط في التشيع وقد تكلم فيه الأئمة ونسبوه إلى الضعف» (ميزان الاعتدال2/103 تهذيب التهيب2/43 الكامل في ضعفاء الرجال2/450 الكشف الحثيث1/160).
--------------------------------------------------------------------------------
إبن حجر : المطالب العالية : كتاب المناقب
4005 وقال أبو بكر بن أبي شيبة : ثنا زيد بن الحباب ثنا إبن لهيعة حدثني يزيد بن عمرو المعافري قال : سمعت أبا ثور الفهمي يحدث عن عبد الرحمن بن عديس البلوي وكان ممن بايع تحت الشجرة
--------------------------------------------------------------------------------
في سند الرواية بن لهيعة و هو ضعيف
ابن لهيعة وقد اختلط بل هو شديد الإفراط في التشيع وقد تكلم فيه الأئمة ونسبوه إلى الضعف» (ميزان الاعتدال2/103 تهذيب التهيب2/43 الكامل في ضعفاء الرجال2/450 الكشف الحثيث1/160).
--------------------------------------------------------------------------------
إبن شبة النميري : تاريخ المدينة : جزء 4 صفحة 1155
1868 حدثنا هارون بن عمر قال حدثنا أسد بن موسى عن أبي لهيعة قال حدثنا يزيد بن أبي حبيب قال : كان الركب الذين ساروا إلى عثمان رضي اله عنه فقتلوه من أهل مصر ستمائة رجل وكان عليهم عبد الرحمن بن عديس البلوي وكان ممن بايع رسول الله صلى الله عليه وسلم تحت الشجرة
--------------------------------------------------------------------------------
في سند الرواية بن لهيعة و هو ضعيف
ابن لهيعة وقد اختلط بل هو شديد الإفراط في التشيع وقد تكلم فيه الأئمة ونسبوه إلى الضعف» (ميزان الاعتدال2/103 تهذيب التهيب2/43 الكامل في ضعفاء الرجال2/450 الكشف الحثيث1/160).
--------------------------------------------------------------------------------
إبن أبي شيبة الكوفي : المصنف : جزء 7 صفحة 492
31436 حدثنا زيد بن الحباب قال حدثني إبن لهيعة قال حدثني يزيد بن عمرو المعافري قال : سمعت الانور الفهمي يقول : قدم عبد الرحمن بن عديس البلوي وكان ممن بايع تحت الشجرة فصعد المنبر فحمد الله وأثنى عليه ثم ذكر عثمان فقال أبو ثور : فدخلت على عثمان وهو محصور فقلت : إن فلانا ذكر كذا وكذا فقال عثمان : ومن أين وقد أختبأت عند الله عشرا : إني لرابع في الاسلام وقد زوجني رسول الله صلى الله عليه وسلم ابنته ثم ابنته وقد بايعت رسول الله صلى الله عليه وسلم بيدي هذه اليمني فما مسست بها ذكري ولا تغنيت ولا تمنيت ولا شربت خمرا في جاهلية ولا إسلام وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من يشتري هذه الربعة ويزيدها في المسجد له بيت في الجنة " فاشتريتها وزدتها في المسجد
--------------------------------------------------------------------------------
في سند الرواية بن لهيعة و هو ضعيف
ابن لهيعة وقد اختلط بل هو شديد الإفراط في التشيع وقد تكلم فيه الأئمة ونسبوه إلى الضعف» (ميزان الاعتدال2/103 تهذيب التهيب2/43 الكامل في ضعفاء الرجال2/450 الكشف الحثيث1/160).
--------------------------------------------------------------------------------
إبن أبي شيبة الكوفي : المصنف : جزء 8 صفحة 43 و 449
33240حدثنا زيد بن الحباب عن إبن لهيعة قال حدثني يزيد بن عمرو المعافري قال : سمعت أبا ثور الفهمي يقول : قدم علينا عبد الرحمن بن عديس البلوى وكان ممن بايع تحت الشجرة
--------------------------------------------------------------------------------
في سند الرواية بن لهيعة و هو ضعيف
ابن لهيعة وقد اختلط بل هو شديد الإفراط في التشيع وقد تكلم فيه الأئمة ونسبوه إلى الضعف» (ميزان الاعتدال2/103 تهذيب التهيب2/43 الكامل في ضعفاء الرجال2/450 الكشف الحثيث1/160).
--------------------------------------------------------------------------------
إبن أبي شيبة الكوفي : المصنف : جزء 8 صفحة 43 و 449
35937 حدثنا أبو بكر قال حدثنا زيد بن حباب عن إبن لهيعة قال : أخبرني يزيد بن عمرو المعافري قال : سمعت أبا ثور الفهمي يقول : قدم علينا عبد الرحمن بن عديس البلوي وكان ممن بايع تحت الشجرة
وقال أبو زرعة ، وأبو حاتم : أمره مضطرب يكتب حديثه للاعتبار
وقال الجوزجاني : لا نور على حديثه ، ولا ينبغي أن يحتج به
وقال أبو سعيد بن يونس : قال النسائي يوما : ما أخرجت من حديث ابن لهيعة قط إلا حديثا واحدا أخبرناه هلال بن العلاء--------------------------------------------------------------------------------
في سند الرواية بن لهيعة و هو ضعيف
ابن لهيعة وقد اختلط بل هو شديد الإفراط في التشيع وقد تكلم فيه الأئمة ونسبوه إلى الضعف» (ميزان الاعتدال2/103 تهذيب التهيب2/43 الكامل في ضعفاء الرجال2/450 الكشف الحثيث1/160).
--------------------------------------------------------------------------------
أبي نعيم الإصبهاني : معرفة الصحابة : باب العين
4159 حدثنا محمد بن محمد ثنا محمد بن عبد الله الحضرمي ثنا أبو بكر ثنا زيد بن الحباب ثنا إبن لهيعة حدثني يزيد بن عمرو المغافيري سمعت أبا ثور الفهمي يقول : قدم عبد الرحمن بن عديس البلوي وكان ممن بايع تحت الشجرة
--------------------------------------------------------------------------------
في سند الرواية بن لهيعة و هو ضعيفابن لهيعة وقد اختلط بل هو شديد الإفراط في التشيع وقد تكلم فيه الأئمة ونسبوه إلى الضعف» (ميزان الاعتدال2/103 تهذيب التهيب2/43 الكامل في ضعفاء الرجال2/450 الكشف الحثيث1/160).
--------------------------------------------------------------------------------
البيهقي : دلائل النبوة : جماع أبواب غزوة تبوك
2688 أخبرنا أبو الحسين أخبرنا عبد الله حدثنا يعقوب حدثنا صفوان حدثنا الوليد عن إبن لهيعة عن يزيد بن أبي حبيب أن معاوية بن أبي سفيان أخذ إبن عديس في زمن أهل مصر فجعله في بعلبك فهرب منه فطلبه سفيان بن مجيب فأدركه رجل رام من قريش فأشار إليه بنشابة فقال إبن عديس: أنشدك الله في دمي , فإني ممن بايع تحت الشجرة . فقال : إن الشجر كثير في الجبل أو قال : الجليل , فقتله . قال إبن لهيعة قال : كان عبد الرحمن بن عديس البلوي سار بأهل مصر إلى عثمان فقتلوه , ثم قتل إبن عديس بعد ذلك بعام أو اثنين بجبل لبنان أو بالجليل . ورواه عثمان بن صالح , عن إبن لهيعة , عن عياش بن عياش عن أبي الحصين عن عبد الرحمن بن عديس بمعنى الحديث المرفوع , ثم في قتله . ورواه عمرو بن الحارث عن يزيد بن أبي حبيب عن عبد الرحمن بمعنى الحديث المرفوع . قلت : وبلغني عن محمد بن يحيى الذهلي أنه قال : عبد الرحمن البلويهو رأس الفتنة لا يحل أن يحدث عنه بشيء
--------------------------------------------------------------------------------
في سند الرواية بن لهيعة و هو ضعيف
ابن لهيعة وقد اختلط بل هو شديد الإفراط في التشيع وقد تكلم فيه الأئمة ونسبوه إلى الضعف» (ميزان الاعتدال2/103 تهذيب التهيب2/43 الكامل في ضعفاء الرجال2/450 الكشف الحثيث1/160).
--------------------------------------------------------------------------------
إبن شبة النميري : تاريخ المدينة : رجوع أهل مصر بعد شخزصهم
1869 حدثنا إبراهيم بن المنذر قال : حدثنا عبد الله بن وهب قال : حدثني إبن لهيعة عن يزيد بن عمرو المعافري أنه , سمع أبا ثور التميمي قال : قدمت على عثمان بن عفان رضي الله عنهفبينما أنا عنده خرجت , فإذا أنا بوفد أهل مصر فرجعت إلى عثمان بن عفان رضي الله عنهفقلت : أرى وفد أهل مصر قد رجعوا خمسين عليهم إبن عديس قال : كيف رأيتهم ؟ قلت : رأيت قوما في وجوههم الشر . قال : فطلع إبن عديس منبر رسول الله صلى الله عليه و سلم, فخطب الناس وصلى لأهل المدينة الجمعة وقال في خطبته : ألا إن إبن مسعود حدثني أنه سمع رسول الله صلى الله عليه و سلميقول : إن عثمان بن عفان كذا وكذا وتكلم بكلمة أكره ذكرها
--------------------------------------------------------------------------------
في سند الرواية بن لهيعة و هو ضعيف
ابن لهيعة وقد اختلط بل هو شديد الإفراط في التشيع وقد تكلم فيه الأئمة ونسبوه إلى الضعف» (ميزان الاعتدال2/103 تهذيب التهيب2/43 الكامل في ضعفاء الرجال2/450 الكشف الحثيث1/160).
--------------------------------------------------------------------------------
إبن كثير : البداية والنهاية : جزء 7 صفحة 203
محمد بن عائد الدمشقي : حدثنا الوليد بن مسلم ثنا عبد الله بن لهيعة عن يزيد بن عمرو أنه سمع أبا ثور الفقيمي يقول : قدمت على عثمان فبينا أنا عنده فخرجت فإذا بوفد أهل مصر قد رجعوا فدخلت على عثمان فأعلمته قال : فكيف رأيتهم ؟ فقلت : رأيت في وجوههم الشر وعليهم إبن عديس البلوي فصعد إبن عديس منبر رسول الله صلى الله عليه و سلمفصلى بهم الجمعة وتنقص عثمان في خطبته فدخلت على عثمان فأخبرته بما قال فيهم فقال : كذب والله إبن عديس
--------------------------------------------------------------------------------
في سند الرواية بن لهيعة و هو ضعيف
ابن لهيعة وقد اختلط بل هو شديد الإفراط في التشيع وقد تكلم فيه الأئمة ونسبوه إلى الضعف» (ميزان الاعتدال2/103 تهذيب التهيب2/43 الكامل في ضعفاء الرجال2/450 الكشف الحثيث1/160).
[size=13]--------------------------------------------------------------------------------[/size]
[size=13]--------------------------------------------------------------------------------[/size]
[size=13]--------------------------------------------------------------------------------[/size]
[size=13]ضعفاء العقيلي : العقيلي : الجزء2 صفحة293
(867) عبد الله بن لهيعة بن عقبة الحضرمي المصري :
حدثني آدم بن موسى قال سمعت البخاري قال عبد الله بن لهيعة بن عقبة الحضرمي مصري أبو عبد الرحمن ويقال الغافقي قاضي مصر قال البخاري قال الحميدي عن يحيى بن سعيد كان لا يراه شيئا.
حدثنا الصائغ قال حدثنا الحسن بن علي قال حدثنا نعيم بن حماد قال سمعت بن مهدي يقول ما أعتد بشئ سمعته من حديث بن لهيعة إلا سماع بن المبارك ونحوه. حدثنا محمد بن عيسى قال حدثنا صالح قال حدثنا على قال سمعت عبد الرحمن بن مهدي وقيل له تحمل عن عبد الله بن يزيد القصير عن بن لهيعة فقال عبد الرحمن لا أحمل عن بن لهيعة قليلا ولا كثيرا ثم قال عبد الرحمن كتب إلى بن لهيعة كتابا فيه حدثنا عمرو بن شعيب قال عبد الرحمن فقرأته على بن المبارك وأخرجه إلى بن المبارك من كتابه قال أخبرني إسحاق بن أبي فروة عن عمرو بن شعيب. حدثنا زكريا بن يحيى قال حدثنا محمد بن المثنى قال ما سمعت عبد الرحمن يحدث عن بن لهيعة شيئا قط
--------------------------------------------------------------------------------
ميزان الاعتدال : الذهبي : الجزء 2 صفحة475
[/size]
[size=13]4530 - عبد الله بن لهيعة بن عقبة الحضرمي [د ت ق] أبو عبد الرحمن قاضي مصر وعالمها ويقال الغافقي أدرك الأعرج وعمرو بن شعيب والكبار. قال ابن معين : ضعيف لا يحتج به. الحميدي عن يحيى بن سعيد أنه كان لا يراه شيئا. نعيم بن حماد سمعت ابن مهدي يقول : ما أعتد بشئ سمعته من حديث ابن لهيعة إلا سماع ابن المبارك ونحوه. ابن المديني عن ابن مهدي قال : لا أحمل عن ابن لهيعة شيئا. وقد كتب إلى كتابا فيه : حدثنا عمرو بن شعيب فقرأته على ابن المبارك فأخرجه ابن المبارك من كتابه . قال أخبرني إسحاق بن أبي فروة عن عمرو بن شعيب . قال يحيى بن بكير : احترق منزل ابن لهيعة وكتبه سنة سبعين ومائة . وقال عثمان بن صالح : ما احترق كتبه ما كتبت من كتاب عمارة بن غزية إلا من أصل ابن لهيعة بعد احتراق داره غير أن بعض ما كان يقرأ منه احترق ولا أعلم أحدا أخبر بسبب علة ابن لهيعة منى أقبلت أنا وعثمان بن عتيق بعد الجمعة فوافينا ابن لهيعة أمامنا على حمار فأفلج وسقط فبدر ابن عتيق إليه فأجلسه وصرنا به إلى منزله وكان ذلك أول سبب علته . رواها العقيلي حدثنا يحيى بن عثمان عن أبيه
وقال أحمد : كان ابن لهيعة كتب عن المثنى بن الصباح عن عمرو بن شعيب فكان بعد يحدث بها عن عمرو نفسه خالد بن خداش قال : رآني ابن وهب لا أكتب حديث ابن لهيعة فقال : إني لست كغيري في ابن لهيعة فاكتبها . وقال لي في حديث عقبة بن عمرو : لو كان القرآن في إهاب ما مسته النار ما رفعه لنا ابن لهيعة قط في أول عمره
أحمد بن محمد الحضرمي سألت ابن معين عن ابن لهيعة فقال : ليس بقوى. معاوية بن صالح سمعت يحيى يقول : ابن لهيعة ضعيف. قال يحيى بن سعيد : قال لي بشر بن السرى : لو رأيت ابن لهيعة لم تحمل عنه حرفا. وقال ابن معين : هو ضعيف قبل أن تحترق كتبه وبعد احتراقها
وقال الفلاس : من كتب عنه قبل احتراقها مثل ابن المبارك والمقرئ فسماعه أصح
وقال أبو زرعة : سماع الأوائل والأواخر منه سواء إلا أن ابن المبارك وابن وهب كانا يتبعان أصوله وليس ممن يحتج به. وقال النسائي : ضعيف. وقال ابن وهب : كان ابن لهيعة صادقا
وقال أبو حاتم : سمعت ابن أبي مريم يقول : حضرت ابن لهيعة في آخر عمره وقوم بربر يقرءون عليه من حديث منصور والأعمش والعراقيين فقلت له : يا أبا عبد الرحمن ليس هذا من حديثك قال : بلى هذه أحاديث قد مرت على مسامعي فلم أكتب عنه بعدها يقول : يكون قد رواها وجادة
وقال أحمد بن زهير عن يحيى : ليس حديثه بذاك القوى
وقال أبو زرعة وأبو حاتم : أمره مضطرب يكتب حديثه للاعتبار
وقال الجوزجاني : لا نور على حديثه ولا ينبغي أن يحتج به
وقال أبو سعيد بن يونس : قال النسائي يوما : ما أخرجت من حديث ابن لهيعة قط إلا حديثا واحدا أخبرناه هلال بن العلاء[/size]
[size=13]من كان مثل ابن لهيعة بمصر في كثرة حديثه وضبطه وإتقانه !
حدثني إسحاق بن عيسى أنه لقى ابن لهيعة 294 وأن كتبه احترقت سنة 279
وقال أحمد بن صالح : كان ابن لهيعة صحيح الكتاب طلابا للعلم
وقال زيد ابن الحباب : سمعت سفيان يقول : كان عند ابن لهيعة الأصول وعندنا الفروع
وقال أبو داود : سمعت أحمد يقول : ما كان محدث مصر إلا ابن لهيعة
وقال حنبل : سمعت أبا عبد الله يقول ما حديث ابن لهيعة بحجة وإني لأكتب كثيرا مما أكتب لاعتبر به ويقوى بعضه بعضا[/size]
--------------------------------------------------------------------------------
الموضوعات ابن الجوزي : ج2 ص46 : هذا حديث موضوع بلا شك ولعمري إن ابن لهيعة ذاهب الحديث
ميزان الاعتدال : الذهبي : جزء2 صفحة475
4530 عبد الله بن لهيعة بن عقبة الحضرمي [د ت ق] أبو عبد الرحمن قاضي مصر وعالمها ويقال الغافقي أدرك الأعرج وعمرو بن شعيب والكبار
قال ابن معين: ضعيف لا يحتج به
الحميدي ، عن يحيى بن سعيد أنه كان لا يراه شيئا
نعيم بن حماد سمعت ابن مهدي يقول : ما أعتد بشئ سمعته من حديث ابن لهيعة إلا سماع ابن المبارك ونحوه
ابن المديني عن ابن مهدي قال : لا أحمل عن ابن لهيعة شيئا ...
أحمد بن محمد الحضرمي سألت ابن معين عن ابن لهيعة فقال : ليس بقوى
معاوية بن صالح سمعت يحيى يقول : ابن لهيعة ضعيف
قال يحيى بن سعيد : قال لي بشر بن السرى : لو رأيت ابن لهيعة لم تحمل عنه حرفا
وقال ابن معين : هو ضعيف قبل أن تحترق كتبه وبعد احتراقها ...
وقال النسائي : ضعيف ...
[size=13]وقال أحمد بن زهير عن يحيى : ليس حديثه بذاك القوى[/size]
[size=13]وقال ابو زرعه ، وأبو حاتم : أمره مضطرب يكتب حديثه للاعتبار
وقال الجوزجاني : لا نور على حديثه ، ولا ينبغي أن يحتج به
وقال أبو سعيد بن يونس : قال النسائي يوما : ما أخرجت من حديث ابن لهيعة قط إلا حديثا واحدا أخبرناه هلال بن العلاء[/size]
[size=13][size=13]--------------------------------------------------------------------------------[/size][/size]
[size=13][size=13]--------------------------------------------------------------------------------[/size][/size]
[size=13]والذي روى انه من أصحاب الشجرة هو ابن لهيعة وهو شديد الضعف
وخبر انه دخل على عثمان بن عفان جاء عن طريق الواقدي وهو كذاب[/size]
[size=13][size=18]ترجمة الواقدي[/size][/size]
قال احمد بن حنبل : هو كذاب , يقلب الاحاديث .وقال ابن معين : ليس بثقة .وقال مرة : لا يكتب حديثه .وقال البخاري وابو حاتم : متروك .وقال الدارقطني : فيه ضعف .وقال ابن عدي : احاديثه غير محفوظة والبلاء منه .وقال ابو داوود : بلغني ان علي بن المديني قال : كان الواقدي يروي ثلاثين الف حديث غريب .وقال اسحاق بن الطباع : رأيت الواقدي في طريق مكة يسئ الصلاة .ميزان الاعتدال ج 6 ص 274 – 275 طبعة دار الكتب العلمية بيروت – لبنان
[size=32]- قال بهذا الكلام بعض اهل العلم[/size]
[size=32]قلت : اولاً : هذا رأيهم الشخصي .[/size]
ثانياً : لا يؤخذ بكلامهم لانه ثبت ان الروايه هذه جاءت من طريق الواقدي وابن
لهيعه وسبق ترجمتهم . فيجب ان يثبت هذا الكلام بروايه صحيحة الاسناد متصلة