نبراس مشرف
عدد المساهمات : 347 تاريخ التسجيل : 16/06/2015
| موضوع: البعوضة علي وما فوقها الرسول الجمعة 15 يناير 2016, 9:41 pm | |
| يقول الرافضة إن البعوضة هي علي وما فوقها هو الرسول صلى الله عليه وسلم ! فهل هذا حب ؟؟!! حدثني ابى عن النضر بن سويد عن القسم بن سليمان عن المعلى بن خنيس عن ابي عبد الله عليه السلام ان هذا المثل ضربه الله لامير المؤمنين عليه السلام فالبعوضة امير المؤمنين عليه السلام وما فوقها رسول الله صلى الله عليه وآله. تفسير القمي ج1 ص34-35http://www.yasoob.com/books/htm1/m016/20/no2007.html يوجد تصحيف في السند القسم بن سليمان هو القاسم بن سليمان والرواية قد نقلت في أكثر من تفسير عند الرافضة بالقاسم يدل على ذلك ما رواه علي بن إبراهيم، عن النضر بن سويد، عن القاسم بن سليمان، عن المعلى بن خنيس، عن أبي عبد الله (عليه السلام): إن هذا المثل ضربه الله لامير المؤمنين علي (عليه السلام)، فالبعوضة أمير المؤمنين (عليه السلام) وما فوقها رسول الله (صلى الله عليه وآله). تفسير كنز الدقائق محمد المشهدي ج1 ص206http://www.yasoob.org/books/htm1/m016/20/no2051.html 64 - قال: وحدثني أبى عن النضر بن سويد عن القاسم بن سليمان عن المعلى بن خنيس عن أبى عبد الله عليه السلام. ان هذا المثل ضربه الله لأمير المؤمنين على بن أبى طالب عليه السلام فالبعوضة أمير المؤمنين عليه السلام وما فوقها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم. تفسير نور الثقلين للحويزي ج1 ص45http://www.yasoob.org/books/htm1/m016/20/no2046.html توثيق السند : صاحب التفسير علي بن إبراهيم :علي بن ابراهيم بن هاشم القمي، أبو الحسن، ثقة في الحديث، ثبت معتمد صحيح المذهب، سمع واكثر، وصنف كتبا، واضر في وسط عمره. كتاب خلاصة الاقوال للعلامة الحليhttp://www.yasoob.com/books/htm1/m020/23/no2327.html علي بن إبراهيم بن هاشم: قال النجاشي: " علي بن إبراهيم بن هاشم أبو الحسن القمي، ثقة في الحديث، ثبت، معتمد، صحيح المذهب، سمع فأكثر، وصنف كتبا وأضر في وسط عمره. كتاب معجم رجال الحديث للخوئي ج12ص212http://www.yasoob.com/books/htm1/m020/23/no2370.html والد القمي ابراهيم بن هاشم قال الخوئي : أقول: لا ينبغي الشك في وثاقة إبراهيم بن هاشم. كتاب معجم رجال الحديث ج1 ص291http://www.yasoob.org/books/htm1/m020/23/no2359.html دعوى الاجماع من قبل الاقدمين ومما تثبت به الوثاقة أو حسن حال الراوي أن يدعي أحد من الاقدمين، الاجماع على وثاقة الراوي إجماعا منقولا، فإنه لا يقصر عن توثيق مدعي الاجماع بنفسه، وعلى ذلك يمكن الاعتماد على الاجماع المنقول في حق إبراهيم بن هاشم والد علي بن إبراهيم القمي، فقد ادعى ابن طاووس الاتفاق على وثاقته. فهذه الدعوى تكشف عن توثيق بعض القدماء لا محالة وهو يكفي في إثبات وثاقته. كتاب كليات في علم الرجال للسبحاني ص157http://www.yasoob.com/books/htm1/m020/23/no2389.html النضر بن سويد : [ 5147 ] 2 - النضر بن سويد، له كتاب، وهو ثقة. كتاب رجال الطوسي ص345http://www.yasoob.com/books/htm1/m020/23/no2323.html النضر بن سويد الصيرفي، من اصحاب الكاظم عليه السلام ثقة كوفي، صحيح الحديث، انتقل الى بغداد، له كتاب. كتاب خلاصة الاقوال للحلي ص283http://www.yasoob.com/books/htm1/m020/23/no2327.html النضر بن سويد الصيرفي: كوفي، ثقة، صحيح الحديث، انتقل إلى بغداد، له كتاب روى محمد بن عيسى بن عبيد، عن أبيه، عنه، رجال النجاشي له كتاب روى عنه: محمد بن عيسى ومحمد بن خالد البرقي والحسين بن سعيد، الفهرست له كتاب، وهو ثقة، من أصحاب الكاظم عليه السلام. كتاب نقد الرجال للتفرشي ج5ص13http://www.yasoob.com/books/htm1/m020/23/no2338.html النضر بن سويد الصيرفي، كوفي ثقة صحيح الحديث، انتقل الى بغداد، له كتاب، عنه عيسى بن عبيد، وأبو عبد الله البرقي، والحسن بن سعيد " ست " وفي " صه " من أصحاب " ظم " عليه السلام. كتاب طرائف المقال لعلي البروجردي ج1ص366http://www.yasoob.com/books/htm1/m020/23/no2350.html النضر بن سويد الكوفي، ثقة، صحيح الحديث. كتاب كليات في علم الرجال للسبحاني ص199http://www.yasoob.com/books/htm1/m020/23/no2389.html نضر بن سويد: قال النجاشي " نضر بن السويد الصيرفي: كوفي، ثقة، صحيح الحديث، إنتقل إلى بغداد له كتاب نوادر رواها عنه جماعة. أخبرنا أبو عبد الله بن شاذان، قال: حدثنا علي بن حاتم، قال: حدثنا الحميري، عن أبيه، عن محمد بن عيسى بن عبيد، عن أبيه، عن نضر بن سويد، بكتابه ". وقال الشيخ: " النضر بن سويد، له كتاب، أخبرنا به جماعة، عن أبي جعفر بن بابويه، عن ابن الوليد، عن الصفار، عن محمد بن عيسى عنه. ورواه ابن باويه، عن أبيه، ومحمد بن الحسن، عن سعد، والحميري، ومحمد ابن يحيى، وأحمد بن إدريس، عن أحمد بن محمد، عن أبي عبد الله محمد بن خالد البرقي، والحسين بن سعيد، جميعا عنه ". وعده في رجاله من أصحاب الكاظم عليه السلام قائلا: " نضر بن سويد، له كتاب، وهو ثقة ". وعده البرقي من أصحاب الكاظم عليه السلام . كتاب معجم رجال الحديث للخوئي ج20ص166http://www.yasoob.com/books/htm1/m020/23/no2378.html القسم بن سليمان وثقة الخوئي في معجم رجال الحديث ج15 ص 24http://www.yasoob.org/books/htm1/m020/23/no2373.html قال هاشم الهاشمي: القاسم بن سليمان ثقة عند الخوئي ومن يذهب إلى توثيق رواة تفسير القميhttp://www.al-meshkah.com/maaref_detail.php?id=1 كثرة الرواة عن حريز عن أبي عبد الله عليه السلام ومما يؤكد صحة رواية حريز بن عبد الله السجستاني عن أبي عبد الله عليه السلام وقال يونس لم يسمع من أبي عبد الله عليه السلام إلا حديثين بلا واسطة، كثرة الرواة عنه، عنه عليه السلام وفيهم الثقات الاجلاء من اصحاب الصادق والكاظم والرضا عليهم السلام مثل حماد بن عيسى الجهني الثقة الجليل الذي تعد راوية له بكثرة روايته عنه، ذكرنا مواضع رواياته عنه في الطبقات وأبان بن عثمان الأحمر، وخلف بن حماد، والمفضل بن محمد الأشعري، وأبي عبد الرحمان الكاتب، وجميل بن دراج الثقة، وأبي عبد الله البزاز، وعبد الله بن المغيرة الثقة، وعبد الله بن بحر الكوفي، وعلي بن داود الحداد، وعبد الله بن محمد، ويونس بن عبد الرحمان الثقة، وعلي بن رئاب الثقة، وأبي أيوب الخزاز الثقة، والحسن بن محبوب الثقة من أصحاب الأجماع، وسليم الفراء الكوفي الثقة من أصحاب الصادق والكاظم عليهما السلام وسليمان مولى طربال الكوفي من أصحاب الباقر والصادق عليهما السلام والقاسم بن سليمان البغدادي من مشايخ النضر بن سويد الثقة البغدادي الكوفي من أصحاب الكاظم عليه السلام. كتاب تهذيب المقال لمحمد علي الابطحي ج5ص285http://www.yasoob.com/books/htm1/m020/23/no2388.html ثقة لوجوده في تفسير القمي. قائد الحناط 54 / 1، لم يذكر. القاسم بن الربيع الصحاف 82 / 7، ثقة لما تقدم. القاسم بن سليمان 105 / 11، ثقة لما ذكر. كتاب مشايخ الثقات غلام رضا عرفانيان ص141http://www.yasoob.com/books/htm1/m020/23/no2393.html ولا يضر بحجيتها وقوع القاسم بن سليمان في سندها لانه ثقه على الاظهر. كتاب جامع المدارك لسيد الخوانساري ج7ص100http://www.yasoob.com/books/htm1/m001/04/no0449.html قال الخوئي بتوثيق المعلى بن خنيس وتضعيف الأحاديث التي تذمه في أكثر من 10 صفحات ورد على تضعيف بعض علماء الرافضة له مثل النجاشي وغيره. المعلى بن خنيس ومقتضى ذلك أنه كان رجلا صدوقا، إذ كيف يمكن أن يكون الكذاب مستحقا للجنة، ويكون موردا لعناية الصادق عليه السلام. ويؤكد ذلك شهادة الشيخ بأنه كان من السفراء الممدوحين وأنه مضى على منهاج الصادق عليه السلام. ومع ذلك كله لا يعتنى بتضعيف النجاشي، وإن كان هو خريت هذه الصناعة، ولعل منشأ تضعيفه - قدس الله نفسه - هوما اشتهر من نسبة الغلو إليه، وقد نسب ذلك إليه الغلاة، وعلماء العامة الذين يريدون الازدراء بأصحاب أبي عبد الله عليه السلام، والله العالم. وأما ما تقدم من أبي الغضائري من تضعيفه، ومن نسبة أنه كان مغيريا، ثم دعا إلى محمد بن عبد الله فلا يعتنى، به لعدم ثبوت نسبة الكتاب إليه، كما تقدم غير مرة. وكيف كان، فطريق الصدوق - قدس سره - إليه: أبوه - رحمه الله -، عن سعد بن عبد الله، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن عبد الرحمان بن أبي نجران، عن حماد بن عيسى، عن المسمعي، عن معلى بن خنيس، ثم قال: " وهو مولى الصادق عليه السلام، كوفي، بزاز، قتله داود بن علي ". والطريق ضعيف بالمسمعي، فإنه ضعيف، ولا أقل من أنه مشترك بين الضعيف وغيره، إلا أن طريق الشيخ إليه صحيح، وقد غفل الاردبيلي فلم يذكر طريق الشيخ إليه. كتاب معجم رجال الحديث ج19ص269http://www.yasoob.com/books/htm1/m020/23/no2377.html قال مسلم الداوري في رده على أحد الأسئلة عن المعلى بن خنيس بسمه تعالى المعلّى بن خنيس ثقة ومن الأجلاّء، وكلّ رواية نقلها فهي معتبرة، ويعتمد عليها إذا كانت جامعة للشرائط الأخرى وهذا لا يختصّ بروايات المعلّى بل برواية كلّ ثقة. وقد ذكرنا الوجه في وثاقته في خاتمة أصول علم الرجال.http://www.ridhatorath.org/ar_site/sc_ph/estfta/show.php?show=1&id=42 قال حسين الساعدي عن الرواية : الرواية صحيحة السند، وفى دلالتها كلام . كتاب المعلى بن خنيس لحسين الساعدي ص187-188http://www.hadith.net/new/Present.aspx?n=342&e=1917 | |
|