ان الله لم يبعث نبيا الا بين له من يلي من بعده
قال الامام العقيلي : " 161 - أَصْبَغُ بْنُ سُفْيَانَ الْكَلْبِيُّ حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ قَالَ: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ حُمَيْدٍ قَالَ: حَدَّثَنَا سَلَمَةُ بْنُ الْفَضْلِ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ، عَنْ حَكِيمِ بْنِ جُبَيْرٍ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ سُفْيَانَ، عَنِ الْأَصْبَغِ بْنِ سُفْيَانَ الْكَلْبِيِّ، عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ مَرْوَانَ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، عَنْ سَلْمَانَ قَالَ: سَأَلْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ لَمْ يَبْعَثْ نَبِيًّا إِلَّا بَيَّنَ لَهُ مَنْ يَلِيَ مِنْ بَعْدِهِ، فَهَلْ بَيَّنَ لَكَ؟ فَقَالَ: «لَا» ، ثُمَّ سَأَلْتُهُ بَعْدَ ذَلِكَ فَقَالَ: «نَعَمْ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ» قَالَ: حَكِيمُ بْنُ جُبَيْرٍ وَاهٍ وَالْحَسَنُ وَالْأَصْبَغُ مَجْهُولَانِ لَا يُعْرَفَانِ إِلَّا فِي هَذَا الْحَدِيثِ " ضعفاء الكبير - أبو جعفر محمد بن عمرو بن موسى العقيلي – ج 1 ص 130
وهذا الحديث موضوع , فلا يصح الاستشهاد به , قال الامام ابن الجوزي في الموضوعات بعد ان اورده بسند الامام العقيلي :" هَذَا حَدِيث مَوْضُوع، وَفِيهِ حَكِيم بن جُبَير.قَالَ يَحْيَى: لَيْسَ بشئ. وَقَالَ السَّعْدِيّ: كَذَّاب.
وَقَالَ الْعقيلِيّ: واهي الحَدِيث، وَالْحسن والأصبغ مَجْهُولَانِ، لَا يعرفان إِلَّا فِي هَذَا الحَدِيث.
وفى هَذَا الْإِسْنَاد سَلمَة بن الْفضل.
قَالَ ابْن الْمَدِينِيّ رمينَا حَدِيثه، وَفِيهِ مُحَمَّد بن حميد وَقد كذبه أَبُو زُرْعَةَ وَابْن وارة، وَقَالَ ابْنُ حِبَّانَ: يتفرد عَن الثقاة المقلوبات " الموضوعات – ابو الفرج عبد الرحمن بن علي بن الجوزي – ج 1 ص 371 – 372
فعلل الحديث :
1 – حكيم بن جبير : قال الامام يحيى بن معين : " 1363 - سمعت يحيى يقول حكيم بن جبير ليس بشيء " تاريخ ابن معين – ابو زكريا يحيى بن معين - ج 3 ص 286
وقال الامام ابن حجر : " 1468 حكيم بن جبير الأسدي وقيل مولى ثقيف الكوفي ضعيف رمي بالتشيع من الخامسة 4 " المغني في الضعفاء – ابو عبد الله محمد بن احمد الذهبي – ج 2 ص 573
2 – جهالة الحسن بن سفيان , والاصبغ بن سفيان كما صرح بذلك الامام العقيلي .
3 – محمد بن حميد الرازي : قال الامام الذهبي : " 5449 - د ت ق / مُحَمَّد بن حميد الرَّازِيّ الْحَافِظ عَن يَعْقُوب الْعمي وَجَرِير وَابْن الْمُبَارك ضَعِيف لَا من قبل الْحِفْظ قَالَ يَعْقُوب بن شيبَة كثير الْمَنَاكِير وَقَالَ البُخَارِيّ فِيهِ نظر وَقَالَ ابو زرْعَة يكذب وَقَالَ النَّسَائِيّ لَيْسَ بِثِقَة وَقَالَ صَالح جزرة مَا رَأَيْت أحذق بِالْكَذِبِ مِنْهُ وَمن ابْن الشَّاذكُونِي " المغني في الضعفاء – ابو عبد الله محمد بن احمد الذهبي – ج 2 ص 573
4 – عنعنة محمد بن اسحاق : قال الامام ابن حجر : " (125) خت م مقرونا 4 محمد بن إسحاق بن يسار المطلبي المدني صاحب المغازي صدوق مشهور بالتدليس عن الضعفاء والمجهولين وعن شر منهم وصفه بذلك أحمد والدارقطني وغيرهما " طبقات المدلسين – ابو الفضل احمد بن علي بمن حجر - ج 1 ص 51
لقد ذكره الحافظ ابن حجر في المرتبة الرابعة , وهذه المرتبة من اتفق على أنه لا يحتج بشئ من حديثهم الا بما صرحوا فيه بالسماع لكثرة تدليسهم على الضعفاء والمجاهيل .