قلعة أهل السنة
نرحب بتواجدك
قلعة أهل السنة
نرحب بتواجدك
قلعة أهل السنة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصوردخولالتسجيل

 

 لا تقولن قبح الله وجهك ووجه من أشبه وجهك

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
*صفاء الرووح*
مشرف
مشرف
*صفاء الرووح*


عدد المساهمات : 131
تاريخ التسجيل : 29/09/2015

لا تقولن قبح الله وجهك ووجه من أشبه وجهك Empty
مُساهمةموضوع: لا تقولن قبح الله وجهك ووجه من أشبه وجهك   لا تقولن قبح الله وجهك ووجه من أشبه وجهك Emptyالخميس 31 ديسمبر 2015, 4:38 pm

لا تقولن قبح الله وجهك ووجه من أشبه وجهك
وقد أخرج البخاري في (الأدب المفرد) من طريق ابن عجلان عن سعيد عن أبي هريرة مرفوعا: «لا تقولن قبح الله وجهك ووجه من أشبه وجهك فإن الله خلق آدم على صورته».
وهو ظاهر في عود الضمير على المقول له ذلك، وكذلك أخرجه ابن أبي عاصم أيضا من طريق أبي رافع عن أبي هريرة بلفظ: «إذا قاتل أحدكم فليجتنب الوجه فإن الله خلق آدم على صورة وجهه» ولم يتعرض النووي لحكم هذا النهي، وظاهره التحريم. ويؤيده حديث سويد بن مقرن الصحابي «أنه رأى رجلا لطم غلامه فقال: أو ما علمت أن الصورة محترمة» أخرجه مسلم وغيره» (فتح الباري5/183).
قلت: ورواه أحمد في (المسند12/382 حديث7420) وحسنه الألباني في (سلسلة الصحيحة2/544 حديث862) وهو ظاهر في أن الشبه على خلاف المثلية فإن المثلية تقتضي المطابقة وأما التشبيه فلا يقتضي ذلك. فإن أهل الجنة يدخلونها وهم على هيثة القمر فهل يكونون مثل القمر؟ ونحن لنا صفات لا تشبه صفات الله من كل وجه. فإن الله سميع عليم والإنسان سميع عليم. ولا يلزم من هذا القدر المشترك المماثلة من كل وجه.
ولكن؛ هل يقبل الأشاعرة تصحيح الحافظ ابن حجر لحديث (على صورة الرحمن) والتسليم به مع وجه يليق بالله سبحانه؟ أم سوف يركبون أهواءكم؟
وقد حكم الشيخ الألباني على الحديث بأنه منكر وقال:
« رجاله ثقات رجال الشيخين ولكن له أربع علل، ذكر ابن خزيمة ثلاثة منها فقال: إحداها: أن الثوري قد خالف الأعمش في إسناده فأرسله الثوري و لم يقل: «عن ابن عمر». والثانية: أن الأعمش مدلس لم يذكر أنه سمعه من حبيب بن أبي ثابت. و الثالثة: أن حبيب بن أبي ثابت أيضا مدلس لم يعلم أنه سمعه من عطاء ثم قال:
« فمعنى الخبر- إن صح من طريق النقل مسندا - أن ابن آدم خلق على الصورة التي خلقها الرحمن حين صور آدم ثم نفخ فيه الروح».
قلت: والعلة الرابعة: هي جرير بن عبد الحميد فإنه وإن كان ثقة كما تقدم فقد ذكر الذهبي في ترجمته من « الميزان» أن البيهقي ذكر في سننه في ثلاثين حديثا لجرير بن عبد الحميد قال: « قد نسب في آخر عمره إلى سوء الحفظ».
قلت: وإن مما يؤكد ذلك أنه رواه مرة عند ابن أبي عاصم (رقم 518) بلفظ «على صورته». لم يذكر (الرحمن). و هذا الصحيح المحفوظ عن النبي صلى الله عليه وسلم من الطرق الصحيحة عن أبي هريرة والمشار إليها آنفا».
فإذا عرفت هذا فلا فائدة كبرى من قول الهيثمي في (المجمع8/106):
« رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح غير إسحاق بن إسماعيل الطالقاني وهو ثقة وفيه ضعف». انتهى كلام الشيخ الألباني رحمه الله 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لا تقولن قبح الله وجهك ووجه من أشبه وجهك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الاوصياء هم رحمه الله وعين الله ولسانه وبهم يحيي ويميت ...
» شرف الصحبة لرسول الله صلى الله عليه وسلم
» الامام علي رد امر رسول الله صلى الله عليه وسلم
» اعتراض الحسين رضي الله عنه على امر رسول الله
» حديث من احب لقاء الله احب الله لقاءه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قلعة أهل السنة :: الرد على الشيعة :: شبهات تستدل بها الرافضة والرد عليها :: الأسماء والصفات :: خلق الأنسان على صورة الرحمن-
انتقل الى: