النظر إلى وجه علي عبادة
حدثنا عبد الباقي بن قافع الحافظ ثنا صالح بن مقاتل بن صالح ثنا محمد بن عبد بن عتبة ثنا عبد الله بن محمد بن سالم ثنا يحيى بن عيسى الرملي عن الأعمش عن إبراهيم عن علقمة عن عبد الله قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «النظر إلى وجه علي عبادة».
رواه الحاكم 3/140و141 من طريقين وزعم ان له متابعة مما يفهم منه تحسين الرواية. وتعقبه الذهبي بأن كلا الروايتين موضوعة. (مختصر استدراك الذهبي3/1505). ورواه الطبراني في (المعجم الكبير10/76) من طريق يحيى بن عيسى الرملي.
رواية أخرى:
أنبأنا أبو منصور القزاز قال أنبأنا أبو بكر أحمد بن على بن ثابت قال أنبأنا على بن أحمد الوزان قال أنبأنا محمد بن إسماعيل الرازي قال حدثنا محمد بن أيوب قال حدثنا هوذة بن خليفة قال أنبأنا ابن جريج عن أبى صالح عن أبى هريرة قال: « رأيت معاذ بن جبل يديم النظر إلى على بن أبى طالب عليه السلام فقلت: ما لك تديم النظر إلى على كأنك لم تره؟ فقال سمعت رسول الله يقول: النظر إلى وجه على عبادة».
رواه الخطيب البغدادي في (تاريخ بغداد2/51). وقال « وهذا الحديث بهذا الإسناد باطل على أنا لا نعلم أن محمد بن أيوب روى عن هوذة بن خليفة شيئا قط ولا سمع منه لأن هوذة مات في سنة ست عشرة ومائتين وطلب محمد بن أيوب الحديث في سنة عشرين ومائتين وروي من وجه اخر على أبي هريرة.
قلت: وقد ولد محمد بن أيوب في حدود سنة مئتين كما أفاده الذهبي في (سير أعلام النبلاء13/450). مما يؤكد انقطاع السند.
وقد حكم عليه السيوطي وملا علي قاري وابن الجوزي بالوضع (اللآلئ المصنوعة1/314 الأسرار المرفوعة1/371 الموضوعات1/268). وكذلك حكم ابن الجوزي عليه بالوضع (العلل التناهية1/361). وقال الهيثمي في (مجمع الزوائد9/119) « فيه عمران بن خالد الخزاعي وهو ضعيف».
وبهذا يمكن إدراج مجموعة من الضعفاء والوضاعين المروجين لهذه الرواية الباطلة:
1. يحيى بن عيسى الرملي قال ابن معين « لا تكتب حديثه» (ميزان الاعتدال7/211) وذكر الحديث.
2. محمد بن إسماعيل الرازي.. قال الذهبي « أتى بخبر باطل» وذكر الحديث (ميزان الاعتدال6/73) ووافقه الحافظ في (لسان الميزان5/80). واحتج بقول الخطيب بأنه «غير ثقة».
3. مطر بن مطر بن ميمون.. قال البخاري وأبو حاتم والنسائي « منكر الحديث» (ميزان الاعتدال6/445).
4. هارون بن حاتم الكوفي.. سئل عنه أبو حاتم فقال « أسأل الله السلامة» (ميزان الاعتدال7/60).
5. حارثة. وقال الحافظ في (الإصابة4/402) «حارثة ضعيف».
قال الحافظ في (الإصابة4/402) وقال « وهو حديث باطل» (الإصابة2/357) وقال في (لسان الميزان3/237) وهو «منكر».