اعطيت في علي خمس خصال – اعطيت في علي خمسا
قال الامام العقيلي : " حَدَّثَنَاهُ إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْفَارِسِيُّ قَالَ: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ الضُّرَيْسِ الْفَيْدِيُّ قَالَ: حَدَّثَنَا خَلَفُ بْنُ الْمُبَارَكِ قَالَ: حَدَّثَنَا شَرِيكٌ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ، عَنِ الْحَارِثِ، عَنْ عَلِيٍّ قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: «أُعْطِيتُ فِي عَلِيٍّ خَمْسُ خِصَالٍ لَمْ يُعْطَهَا نَبِيٌّ فِي أَحَدٍ قَبْلِي، أَمَّا خَصْلَةٌ مِنْهَا فَإِنَّهُ يَقْضِي دَيْنِي، وَيُوَارِي عَوْرَتِي، وَأَمَّا الثَّانِيَةُ فَإِنَّهُ الذَّائِدُ عَنْ حَوْضِي، وَأَمَّا الثَّالِثَةُ فَإِنَّهُ مِشْكَاةٌ لِي فِي طَرِيقِ الْحَشْرِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، وَأَمَّا الرَّابِعَةُ فَإِنَّ لِوَائِي مَعَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، وَتَحْتَهُ آدَمُ وَمَا وَلَدَ، وَأَمَّا الْخَامِسَةُ فَإِنِّي لَا أَخْشَى أَنْ يَكُونَ زَانِيًا بَعْدَ إِحْصَانٍ، وَلَا كَافِرًا بَعْدَ إِيمَانٍ» لَيْسَ لَهُ مِنْ حَدِيثِ أَبِي إِسْحَاقَ أَصْلٌ، وَلَا مِنْ حَدِيثِ شَرِيكٍ، وَقَدْ رُوِيَ بِإِسْنَادٍ لَيِّنٍ " الضعفاء الكبير - أبو جعفر محمد بن عمرو بن موسى بن حماد العقيلي – ج 2 ص 22
وهذا الحديث لا يصح , وعلته الحارث الاعور فانه كذاب , قال الامام ابن الجوزي في العلل المتناهية بعد ان ذكر الحديث وكلام الامام العقيلي عنه : " وَفِيهِ الْحَارِثُ الأَعْوَرُ قَالَ الشَّعْبِيُّ وَابْنُ الْمَدِينِيِّ كَذَّابٌ " العلل المتناهية في الأحاديث الواهية – ابو الفرج عبد الرحمن بن علي بن الجوزي – ج 1 ص 244
وذكر الامام ابو نعيم هذا الاثر في الحلية والامام احمد في فضائل الصحابة , قال الامام ابو نعيم : " حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُظَفَّرِ إِمْلَاءً , ثنا أَبُو عَلِيٍّ مُحَمَّدُ بْنُ الضَّحَّاكِ بْنِ عَمْرٍو، ثنا سَهْلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الزَّاهِدُ، ثنا سُلَيْمَانُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْقُشَيْرِيُّ، ثنا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ أَبِي سُلَيْمَانَ، عَنْ عَطِيَّةَ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «أُعْطِيتُ فِي عَلِيٍّ خَمْسًا أَمَّا إِحْدَاهَا فَيُوَارِي عَوْرَتِي، وَالثَّانِيَةُ يَقْضِي دَيْنِي، وَالثَّالِثَةُ أَنَّهُ مُتَّكَئِي فِي طُولِ الْمَوْقِفِ، وَالرَّابِعَةُ فَإِنَّهُ عَوْنِي عَلَى حَوْضِي، وَالْخَامِسَةُ فَإِنِّي لَا أَخَافُ عَلَيْهِ أَنْ يَرْجِعَ كَافِرًا بَعْدَ إِيمَانٍ وَلَا زَانِيًا بَعْدَ إِحْصَانٍ» " حلية الاولياء - أبو نعيم أحمد بن عبد الله الأصبهاني – ج 10 ص 211
والعلة في سند الامام ابو نعيم في عطية العوفي .
قال الامام النسائي : " (481) عطية العوفي ضعيف " الضعفاء والمتروكين للنسائي – احمد بن علي بن شعيب - ج 1 ص 225
وقال الامام الذهبي : " 4139 - د ت ق / عطية بن سعد العوفي الكوفي تابعي مشهور مجمع على ضعفه " المغني في الضعفاء – محمد بن احمد الذهبي - ج 2 ص 436
وقال الحافظ ابن حجر : " (122) خ د ت ق عطية بن سعد العوفي الكوفي تابعي معروف ضعيف الحفظ مشهور بالتدليس القبيح " طبقات المدلسين – احمد بن علي بن حجر - ج 1 ص 50
لقد ذكره الحافظ ابن حجر في المرتبة الرابعة , وقد قال الحافظ ابن حجر عن المرتبة الرابعة : " الرابعة - من اتفق على أنه لا يحتج بشئ من حديثهم الا بما صرحوا فيه بالسماع لكثرة تدليسهم على الضعفاء والمجاهيل كبقية بن الوليد " طبقات المدلسين – احمد بن علي بن حجر – ص 14
وقال الامام العقيلي : " 1392 - عَطِيَّةُ بْنُ سَعْدٍ الْعَوْفِيُّ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ قَالَ: حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ قَالَ: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدٍ قَالَ: حَدَّثَنَا سَالِمٌ الْمُرَادِيُّ قَالَ: كَانَ عَطِيَّةُ الْعَوْفِيُّ رَجُلًا مُتَشَيِّعًا حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ إِسْحَاقَ قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو كُرَيْبٍ قَالَ: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدٍ، عَنْ سَالِمٍ الْمُرَادِيِّ قَالَ: عَطِيَّةُ الْعَوْفِيُّ يَتَشَيَّعُ حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ: سَمِعْتُ أَبِي ذَكَرَ عَطِيَّةَ الْعَوْفِيَّ فَقَالَ: هُوَ ضَعِيفُ الْحَدِيثِ، بَلَغَنِي أَنَّ عَطِيَّةَ كَانَ يَأْتِي الْكَلْبِيَّ فَيَأْخُذُ عَنْهُ التَّفْسِيرَ وَكَانَ يُكَنِّيهِ بِأَبِي سَعِيدٍ فَيَقُولُ: قَالَ أَبُو سَعِيدٍ، قَالَ ابْنُ سَعِيدٍ، قَالَ أَبِي، وَكَانَ هُشَيْمٌ يُضَعِّفُ حَدِيثَ عَطِيَّةَ وَحَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ، فِي مَوْضِعٍ آخَرَ قَالَ: حَدَّثَنِي أَبِي قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو أَحْمَدَ الزُّبَيْرِيُّ قَالَ: سَمِعْتُ الثَّوْرِيَّ قَالَ: سَمِعْتُ الْكَلْبِيَّ قَالَ: كَنَّانِي عَطِيَّةُ بِأَبِي سَعِيدٍ وَسَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ: كَانَ سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ يُضَعِّفُ حَدِيثَ عَطِيَّةَ الْعَوْفِيِّ حَدَّثَنِي الْخَضِرُ بْنُ دَاوُدَ قَالَ: حَدَّثَنَا أَحْمَدُ قَالَ: سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ يَقُولُ: كَانَ هُشَيْمٌ يَتَكَلَّمُ فِي عَطِيَّةَ الْعَوْفِيِّ حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ أَحْمَدَ قَالَ: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِدْرِيسَ، عَنْ كِتَابِ أَبِي الْوَلِيدِ بْنِ أَبِي الْجَارُودِ، عَنْ يَحْيَى بْنِ مَعِينٍ قَالَ: كَانَ عَطِيَّةُ الْعَوْفِيُّ ضَعِيفًا " الضعفاء الكبير - أبو جعفر محمد بن عمرو العقيلي – ج 3 ص 359
واما سند الامام احمد في الفضائل : " حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ هِشَامِ بْنِ الْبَخْتَرِيِّ قثنا الْحُسَيْنُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ الْعِجْلِيُّ قثنا الْفُضَيْلُ بْنُ مَرْزُوقٍ، عَنْ عَطِيَّةَ الْعَوْفِيِّ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:... " فضائل الصحابة – احمد بن محمد بن حنبل – ج 2 ص 661
والعلة في سند الامام احمد : الحسين بن عبيد الله العجلي , فهو وضاع , و عطية العوفي ضعيف .
قال الامام ابن الجوزي : " 895 الحسين بن عبيد الله أبو علي العجلي حدث عن مالك قال ابن عدي يشبه أن يكون ممن يضع الحديث وقال الدارقطني كان يضع الحديث " الضعفاء والمتروكين – عبد الرحمن بن علي بن الجوزي - 1 ص 215
وقال الامام الذهبي : " 1543 الحسين بن عبيد الله العجلي عن مالك
كان ممن يضع الحديث " المغني في الضعفاء – محمد بن احمد الذهبي - ج 1 ص 173
واما عطية العوفي فقد نقلنا فيه قول ائمة الجرح والتعديل .