قلعة أهل السنة
نرحب بتواجدك
قلعة أهل السنة
نرحب بتواجدك
قلعة أهل السنة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصوردخولالتسجيل

 

 تكفير جميع الصحابة الا ثلاثة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نبراس
مشرف
مشرف



عدد المساهمات : 347
تاريخ التسجيل : 16/06/2015

تكفير جميع الصحابة الا ثلاثة Empty
مُساهمةموضوع: تكفير جميع الصحابة الا ثلاثة   تكفير جميع الصحابة الا ثلاثة Emptyالخميس 05 نوفمبر 2015, 8:26 am

تكفير جميع الصحابة الا ثلاثة


الكافي للكليني الجزء8 صفحة245




341 - حنان، عن أبيه، عن أبي جعفر (ع) قال: كان الناس أهل ردة بعد النبي (ص) إلا ثلاثة فقلت: ومن الثلاثة؟ فقال: المقداد بن الاسود وأبو ذر الغفاري و سلمان الفارسي رحمة الله وبركاته عليهم ثم عرف اناس بعد يسير وقال: هؤلاء الذين دارت عليهم الرحا وأبوا أن يبايعوا حتى جاؤوا بأمير المؤمنين (ع) مكرها فبايع وذلك قول الله تعالى: " وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل أفإن مات أو قتل انقلبتم على أعقابكم ومن ينقلب على عقبيه فلن يضر الله شيئا وسيجزي الله الشاكرين ".





مرآة العقول للمجلسي (1111 هـ) الجزء26 صفحة213




الحديث الحادي و الأربعون و الثلاثمائة: حسن أو موثق.





المرجع محمد صادق الروحاني يصحح الرواية أيضاً




باسمه جلت أسمائه

الجواب: حنان في الخبر هو ابن سدير و قد وثقه الشيخ و جماعة من الرجالين بأنه ثقة و الخبر مروي عن علي بن إبراهيم عن أبيه عن حنان فالخبر موثق و في صدر الخبر كان الناس أهل ردة بعد النبي صلي الله عليه و آله الا ثلاثة و قد روي ارتداد الصحابة جميع المخالفين في كتبهم - ثم حكموا بان الصحابة كلهم عدول و قد روي في المشكاة - و صحيح البخاري - كتاب التفسير ح 442 د الأنبیاء عن النبي صلي الله عليه و آله انه قال إن أناسا من أصحابی يؤخذ بهم ذات الشمال فأقول أصحابي أصحابي فيقال إنهم لم يزالوا مرتدين علي أعقابهم مند فارفتهم الخبر.




بحار الأنوار للمجلسي (1111 هـ) الجزء22 صفحة332


44 - سر: موسى بن بكر، عن المفضل قال: عرضت على أبي عبد الله (ع) أصحاب الردة فكل ما سميت إنسانا قال: اعزب، حتى قلت: حذيفة، قال: اعزب، قلت: ابن مسعود، قال: اعزب، ثم قال: إن كنت إنما تريد الذين لم يدخلهم شئ فعليك بهؤلاء الثلاثة: أبو ذر، وسلمان، والمقداد.



بيان: اعزب: أي ابعد ولا تذكره، فإنه ليس كذلك، قال الجوهري: عزب عني فلان يعزب ويعزب أي بعد وغاب.




بحار الأنوار للمجلسي (1111 هـ) الجزء22 صفحة332




45 - شى: حنان بن سدير، عن أبيه، عن أبي جعفر (ع) قال: كان الناس أهل ردة بعد النبي (ص) إلا ثلاثة، فقلت: ومن الثلاثة ؟ قال: المقداد و أبو ذر وسلمان الفارسي، ثم عرف اناس بعد يسير فقال: هؤلاء الذين دارت عليهم الرحا وأبوا أن يبايعوا حتى جاؤا بأمير المؤمنين (ع) مكرها فبايع، وذلك قول الله: " وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل أفإن مات أو قتل انقلبتم على أعقابكم ومن ينقلب على عقبيه فلن يضر الله شيئا وسيجزي الله الشاكرين ".




بحار الأنوار للمجلسي (1111 هـ) الجزء22 صفحة333




46 - شى: الفضيل بن يسار، عن أبي جعفر (ع) قال: إن رسول الله (ص) لما قبض صار الناس كلهم أهل جاهلية إلا أربعة: علي، والمقداد، وسلمان، و أبو ذر، فقلت: فعمار ؟ فقال: إن كنت تريد الذين لم يدخلهم شئ فهؤلاء الثلاثة.




بحار الأنوار للمجلسي (1111 هـ) الجزء22 صفحة440




7 - كش: حمدويه بن نصير، عن محمد بن عيسى ومحمد بن مسعود، عن جبرئيل ابن أحمد، عن محمد بن عيسى، عن النضر بن سويد، عن محمد بن بشير، عمن حدثه قال: ما بقي أحد إلا وقد جال جولة إلا المقداد بن الأسود، فإن قلبه كان مثل زبر الحديد.




بحار الأنوار للمجلسي (1111 هـ) الجزء22 صفحة440




8 - كش: طاهر بن عيسى الوراق رفعه إلى محمد بن سفيان، عن محمد بن سليمان الديلمي، عن علي بن أبي حمزة قال: سمعت أبا عبد الله (ع) يقول: قال رسول الله (ص) : يا سلمان لو عرض علمك على مقداد لكفر، يا مقداد لو عرض علمك على سلمان لكفر.




بحار الأنوار للمجلسي (1111 هـ) الجزء22 صفحة440




9 - كش: علي بن الحكم، عن سيف بن عميرة، عن أبي بكر الحضرمي قال: قال أبو جعفر (ع) : ارتد الناس إلا ثلاثة نفر: سلمان وأبو ذر والمقداد قال: قلت: فعمار، قال: قد كان جاض جيضة ثم رجع، ثم قال: إن أردت الذي لم يشك ولم يدخله شيء فالمقداد، فأما سلمان فإنه عرض في قلبه أن عند أمير المؤمنين (ع) اسم الله الأعظم لو تكلم به لأخذتهم الأرض، وهو هكذا، فلبب و وجئت عنقه حتى تركت كالسلعة، فمر به أمير المؤمنين (ع) فقال له: يا أبا عبد الله هذا من ذاك، بايع، فبايع، وأما أبو ذر فأمره أمير المؤمنين (ع) بالسكوت، ولم يأخذه في الله لومة لائم، فأبى إلا أن يتكلم، فمر به عثمان فأمر به، ثم أناب الناس بعده، وكان أول من أناب أبو ساسان الأنصاري، وأبو عمرة وشتيرة، فكانوا سبعة ولم يكن يعرف حق أمير المؤمنين إلا هؤلاء السبعة.



بيان: جاض عنه: حاد ومال، وفي بعض النسخ بالحاء والصاد المهملتين بمعناه، وحاصوا عن العدو: انهزموا.




حق اليقين في معرفة أصول الدين لعبدالله شبر (1242 هـ) الجزء1 صفحة278



فارتد أكثر الناس بسبب ارتداد الصحابة عن الدين وخرجوا عن زمرة المسلمين كسنة الله في أمم سائر النبيين...... روى الكشي بإسناد معتبر عن الباقر عليه السلام انه أرتد الناس إلا ثلاثة نفر سلمان وأبو ذر والمقداد قال الراوي فقلت فعمار فقال كان حاص حيصة ثم رجع.




مجمع البحرين للطريحي (1085 هـ) الجزء1 صفحة438




ج ي ض جاض عن الشئ يجيض جيضا: حاد عنه وعدل. وأصل الجيض: الميل عن الشئ. ومنه الحديث عن أبي جعفر عليه السلام " أرتد الناس إلا ثلاثة سلمان وأبو الذر والمقداد. قلت: فعمار ؟ قال: كان جاض جيضة أي مال وعدل " قال في النهاية: ويروى بالحاء والصاد المهملتين، يعني جال جولة يطلب الفرار وقد تقدم.




اختيار معرفة الرجال (رجال الكشي) لأبي جعفر الطوسي الجزء1 صفحة44




أبي عمرو الكشي عن الفضلتكفير جميع الصحابة الا ثلاثة Arrow-10x10 بن شاذان مسندا عن أبي عبد الله عليه السلام: ارتد الناس بعد قتل الحسين عليه السلام إلا ثلاثة أبو خالد الكابلي ويحيى بن أم الطويل وجبير بن مطعم.




اختيار معرفة الرجال (رجال الكشي) لأبي جعفر الطوسي الجزء1 صفحة338




194 - محمد بن نصير، قال: حدثني محمد بن عيسى، عن جعفر بن عيسى عن صفوان، عمن سمعه، عن أبي عبد الله عليه السلام قال: ارتد الناس بعد قتل الحسين عليه السلام الا ثلاثة أبو خالد الكابلي، ويحيى بن أم الطويل، وجبير بن مطعم، ثم ان الناس لحقوا وكثروا. وروى يونس، عن حمزة بن محمد الطيار، مثله وزاد فيه وجابر بن عبد الله الأنصاري.




التفسير الصافي للفيض الكاشاني الجزء1 صفحة389




عن الباقر (ع) قال: كان الناس أهل ردة بعد رسول الله (ص) إلا ثلاثة قيل ومن الثلاثة قال المقداد وأبو ذر وسلمان الفارسي رحمهم الله.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تكفير جميع الصحابة الا ثلاثة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الكل ارتد ما عدى ثلاثة
» الصديقون ثلاثة مؤمن آل ياسين ومؤمن فرعون وأفضلهم علي
» السبق ثلاثة – والسابق الى محمد صلى الله عليه وسلم علي بن ابي طالب
» ولاية علي مكتوبة في جميع صحف الانبياء
» يتناقضون فيطلبون منه جميع حوائجهم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قلعة أهل السنة :: الرد على الشيعة :: إلزام الشيعة :: الصحابة :: تكفير الصحابة ولعنهم-
انتقل الى: